المحتوى الرئيسى

كيف تم تداول السلطة بين سبعة ملوك للسعودية؟

01/25 12:08

بعد وفاه الملك عبد الله بن عبد العزيز تسلم الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد السلطه في البلاد ليصبح سابع ملك للمملكه منذ تاسيسها عام 1932م.

لم تكن عمليه انتقال السلطه بين الملوك السبعه سلسه وبسيطه دائمًا، لكنها شهدت حوادث وصراعات قويه وصلت الي حد القتل والعزل.

عبد العزيز بن فيصل بن تركي آل سعود هو مؤسس المملكه العربيه السعوديه الحديثه.

نشات اماره سميت باماره ال رشيد وهي اماره تاسست بدعم من العثمانيين عام 1834م في مدينه حائل بمنطقه نجد شمال وسط الجزيرة العربية علي يد الاخوين عبد الله وعبيد العلي الرشيد.

تمكن الاخوان من هزيمه ال سعود، وقاما بطردهم من الجزيره العربيه الي الكويت في عام 1891م.

في الكويت تعلم الملك عبد العزيز السياسه واساليب الحرب، حتي بلغ عمره 25 عامًا عندما تمكن من اقناع والده بالسماح له باستعاده حكم اسرته في الجزيره العربيه.

بدا عبد العزيز في قتال ال رشيد ودحرهم من بعض المناطق رغم المساعده العثمانيه التي عانت من مشاكل في التمويل، حتي دخل عبد العزيز في معاهده مع بريطانيا عام 1925م تقضي بحمايه بريطانيا للاراضي الخاضعه لسيطره عبد العزيز مقابل دحره لال رشيد.

في عام 1921م، تمكن عبد العزيز من ضم الحائل واسقاط دوله ال رشيد، وبعدها اخضع مكه والمدينه لسيطرته حتي اصدر يوم 9 سبتمبر 1932م امرًا ملكيًّا منه بتوحيد المناطق الخاضعه لسيطرته تحت اسم “المملكه العربيه السعوديه” او ما يعرف بالدولة السعودية الثالثة.

من عبد العزيز الي سعود – الوفاه

الملك سعود بن عبد العزيز هو الابن الثاني من أبناء الملك عبد العزيز الذكور.

تم تعيينه وليًا للعهد يوم 11 مايو 1933م، بعدما اقر ترشيحه باجماع افراد العائله والمشايخ وعلماء الدين.

انتقلت السلطه اليه في اعقاب وفاه والده يوم 9 نوفمبر 1953م، لتتم البيعه للملك الجديد يوم 11 نوفمبر.

“الملك سعود بن عبد العزيز (في المنتصف)”

من سعود الي فيصل – الخلع

عاني الملك سعود في سنوات حكمه الاخيره من امراض متعدده مثل ارتفاع ضغط الدم والام بالمفاصل؛ مما كان يستدعي علاجه بالخارج في ذلك الوقت.

اشتداد المرض عليه جعله لا يستطيع القيام باعمال الحكم؛ لتبدا الخلافات تظهر بينه وبين ولي العهد الامير فيصل.

في يوم 29 مارس 1964م، دعا الامير محمد ثالث اكبر ابناء الملك عبد العزيز بعد سعود وفيصل الي عقد اجتماع للعلماء والامراء، حيث اصدر العلماء فتوي تتلخص في ان يبقي الملك سعود هو الملك لكن يقوم الامير فيصل ولي العهد بتصريف جميع شئون البلاد الداخليه والخارجيه سواء بوجود الملك داخل او خارج البلاد.

بعد هذه الفتوي قام ابناء الملك عبد العزيز وكبار امراء ال سعود باصدار قرار يؤيد فتوي العلماء، مطالبين الامير فيصل بسرعه تنفيذ الفتوي؛ لتنتقل السلطات الي الامير خالد في اليوم التالي مباشرهً.

نتيجه لذلك ازدادت الخلافات بين الملك سعود واخيه الامير فيصل، وازداد مرض الاول؛ مما جعل اهل الحل والعقد من ابناء الاسره الملكيه يرون ان الحل الوحيد لانهاء الخلافات هو خلع الملك سعود وتنصيب الامير فيصل ملكًا جديدًا، وقاموا بارسال هذا الراي لعلماء الدين لاخذ المشوره.

ذهب علماء الدين للملك فيصل من اجل اقناعه بالتوقيع علي قرار تنازله عن الحكم، لكنه رفض؛ فاجتمع علماء الدين والقضاه يوم 1 نوفمبر 1964م، حيث اعلن مفتي السعوديه محمد بن ابراهيم آل الشيخ خلع الملك سعود عن الحكم، ليخلفه الامير فيصل، وفي اليوم التالي تمت مبايعه فيصل ملكًا ثالثًا للسعوديه.

وقد اعترف الملك سعود في يناير 1965م بعمليه خلعه عندما ارسل كتاب مبايعه لاخيه فيصل.

الملك فيصل بن عبد العزيز

من فيصل الي خالد – اغتيال

بعد خلع الامير سعود تنازل الامير محمد لشقيقه خالد وهو الابن الخامس من ابناء الملك عبد العزيز الذكور عن ولايه العهد بعد اعتذار الاول للملك فيصل.

في يوم 25 مارس عام 1975م، قام الامير فيصل بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود باطلاق النار علي عمه الملك فيصل اثناء استقبال الاخير لوزير النفط الكويتي في مكتبه بالديوان الملكي بالرياض؛ مما تسبب في مقتله.

عده اسباب تم ذكرها لتفسير عمليه الاغتيال هذه، منها ان عمليه الاغتيال تمت بتحريض من الولايات المتحده الامريكيه بسبب قيام الملك فيصل بقطع النفط عن الدول الغربيه اثناء حرب اكتوبر 1973م. يرجح هذا التفسير كون الامير فيصل بن مساعد كان يدرس في الولايات المتحده، وكانت حياته الاجتماعيه مبنيه علي النمط الغربي.

سبب اخر يرجح ان يكون الدافع وراء قتل الامير فيصل لعمه هو الثار لشقيق الامير فيصل الاكبر خالد بن مساعد الذي قاد مظاهرات واضرابات في اوائل الستينيات وحاول اقتحام مبني التليفزيون السعودي بالسلاح، حيث انتهت العمليه بمقتله علي ايدي قوات الداخليه، حيث كان فهد بن عبد العزيز شقيق الملك فيصل هو وزير الداخليه في ذلك الوقت.

سبب اخر يرجع عمليه الاغتيال الي صله القرابه التي تجمع الامير فيصل بال رشيد، وهم الد اعداء ال سعود من جهه والدته، وبالتالي قام باغتيال عمه انتقامًا من اسقاط ال سعود لحكم ال رشيد في نجد.

جدير بالذكر ان الامير فيصل تم اعدامه قتلاً بالسيف في مدينه الرياض.

وقد انتقلت السلطه بالطبع لولي العهد الامير خالد بن عبد العزيز في نفس يوم اغتيال اخيه.

الملك خالد بن عبد العزيز

من خالد الي فهد – الوفاه

في يوم 13 يونيو 1982م توفي الملك خالد بن عبد العزيز في مدينه الطائف، بعد سلسله من العمليات الجراحيه في القلب والورك خلال 12 عامًا.

انتقلت السلطه تلقائيًّا لولي العهد الامير فهد بن عبد العزيز، وهو الابن التاسع من ابناء الملك عبد العزيز الذكور.

الملك فهد بن عبد العزيز

من فهد الي عبد الله – الوفاه

في يوم 27 مايو 2005م، دخل الملك فهد بن عبد العزيز الي مستشفى الملك فيصل التخصصي بالعاصمه الرياض لاجراء فحوص طبيه لم يكشف عنها.

ظل الملك فهد في المستشفي حتي يوم 1 اغسطس 2005م، حيث تم الاعلان عن وفاته.

انتقلت السلطه تلقائيًّا الي ولي العهد الامير عبد الله بن عبد العزيز، وهو الابن الثاني عشر من ابناء الملك عبد العزيز.

“الملك عبدالله بن عبد العزيز

من عبد الله الي سلمان – الوفاه

في نفس يوم بيعه عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملكًا سادسًا للمملكه العربيه السعوديه، بويع اخوه الامير سلطان بن عبد العزيز (الابن الخامس عشر للملك عبد العزيز) وليًا للعهد.

في يوم 22 اكتوبر 2011م، توفي الامير سلطان في احد مستشفيات مدينه نيويورك الامريكيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل