المحتوى الرئيسى

جارتنر: نمو حجم الانفاق العالمي على تقنية المعلومات بنسبة 2.4 بالمائة خلال 2015

01/25 11:40

من المتوقع تنامي اجمالي حجم الانفاق العالمي علي تقنية المعلومات ليبلغ 3.8 تريليون دولار خلال العام 2015، اي بزياده قدرها 2.4 بالمائه عما حققه في العام 2014، الا ان معدل النمو هذا ادني من مستوي التوقعات السابقه التي اشارت الي 3.9 بالمائه، وفقاً لاحدث تقارير التوقعات الصادره عن مؤسسه الابحاث والدراسات العالميه جارتنر (انظر الجدول رقم “1”). ويعزي هذا التباطؤ في تحقيق التوقعات خلال العام 2015 بدرجه كبيره الي ارتفاع معدل صرف الدولار الأمريكي مقابل العملات العالميه الاخري، بالاضافه الي التراجع المتواضع في توقعات النمو بالنسبه للاجهزه، وخدمات تقنيه المعلومات، وخدمات الاتصالات.

في هذا السياق قال جون-ديفيد لوفلوك، نائب رئيس الابحاث لدي مؤسسه الابحاث والدراسات العالميه جارتنر: “ان التغيّر في معدلات النمو المتوقعه اقل تاثيراً مما يبدو للوهله الاولي، فارتفاع معدل صرف الدولار الامريكي مقابل العملات العالميه الاخري هو السبب الرئيسي  المسؤول عن اختلاف التوقعات. فاذا ما ازحنا جانباً الاثر الكبير لتغير اسعار الصرف، سنجد بان معدل النمو في ظل اسعار الصرف المستقره هو 3.7 بالمائه، بالمقارنه مع توقعات معدل النمو التي بلغت 3.8 بالمائه خلال الربع السابق”.

ويعتبر تقرير حجم الانفاق العالمي المتوقع علي تقنيه المعلومات الصادر عن مؤسسه جارتنر مؤشراً رئيسياً للتوجهات التقنيه السائده علي امتداد اسواق الاجهزه، والبرمجيات، وخدمات تقنيه المعلومات، والاتصالات. فعلي مدي اكثر من عقد من الزمان، يعتمد قطاع تقنيه المعلومات، والرؤساء التنفيذيون في قطاع الاعمال علي المستوي العالمي، علي توقعات هذه التقارير الربع سنويه عاليه الدقه لاستكشاف الفرص الاستثماريه والتحديات التي تواجههم في الاسواق، ولاسناد القرارات الحاسمه التي تتخذها شركاتهم علي منهجيات معتمده عوضاً عن اتباع سياسه التخمين.

الجدول رقم “1” – حجم الانفاق العالمي المتوقع علي تقنيه المعلومات (بمليارات الدولارات الامريكيه)

المصدر: مؤسسه الابحاث والدراسات العالميه جارتنر (يناير 2015)

وكان معدل نمو الانفاق بالدولار الامريكي علي الاجهزه (بما فيها الكمبيوترات الشخصيه، والهواتف المحموله فائقه الاداء، والهواتف المحموله، والكمبيوترات اللوحيه، والطابعات) للعام 2015 قد تراجع بنسبه 1.3 نقطه مئويه، ليسجل 5.1 بالمائه. اما سوق الهواتف الذكيه فقد شهد استقطاباً متبادلاً ما بين اسعار سوق التقنيات الممتازه والاستهلاكيه. ومن جهه، سيطرت انظمه تشغيل ابل علي معدلات النمو في قطاع الهواتف عاليه التقنيه، وذلك بمتوسط سعر بيع بلغ 478 دولار خلال العام 2014. اما من الجهه الاخري، فقد سيطر نظام التشغيل اندرويد وانظمه تشغيل الهواتف الاخري علي قطاع الهواتف الاستهلاكيه، حيث لم يتجاوز متوسط سعر بيعها خلال العام 2014 الـ 100 دولار. ونتيجه لذلك، اصبحت الفرص المتاحه امام الهواتف الذكيه المتوسطه التقنيه في الاسواق محدودهً بشكل متزايد.

كما انه من المتوقع ان يصل حجم الانفاق علي انظمه مراكز البيانات الي 143 مليار دولار خلال العام 2015، اي بزياده قدرها 1.8 بالمائه عما حققه في العام 2014. وقد شهد قطاعي تطبيقات الاتصالات للمؤسسات وتجهيزات الشبكات للمؤسسات في الاسواق ارتفاعاً في معدلات النمو مقارنهً بالربع السابق، في حين تراجعت معدلات نمو قطاعي السيرفرات وحلول التخزين ذات التحكم الخارجي. ويعزي هذا التقلب في معدلات النمو الي تمديد العمر الافتراضي لدوره حياه المنتجات، وتنامي معدلات التوجه نحو استثمار الخدمات القائمه علي السحابه بوتيره فاقت كل التوقعات السابقه.

بالمقابل، بلغ حجم الانفاق علي سوق برامج الشركات ذروته بما مجموعه 335 مليار دولار، اي بزياده قدرها 5.5 بالمائه عما حققه في العام 2014، حيث من المتوقع ان يشهد هذا القطاع المزيد من التراجع في الاسعار، بالاضافه الي اتحاد العديد من شركات توريد البرمجيات خلال العام 2015، وذلك بسبب المنافسه الشرسه ما بين شركات توريد البرامج القائمه علي السحابه، والبرامج في بيئه العمل.

وعلي وجه الخصوص، سوق برامج اداره علاقات العملاء CRM، الذي يشكل ساحه صراع رئيسيه بالنسبه للخدمات السحابيه، وسوق برامج اتمته قوه المبيعات SFA، التي من المتوقع ان تتراجع اسعارها بنسبه 25 بالمائه بحلول العام 2018. ويعود السبب بذلك الي شركات توريد برامج الشركات في بيئه العمل الذين يبتعدون عن الاستفاده من عروض السحابه المتاحه، وذلك في محاوله منهم للحفاظ علي قاعده عملائهم، كما تشهد هذه السوق منافسه كبيره في الاسعار المطروحه من قبل عروض السحابه في المجالات الاخري (علي غرار نظام اداره قواعد البيانات DBMS، وتطبيقات البنيه التحتيه، والبرمجيات الوسيطه)، ولكن بوتيره ابطا واضعف بعض الشيء من سوق برامج اداره علاقات العملاء CRM.

اما توقعات النمو بالنسبه لخدمات تقنيه المعلومات خلال العام 2015 فقد تراجعت الي 2.5 بالمائه، وذلك عن معدل النمو المتوقع 4.1 بالمائه خلال الربع السابق. فعلي الصعيد العالمي، ساهم التراجع في تقديم خدمات الدعم للبرامج بشكل غير متكافئ بخفض التوقعات حتي العام 2018، ويعزي هذا الامر الي انخفاض معدلات النمو المتوقعه لبرامج الشركات. اما علي المستوي الاقليمي، فقد انخفضت معدلات النمو علي المدي القصير بدرجه بسيطه في كل من روسيا والبرازيل، وذلك بسبب تردي الاوضاع الاقتصاديه، وتذبذب الحاله السياسيه في كلا البلدين.

هذا ومن المتوقع نمو حجم الانفاق علي خدمات الاتصالات بنسبه 0.7 بالمائه خلال العام 2015، حيث سيبلغ عتبه الـ 1,638 تريليون دولار. ونشير هنا الي وجود العديد من العوامل التي اثرت علي الاسواق المحليه بشكل عام، سواءً بمنحي ايجابي او سلبي، في ظل التراجع المتوقع للمحرك الرئيسي لعجله النمو في ايرادات الاجهزه الصوتيه المتنقله، وذلك علي امتداد العديد من الاسواق في اوروبا الغربيه والشرقيه (مثل النمسا، وايطاليا)، نتيجهً لانخفاض معدل نمو مبيعات الاجهزه الجديده في المنطقه خلال فتره التوقعات.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل