المحتوى الرئيسى

التنشيط وتغيير القوانين ومنظومة الحج ملفات ساخنة على أجندة مرشحي غرفة السياحة :: بوابة الشروق :: نسخة الموبايل

01/24 15:33

ايام قليله ويسدل الستار علي الانتخابات الاهم في تاريخ غرفه شركات السياحه، لاختيار مجلس للاداره ، سيشارك في حسم العديد من الملفات العالقه بالقطاع منذ سنوات.

وتكتسب الانتخابات التي ستجري الثلاثاء القادم، ويتنافس فيها 53 مرشحا للفوز بـ8 مقاعد، اهميتها من صعوبه المرحله الحاليه علي مستوي الحركه السياحيه الوافده الي مصر، فضلاً عن المهام التي ستلقي علي عاتق المجلس الجديد، كالمشاركه في التشريعات والقوانين الجديده التي يجري اعدادها للقطاع بشكل عام، ولغرفه شركات السياحه بشكل خاص، وكذا ما يتعلق بتطوير منظومه الحج ، واستحداث وسائل مبتكره للتسويق للمقصد السياحي المصري.

محمد حسانين، رئيس شركه جلاكسيا، احدي الشركات العامله في جذب السياحه الخارجيه، والمرشح علي مقعد في مجلس الإدارة بالغرفه، اوضح في برنامجه ان المرحله القادمه "صعبه للغايه"، وانه يسعي الي مراجعه وتعديل كافه التشريعات السياحيه التي نشات في ظل انظمه سابقه اتسمت بسيطره الدوله علي كل ما يتعلق بالقطاع.

واتفق المرشح عادل الحجار، رئيس مجلس إدارة شركه ايكزيجتيف للسياحه، مع نفس وجهه النظر السابقه، موضحاً ان القوانين الحاليه التي تحكم القطاع مُعدَّه من حقبه السبعينيات، ولم تعد مناسبه للمرحله الراهنه.

"مجلس الاداره الذي سيتم انتخابه خلال ايام يجب ان يتسم بالقوه الكافيه للتعامل مع وزارة السياحة بحيث تصبح العلاقه الثنائيه بينهم بصفتهم شركاء لا تابع ومتبوع"، قال الحجار عن الطريقه التي سيتبناها لتطوير التشريعات.

فيما يسعي محمد النجار، رئيس مجلس اداره شركه هبه تورز، واحد الوجوه الشابه المرشحه، الي انشاء مركز للتحكيم والتوفيق السياحي، يتولي الاتحاد المصري الاشراف عليه، ويختص بفض وتسويه المنازعات السياحيه بعيداً عن عمليات التقاضي البطيئه.

اثار نظام القرعه بمنظومه الحج الذي جري تطبيقه لتحديد حصص شركات السياحه، حاله من الجدل في اوساط المؤسسات العامله بالقطاع بين مؤيد ومعارض، ما دفع الكثير من المرشحين الي ادراك اهميه ادراج تطوير المنظومه علي اجندته الانتخابيه.

"ساعيد دراسه منظومتي الحج والعمره ، وسنقيم ورش عمل متعدده للاستماع الي كافه الاراء، لايجاد حلول ترضي الشركات وتساعدها علي الخروج من عثرتها" بحسب رئيس مجلس اداره هبه تورز .

المرشح مجدي صادق، عضو الجمعيه العموميه لغرفه شركات السياحه، ورئيس مجلس اداره شركه اوديو مصر لخدمات السياحه، رفض منظومه الحج الحاليه بشكل قاطع، واكد انه حال فوزه سيغير نظام القرعه.

عدم جدوي الطرق التي يتم بها التسويق للمقصد المصري، والعجز عن ابتكار وسائل حديثه للترويج، دفع المرشحين الي ادراج هذا البند علي جدول اعمالهم.

"تفعيل التسويق الالكتروني عبر الاستعانه بخبره اصحاب المصلحه من شركات السياحه، لمسانده هيئه التنشيط التي لا تملك اليه تحرك جيده كتلك التي يتمتع بها القطاع الخاص" يقول المرشح احمد الدياسطي، عضو الجمعيه العموميه لغرفه شركات السياحه عن وسيلته للترويج لمصر.

واقترح الدياسطي نظاماً جديداً يستهدف التخلص من سيطره شركات السياحه الاجنبيه التي تتسبب في بيع المقصد المصري بسعر متدن.

"التاشيره الالكترونيه نظام يضمن تسجيل كل اجنبي يزور مصر عبر برنامج علي الانترنت يربط الشركات الاجنبيه والمصريه مع وزارتي الداخليه والخارجيه، ويسهل له استخراج تاشيره جديده حال قرر تكرار الزياره".

فيما يري رئيس مجلس اداره شركه ايكزيجتيف للسياحه ان اعاده هيكله هيئه تنشيط السياحه التي اثبتت فشلاً ذريعاً خلال السنوات الماضيه خاصه عقب الثوره، حلاً مناسباً لتفعيل الترويج للمقصد المصري.

"ستشمل الهيكله تركيز عمل الهيئه علي الترويج للسياحه الخارجيه، وفصل قطاع التنشيط الداخلي عنها" اضاف الحجار.

الترويج من خلال الفاعليات الدوليه التي تحظي بمتابعه الكثيرين علي مستوي العالم، مثل كاس الامم الافريقيه، او الاسيويه، اسلوب اقترحه محمد النجار، رئيس "هبه تورز".

عدد قليل من مرشحي مجلس اداره الغرفه اهتم بتدريب العاملين في القطاع السياحي كوسيله لانعاش النشاط .

رئيس مجلس اداره هبه تورز، وعضو لجنه التدريب بالغرفه اعلن في برنامجه الانتخابي عزمه الاستمرار في ما تم توقيعه من اتفاقيات بهذا الخصوص.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل