المحتوى الرئيسى

لابيد: نتنياهو يدمر العلاقات الاستراتيجية مع أمريكا

01/24 15:08

انتقد يائير لابيد، زعيم الحزب الاسرائيلي الجديد "يش عتيد" /هناك مستقبل/ ووزير الماليه الاسرائيلي السابق، اليوم السبت، رئيس الوزراء بنيامين نتيناهو بشان خطابه المزمع امام الكونجرس الأمريكي يوم 3 مارس المقبل، اي قبل اسابيع قليله من الانتخابات الاسرائيليه المقرره يوم 17 مارس المقبل.

ونقلت صحيفه /جيروزاليم بوست/ الاسرائيليه، علي موقعها الالكتروني، عن لابيد قوله في احتفاليه ثقافيه في مستوطنه موديعين عيليت "تحدثت مع مسؤولين امريكيين بارزين خلال عطله نهاية الأسبوع، وهم في حاله من الصدمه، حيث تتعارض الطريقه التي جاء بها الخطاب المقرر مع بروتوكول وقواعد اللياقه".

واضاف لابيد "يجب ان نتذكر ان البيت الابيض الذي نتواصل معه يوميا، وان الرئيس الأمريكي (باراك اوباما)، وفقا لقانون الولايات المتحده ، هو القائد العام المسؤول عن قضايا الامن والتفاوض مع الايرانيين".

واكد لابيد ان الضرر الذي الحقه نتنياهو بالعلاقات الاستراتيجيه مع الولايات المتحده سوف يستغرق وقتا طويلا لاصلاحه.

وتابع لابيد قائلا "يعتقد نتنياهو ان خطابه في واشنطن سيدعم فرصه في الانتخابات الاسرائيليه حتي لو جاء علي حساب التحالف الاستراتيجي مع الولايات المتحده".

ومن المتوقع ان تركز كلمه نتنياهو في الكونجرس علي التطرف "الاسلامي" والحاجه الي تشديد العقوبات ضد ايران.

وكانت وزارة الخارجية الامريكية قد وجهت صفعه الي نتنياهو، بعد ان اعلنت رفض وزير الخارجيه، جون كيري، مقابله رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال زيارته لواشنطن، لالقاء كلمه امام الكونجرس حول الملف الايراني.

وجاء اعلان الخارجيه الامريكيه بعد ساعات من بيان للبيت الابيض، امس الاول الخميس، ذكر ان الرئيس الامريكي، باراك اوباما، لن يلتقي برئيس وزراء اسرائيلي، خلال زيارته لواشنطن.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل