المحتوى الرئيسى

"السديريون" يحكمون القبضة على عرش السعودية

01/23 20:36

امران هامان شهدتهما عمليه انتقال الحكم في السعوديه ـ  اليوم الجمعه ـ ، الاول: عوده الحكم الي احد ابناء الاميره حصه السديري، احدي زوجات الملك عبد العزيز، مؤسس المملكه، والتي تنتمي الي قبيله "السديريين"، بعد غياب 10 سنوات، بتولي الحكم العاهل السعودي الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود (79 عاما)، وهو ثاني ملك سديري يتولي الحكم.

الامر الثاني: هو اقتراب الحكم من الجيل الثاني من نسل الملك عبد العزيز بتعيين الأمير محمد بن نايف في منصب ولي ولي العهد ليصبح اول حفيد من احفاد الملك عبد العزيز يتولي هذه المنصب، الذي يعد ثالث احد اهم منصب في هرم السلطه بالمملكه، ويتوقع ان يقود صاحبه الي العرش.

وبتولي الحكم العاهل السعودي الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود، يكون عرش السعوديه عاد مجددا للسديريين، بعد غياب دام 10 سنوات، هي فتره حكم الملك عبد الله بن عبدالعزيز.

وكان الملك الراحل فهد بن عبدالعزيز هو اول السديريين الذين تولوا الحكم في المملكه، حيث تولي مقاليد الحكم في 13 يونيو 1982 بعد وفاه اخيه غير الشقيق الملك خالد وظل بالحكم حتي وافته المنيه مطلع اغسطس 2005، ليتولي خلفا لها الملك عبد الله بن عبد العزيز، وهو الابن الثاني عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، وامه هي فهده بنت العاصي بن شريم الشمري.

وعقب وفاه الملك المؤسس عبدالعزيز ال سعود في نوفمبر عام 1953، تعاقب ابنائه من  5 زوجات علي الحكم، حيث تولي الحكم خلفا له نجله سعود وهو الابن الثاني من ابناء الملك عبد العزيز آل سعود الذكور ووالدته هي الاميره ضحي بنت محمد العريعر.

واستمر سعود في الحكم حتي 1964، ليتولي خلفا له اخيه غير الشقيق فيصل وهو الابن الثالث من ابناء الملك عبد العزيز الذكور من زوجته الاميره طرفه بنت عبد الله بن عبد اللطيف ال الشيخ، واستمر في الحكم حتي 25 مارس 1975، وجاء خلفا له اخيه غير الشقيق خالد وهو الابن الخامس من ابناء الملك عبد العزيز الذكور من الاميره الجوهره بنت مساعد بن جلوي بن تركي آل سعود، وقد استمر في الحكم حتي  13 يونيو 1982، ليتولي الملك الراحل فهد بن عبدالعزيز الحكم خلفا له ليكون اول سديري يتولي الحكم.

وبعد الملك فهد انتقل الحكم من السديريين الي قبيله شمر عندما تولي الحكم الملك عبد الله بن عبد العزيز، حيث ان والدته هي الاميره فهده بنت العاصي بن شريم الشمري.

وبتولي العاهل السعودي الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود (79 عاما)، الحكم عاد عرش البلاد مجددا الي السديريين، وصارت الاميره حصة بنت أحمد السديري الوحيده من بين زوجات الملك المؤسس عبدالعزيز، التي تولي اثنين من ابنائها حكم السعوديه.

وفي اعقاب توليه الحكم، اصدر الملك السعودي الجديد سلمان بن عبد العزيز سلسله قرارات مهدت طريق الحكم للجيل الثاني ( احفاد الملك عبدالعزيز)، كان ابرزها اصداره امرا ملكيا بتعيين وزير الداخليه الامير محمد بن نايف (56 عاما) وليا لولي العهد بالمملكه مع احتفاظه بمنصبه، ليكون بذلك اول من يتولي هذا المنصب، من احفاد الملك عبدالعزيز آل سعود، مؤسس السعوديه.

وتعد سرعه تعيين ولي ولي العهد، وهو المنصب الذي يتطلب موافقه هيئه البيعه عليه، واختيار الامير محمد بن نايف لهذا المنصب، الذي كان يطمح فيه ايضا الامير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني ونجل العاهل السعودي الراحل، من ابرز مفاجات اليوم.

وجاء في الامر الملكي الصادر اليوم انه "قد اخترنا الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولياً لولي العهد وامرنا بتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للداخليه".

وبتولي الامير محمد بن نايف هذا المنصب يصبح ثاني شخصيه تتولي هذا المنصب الذي استحدثه العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز في 27 مارس الماضي، وعين اخيه غير الشقيق الامير مقرن بن عبدالعزيز بالمنصب، ويصبح بن نايف اول حفيد من ابناء الملك عبدالعزيز مرشح لتولي اعلي منصبين في قمه هرم السلطه في السعوديه، ولي العهد ثم الملك (مستقبلا).

ايضا اصدر الملك الجديد قرارا ملكيا عين بموجبه نجله الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وزيراً للدفاع اضافه الي عمله، ليكون اول حفيد من احفاد الملك عبدالعزيز يتولي منصب وزير الدفاع منذ عام 1962، كما صدر امر اخر بتعيين الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ال سعود رئيساً للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبه وزير اضافه الي عمله.

وبهذه التعيينات اصبح الطريق ممهدا للجيل الثاني من نسل الملك عبدالعزيز في السعوديه لتولي الحكم في البلاد، مع توقعات بتغييرات جديده خلال الفتره القادمه، تضخ مزيدا من الدماء الشابه في شرايين السلطه.

السعوديه.. هيئه "البيعه" في قبضه الملك

كيف سيكون احمد سبع الليل في عهد السيسي؟

راي انسان - اوهام كفاح صندوق

3 سيناريوهات تحسم مصير "مرسي" بقضيه الاتحاديه

فيديو..تواضروس الثاني: مصر بطبيعتها ترفض الحكم الديني

سجن سعوديين بتهمه تمجيد القاعده بقصيده

اختيار مدني لحكم بوركينافاسو بعد اتفاق مع الجيش

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل