المحتوى الرئيسى

تبادل 7 محتجزين بين طرفي النزاع بمنطقة الهلال النفطي شرق ليبيا

01/23 19:59

جرت عمليه تبادل لسبعه محتجزين، لدي طرفي النزاع في منطقه الهلال النفطي، شرق ليبيا، اليوم الجمعة، بوساطه من عدد من مشايخ القبائل وجمعية الهلال الأحمر الليبي، بحسب متحدث باسم الجمعيه.

وقال المتحدث باسم الهلال الاحمر الليبي، محمد المصراتي، لـ"الاناضول": ان "فرع الهلال الاحمر بمدينه اجدابيا  ومصراته توسط قبل يومين في عمليه تبادل للاسري بين قوات حراس المنشات النفطيه وقوات فجر ليبيا المتقاتلين بمنطقه الهلال النفطي شرقي ليبيا".

وبحسب المصراتي، فان عمليه التبادل جرت بقريه النوفليه القريبه من منطقه النزاع في الهلال النفطي، بحضور اعيان ومشايخ من مدينه مصراته ومنطقه السدره.

وعن تفاصيل العمليه قال المتحدث ان "فريق ربط الاواصر العائليه بالهلال الاحمر الليبي فرع اجدابيا استلم 4 محتجزين لدي جهاز حرس المنشات النفطيه وهم عبد المنعم عمران احمد بارود و حسين عبد الله علي فضيل ومحمد يوسف التهامي الضراط من مدينه مصراته وعبد الباسط العجيلي عثمان برق من مدينه الزاويه".

وتابع قائلا "كما قام الفريق في فرع مصراته باستلام 3 محتجزين لدي قوات فجر ليبيا احدهم مصاب وهم جمعه زيدان السعيطي واحميد محمد بوبكر الزيداني ومحمد مفتاح جبريل احواس من مدينه اجدابيا."

واشار الي ان فرعي الهلال قاما بتسليم المحتجزين لاهلهم بحضور مشايخ ووجهاء قبائل.

وتستمر المعارك المسلحه بمنطقه الهلال النفطي، شرقي ليبيا، بين قوات حرس المنشات النفطيه المواليه للبرلمان المنعقد بطبرق وبين قوات فجر ليبيا المواليه للمؤتمر الوطني العام، رغم اعلان الطرفين وقفاً لاطلاق النار لاتاحه الفرصه للحوار الليبي في جنيف برعايه الامم المتحده .

واندلعت في 13 ديسمبر/كانون الاول الماضي، معارك مسلحه بالقرب من الهلال النفطي، شرق ليبيا، بعد هجوم قوات "فجر ليبيا" المسيطره علي طرابلس والمكونه من ثوار مدينه مصراته والزاويه وغريان، وتحسب علي تيار الاسلام السياسي علي منطقه الهلال النفطي، لمحاوله السيطره عليه ضمن عمليه اطلق عليها اسم "شروق ليبيا".

ولاقت قوات "فجر ليبيا" مقاومه من حرس المنشات النفطيه وكتائب اخري تابعه لرئاسه اركان الجيش المعينه من قبل البرلمان المجتمع بطبرق اقصي الشرق.

وتهدف عمليه "شروق ليبيا"، بحسب مطلقوها، الي السيطره علي الموانئ والحقول النفطيه، شرقي البلاد، والواقعه تحت سيطره الحكومه المؤقته برئاسه عبد الله الثني والتي كانت قد تسلمتها قبل اشهر عبر اتفاق من مسلحين كانوا يطالبون بتطبيق نظام الحكم الفدرالي في الشرق سيطروا عليها لعام كامل ومنعوا تصدير النفط  منها.

وفي بيان رسمي عقب الهجوم علي مواني النفط اعتبر البرلمان الليبي عمليه "شروق ليبيا " بانها تهدف للسيطره علي مقدرات الدوله الليبيه من النفط لـ"تمويل الارهاب"، كما اعتبرت حكومه الثني المنبثقه عن البرلمان ذلك الهجوم اجهاضا للحوار المقبله (يعقد حاليا) برعايه امميه.

واعتبر المؤتمر الوطني العام السابق (عاد للانعقاد) تلك العمليه بانها تهدف لاستعاده السيطره علي الموانئ النفطيه من مسلحين خارجين عن القانون، بحسب تصريحات لاعضائه.

كانت الامم المتحده، استضافت، الاسبوع قبل الماضي، جوله من محادثات جديده في جنيف (في ظل غياب اي ممثلين عن المؤتمر الوطني العام والذين يشاركون في جلساته)، بهدف الوصول الي حل للازمه الليبيه، التي تعيشها البلاد، منذ سقوط نظام الرئيس الراحل معمر القذافي عام 2011، فيما تواصل البحث والتنسيق مع الاطراف الليبيه من اجل تحديد موعد لانعقاد جوله اخري من هذه المحادثات، التي تاتي استكمالاً للجوله الاولي التي عقدت في مدينه غدامس، غربي ليبيا، في سبتمبر الماضي.

وتعاني ليبيا ازمه سياسيه بين تيار محسوب علي الليبراليين واخر محسوب علي الاسلاميين زادت حدته مؤخراً ما افرز جناحين للسلطه في البلاد لكل منهما مؤسساته الاول: البرلمان المنعقد في مدينه طبرق (شرق)، والذي تم حله مؤخرا من قبل المحكمه الدستوريه العليا، وحكومه عبد الله الثني المنبثقه عنه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل