المحتوى الرئيسى

بالصور..'مقبرة العود'..مدفن ملوك السعودية بمساحة 100 ألف متر مربع في قلب العاصمة الرياض

01/23 05:20

 مقبره العود هي مدفن الملوك حيث شهدت  قبل 146 عاما مراسم دفن الامام فيصل بن تركي ثاني ملوك الدولة السعودية الثانية الذي يعد من اوائل من قُبر في العود من ائمه آل سعود.

ودفن فيها قبل هذا التاريخ عدد من اعيان الاسر في الرياض وتذكر بعض المصادر التاريخيه ان فاطمه بنت الشيخ محمد بن عبد الوهاب دفنت في هذه المقبره في الستينات من القرن الثالث عشر الهجري، كما دفن فيها قبل 162 عاما حمد بن راشد بن عساكر جد اسره ال عساكر المعروفه في الرياض اضافه الي موسي بن مرشد احد اعيان مدينه الرياض وكان ذلك عام 1266 هجريه.

هذا وفقا لوثائق ووصايا يحتفظ بها بن عساكر الباحث المتخصص في تاريخ وجغرافيه المنطقه، الذي اضاف في حديثه لـ«الشرق الاوسط» ان الاتجاه الي دفن الموتي في مقبره العود تم بعد ان امتلات مقبره شلقا في الجهه الشماليه من الرياض القديمه، وتوقف الدفن فيها وذلك قبل نحو 70 عاما علي وجه التقريب، لافتا الي ان الامام تركي بن عبد الله مؤسس الدوله السعوديه الثانيه دفن في مقبره شلقا.

 ومما يؤكد ذلك ان عبد الله فلبي اورد في مذكراته ان الملك عبد العزيز اثناء زيارته للمقبره تمني ان يكون جده الامام تركي بن عبد الله مدفونا في مقبره العود بجانب ابنه فيصل.

كما تضم المقبره قبور الملوك من ال سعود الكبار، وعلي راسهم الملك عبد العزيز موحد المملكه ومؤسسها، وابناؤه الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد، كما تضم اسماء مشهوره من الاسره المالكه، علي راسهم عم الملك فهد بن عبد العزيز الامير عبد الله بن عبد الرحمن والأمير محمد بن سعود الكبير، والعديد من ابناء الاسره.

وتعتبر مقبره العود حاضنه لاسماء اخري من عائلات واسر سكنت الرياض علي مدي عقود من الزمن، كما يري الزائر للمقبره اسبوعيا، وغالبا بعد صلاه يوم الجمعه، العديد من الزوار، ممن ياتون للسلام علي موتاهم من الرجال، مصطحبين معهم بعض صغارهم، في حين تغيب عن زياره المقبره النساء لاسباب دينيه حيث نصت الاحاديث علي تحريم ذلك.

 وكانت أمانة مدينة الرياض قد فطنت لاهميه هذه المقبره والمقابر الاخري، فطورت المباني الخاصه بها من اسوار وتجهيزات وعاملين فيها وتصل مساحه المقبره الي مائه الف متر مربع، وتعتبر من اكبر المقابر في السعوديه، وظلت تستقبل غالبيه الاموات خلال العقد الماضي.

وعلي ضوء ذلك قامت امانه مدينه الرياض بتخصيص اكثر من ست مقابر في كافه انحاء الرياض، اضافه الي تعزيز مقابر اخري قديمه لتستقبل من جديد الموتي.

تقع مقبره العود في جنوب الرياض وعلي شارع البطحاء احد اعرق شوارع العاصمه وتنتشر علي رصيفها الغربي مجموعه من الفقراء الذين ينشدون ذوي المتوفين للحصول علي صدقاتهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل