المحتوى الرئيسى

بالصور.. في ذكرى ميلاد المطرب ماهر العطار.. اكتشفه موسيقار الأجيال بالصدفة.. ورفض بطولة «حسن ونعيمة» بسبب «الجلابية»

01/22 16:34

موسيقار الاجيال اكتشفه من برنامج "ركن الهواه" الاغنيه الشعبيه وراء شهرته.. "مطرب الشباب" اول القابه قدم اكثر من "500" اغنيه جمعت ما بين العاطفي والشعبي والوطني والديني

الصدفه وحدها كانت السبب في شهره المطرب الكبير ماهر العطار حيث كان موسيقار الاجيال يستمع لبرنامج "ركن الهواه"، في الإذاعه المصريه، ولفت انتباهه صوت ماهر العطار وطلب من المسئولين عن البرنامج رقم تليفون منزله، وقام الاتصال به ولكن لم تقتنع والدته ان من يكلمها موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب وظنت للوهله الاولي انه احد المعجبين .

واغلقت الهاتف ولكن عبد الوهاب عاود الاتصال مره ثانيه مؤكداً لها انه عبد الوهاب، نادت علي ابنها وهي غير مصدقه الذي يحدث، وحدد معه موعدا لليوم الثاني ،ومن هنا كانت بدايه الخطوه الاولي للمطرب ماهر العطار الذي لقب " بمطرب الشباب ".

وكان اللقاء مليئا بالدراماتيكيه خاصه بعد ان طلب عبد الوهاب من ماهر العطار ان يغني، ولكنه اصيب بحاله من الارتباك في البدايه الامر ، مما دفع عبد الوهاب ان يدير له ظهره حتي لا ينظر الي وجهه اثناء الغناء، و بالفعل قام ماهر بغناء "فين طريقك فين" و"ظلموه".

وكانت هاتان الاغنيتان بمثابه مؤشر لطريق صعب سار به و لكن في منتصف الطريق قابلته بعض المصاعب و التي تسببت في ظلم كبير له ، حتي وصل به الامر الي صعوبه تغطيه مصاريف علاجه في فتره من الفترات وكان في احد لقاءاته مع الاعلامي مفيد فوزي منذ سنوات قليله، ساله عن سبب غيابه واعتزاله الوسط الفني، اجابه وعلامات المراره والاسي علي وجهه: "مافيش ملحنين زي زمان.. كل الملحنين الكبار ماتوا.. زهقت !!" .

ولد ماهر في حي "باب الشعريه" الذي انجب كبار نجوم الفن والغناء، وبين اسره متذوقه للموسيقي ولم يعترض والداه علي مزاولته الغناء، التحق بكليه التجاره في جامعه عين شمس، وكان يدرس ليلا في معهد الموسيقي العربيه بدا من خلال اذاعه "ركن الهواه" في الاذاعه المصريه وكان من زملائه وقتها عادل مامون وعبد اللطيف التلباني ومحرم فؤاد، وفي يوم وبعد ان ضاق به الحال من تقديم اغاني غيره، توجه الي منزل محمد الموجي طالبا منه اغنيه خاصه له، اُعجب الموجي بصوته ولحن له اغنيته الشهيره "بلغوه"التي حققت نجاحا كبيرا من خلال حفل اضواء المدينه، تابع مسيرته الفنيه بعد هذه الانطلاقه المتميزه وقدم اكثر من "500"اغنيه جمعت ما بين اللون العاطفي والشعبي والوطني والديني.

كان صوته ووسامته بمثابه جواز مرور له في الظهور بالسينما حيث تلقي عروضا للعمل في التمثيل ورشحه الموسيقار محمد عبد الوهاب للقيام بدور البطوله في فيلم "حسن ونعيمة" ولكنه تراجع عن قبول هذا العرض، كون ان بطل الفيلم " فلاح" وتطلب منه الدور ارتداء الجلابيه وهو بنفس الوقت لا يجيد اتقان "اللهجه الفلاحيه "ورغم ان فرصته كانت مشاركه الفنانه سعاد حسني في الفيلم ،الا انه رشح صديقه المطرب محرم فؤاد لهذا الدور، كون ملامحه اقرب لهذا الدور وقام محرم ببطوله الفيلم ،وحقق شهره كبيره من خلاله.

رغم ان ماهر العطار شارك بسبعه افلام الا انه لم يحقق النجاح المطلوب كممثل، فكانت هذه الافلام من النوع التقليدي والتجاري وقصص مكرره، كحال فيلم "النغم الحزين" الذي يتحدث عن مطرب شاب في بدايه الطريق، وتاتيه الفرصه ليصبح مطربا مشهورا.

شارك ماهر العطار في افلامه نجمات السينما الشهيرات في الخمسينيات وفتره الستينيات، وقف امام زبيده ثروت في فيلم "احترس من الحب"، مها صبري "حب وحرمان"، تحيه كاريوكا "انا وامي"، امال فريد "بنات بحري" ومريم فخر الدين "لقاء الغرباء".

عاود الظهور في اوائل الستينيات مع الفنانه سعاد حسني في فيلم "ه -3" مع ان هذا الفيلم يطرح موضوعا مختلفا عن افلامه السابقه، ويتحدث عن اعاده الشباب لكبار السن ،من خلال دواء تم اكتشافه يُطلق عليه "ه -3" الا انه لم يحقق النجاح المطلوب سوي ان ماهر العطار قدّم في هذا الفيلم بعض الاغنيات التي احبها الناس تلك الفتره.

علقت في اذهان الجمهور مجموعه من الاغاني العاطفيه والرومانسيه التي اداها باحساس ملفت ، منها "قلبي سالته عليك"، "داب قلبي"، "بلغوه"، "الصبر طيب"،"يا محير في حبك قلبي"، "مكتوبالي"، "كثير عليَّ اني احبك"، "فاكرنا ولا ناسينا"، "قالوا ويا ما قالوا"، "مره الحب عدي"، "انت اللي فيهم"، "كل ليله العمر"، " مره واحده ترضينا"، "بحبك زي ما انتي كده"، "ليالي الشوق الطويله"، "يا مشغولين احنا"، "جايين بتكلموني".

نجح ماهر العطار ولسنوات قليله بان يخرج من دائره الاغنيه العاطفيه الكلاسيكيه، واتجه الي الاغنيه الشعبيه وحقق رصيدا ملفتا من النجاح والشهره ، واول ما ظهر هذا التحول من خلال اغنيته الشهيره " افرش منديلك ع الرمله " للملحن ابراهيم رافت والتي بيع منها الاف النسخ خلال ايام قليله، واغنيه " دوبوني الغمزتين" و "مين يامنلك مين "ومن اغانيه الشعبيه التي كان يطلبها الجمهور في حفلاته" ياما زقزق القمري علي ورق الليمون" من كلمات الشاعر المصري سيد حجاب ، وسبق ان غناها علي مسرح قصر الثقافه في عمان اوائل السبعينات في حفل مشترك مع المطربه شاديه،استمر ماهر في تقديم الاغنيه الشعبيه ، وتحتفظ له المكتبه الموسيقيه بالعديد من هذه الاغنيات مثل" ورد الجناين"،" يا نخلتين في العلالي"، "قاضي الغرام" ،"اصحي يا حلوه" ،"عمري م هاجري وراك" ،" الاسمراني اه منه ياني" ،" ادلع يا رشيدي"،" خالي يا خالي"، "علي فين" ،"يا طير يا اخضر"، " يا اسكندريه ".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل