المحتوى الرئيسى

114 عاما على رحيل الملكة فيكتوريا التى حكمت بريطانيا 63 عاما

01/22 16:24

فيكتوريا ملكه المملكه المتحده بريطانيا العظمي وايرلندا منذ 1837م وحتي وفاتها 1901 وفي عام 1876م اضُيف اليها لقب امبراطوره الهند ولدت الكسندرا فيكتوريا في عام 1819م وكانت فيكتوريا ابنه الأمير ألبرت دوق كينت وستراثيرن والابن الرابع للملك جورج الثالث.

في عام1820م توفي كلا والداها وجدها فتولت والدتها الالمانيه الاصل فيكتوريا اميره ساكس كوبرغ سالفيلد تربيتها وفي سن الثامنه عشر تسلمت مقاليد الحكم بعد وفاه اعمامها الثلاث الذين يكبرون والدها سنًا تاركين العرش بدون وريث في الوقت الذي كانت فيه المملكه المتحده قائمه علي نظام دستوري مما يعني ان للملك صلاحيات محدوده، عاشت الملكة فيكتوريا في لندن.

وتنتمي فيكتوريا الي الاسره الهانوفريه ذات الاصول الجرمانيه، وكانت فيكتوريا اخر حاكم بريطاني يترك بصماته علي الحياه السياسيه في البلاد، وقد توجت "ملكه" بعد وفاه عمها وليام الرابع وتزوجت سنه ١٨٤٠م من الامير البرت الذي توفي عام ١٨٦١م، بعدما رُزقت منه بتسعه اولاد، والي ذريتها تنتسب معظم الاسر الملكيه والاميريه في اوروبا اليوم، كان للملكه فيكتوريا دور فعال في الحياه السياسيه، فشاركت رؤساء الوزاره في اتخاذ القرارات، اما ازاء الاحزاب والقوي السياسيه في البلاد، فكانت تحاول دائمًا الظهور في صوره طرف محايد بعد وفاه زوجها الامير البرت عام ١٨٦١م فضلت الانسحاب من الحياه العامه، الا ان ذلك لم يمنعها من الاستمرار في منصبها، حتي اصبحت فترتها الاطول في تاريخ الحكم في بريطانيا، وسُميت الحقبه التاريخيه التي بلغت فيها بريطانيا اوجها علي اسمها الحُقبه الفيكتوريه الي ان توفيت عام ١٩٠١م.

وتزوجت فيكتوريا من ابن عمتها البرت امير ساكس كوبرغ-غوتا عام 1840م، وتزوج ابناءهما التسعه من عائلات ملكيه وذوات اصل نبيل من جميع انحاء اوروبا فلقبت بجده القاره الاوروبيه، وبعد رحيل زوجها البرت عام 1861م عزلت نفسها عن العالم واثَرَت الوحده وبقيت علي هذا الحال لفتره ليست بقصيره فاِسْتَغَلّ الحزب الجمهوري فرصه عدم وجودها علي الساحه السياسيه وعمل علي زياده شعبيته، لكن سرعان ما استعادت الملكه مكانتها وشعبيتها بين جموع الشعب وذلك في النصف الاخِير من فتره حكمها. فقد كانت الاحتفالات الشعبيه بيوبيلها الذهبي و الماسي خير دليل علي تعافي شعبيتها والجدير بالذكر ان فيكتوريا حكمت سته وثلاثين عامًا وسبعه اشهر حتي اصبحت فترتها الاطول في تاريخ الحكم في بريطانيا. وقد سُميت الفتره التاريخيه التي بلغت فيها بريطانيا اوجها علي اسمها العصر الفكتوري.

وشهدت بريطانيا في عهدها ثوره صناعيه، سياسيه، علميه، ثقافيه، بالاضافه الي المجال العسكري ولعل اهم ما يميز تلك الحقبه هي اتساع رقعه الامبراطوريه الانجليزيه.

انجبت تسعه اطفال اربعه ابناء وخمس بنات هم بالترتيب: الاميره فيكتوريا والامير البرت ادوارد امير ويلز والاميره اليس الدوقه العظمي لهيس وراين والامير الفريد دوق ساكس كوبورغ وغوتا والأميرة هيلينا (الاميره كريستيان من شليسفيغ هولشتاين والاميره لويز دوقه ارغيل والامير ارثر دوق كونوت وستراذرن -كان ايضاً مشير في الجيش وحاكم كندا والامير ليوبولد دوق الباني والاميره بياتريس والاميره بياتريس كانت الاقرب لوالدتها ومرافقتها الدائمه. الملكه فيكتوريا سميت ام اوروبا لانه الي ذريتها تنتسب معظم الاسر الملكيه والاميريه في اوروبا اليوم ويشترك معها في ذلك كريستيان التاسع ملك الدنمارك الذي نال لقب صهر اوروبا الابنه الكبري لكريستيان الكسندرا تزوجت ادوارد ابن الملكه فيكتوريا واصبحت ملكه لبريطانيا عندما توج زوجها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل