المحتوى الرئيسى

المجلس الوطني للثقافة الكويتى يحتفل بمرور 100 عام على افتتاح أول مكتب للبريد

01/21 23:03

اقام المجلس الوطني للثقافه والفنون والاداب مساء اليوم احتفاليه بمناسبه مرور 100 عام علي افتتاح اول مكتب البريد في الكويت ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي الذي يقيمه المجلس خلال الفتره من 5 وحتي 24 يناير الجاري.

ضم المعرض الذي اقيم في مركز “بيت ديكسون الثقافي” عددا من الطوابع البريدية النادره التي تحكي نشاه ومسيره هذا القطاع مرورا بجميع المحطات والتحولات التاريخيه المهمه كما تم عرض عدد من الادوات والالات التي استخدمت في فرز وحفظ الرسائل البريديه منذ نشاته وكذلك عددا من الاظرف والمغلفات والمطبوعات التي زامنت هذا النشاط البريدي الكويتي.

وقال مدير مكتبة الكويت الوطنية وامين سر الجمعيه الكويتيه لهواه جمع الطوابع والعملات كامل العبدالجليل ان هذه المناسبه مهمه حيث تؤرخ لبدء اول نشاط بريدي في الكويت

واشار الي ان نشاط البريد بدا بالكويت قبل 100 عام في عهد الحمايه البريطانيه للكويت عام 1905 كنشاط متواضع في هذا البيت وبطوابع هنديه كانت موشحه باسم الكويت وكان اول وشاح رسمي معتمد في منطقه الخليج العربي ما يعد اعتراف دولي بكيان وسياده الكويت حدودا ووجودا.

واضاف العبدالجليل ان الاحداث توالت فيما بعد حيث انتقل البريد من عصر الحمايه البريطانيه مع طوابع البريد الهندي الي طوابع البريد البريطاني وانتقل الي مكتب البريد المعروف في شارع فهد السالم حيث انتقلت تبعيته عام 1958 الي الحكومه واصبح مسماه البريد الوطني.

من جانبه ثمن رئيس مجلس إدارة الجمعيه الكويتيه لهواه جمع الطوابع والعملات محمد عبدالهادي جمال اهتمام المؤسسات الكويتيه الرائده وفي مقدمتها المجلس الوطني للثقافه والفنون والاداب بهذا التاريخ والارث الكبير والمهم للبريد الوطني وما يحمله من اهميه توثيقيه لدولة الكويت.

واكد ان هذه المناسبه الهامه تخلد حدثا تاريخيا مهما كان في وقته رمزا لاستقلال الدول وتبوؤها موقعا مرموقا بين البلدان المتقدمه لاهميه البريد في التواصل الاجتماعي ودوره الفعال في دفع عجله التجاره وتنشيط التبادل التجاري بين الدول ودفع الاقتصاد للامام في تلك الفتره من الزمن.

ويذكر ان لكويتيون عرفوا الخدمات البريديه منذ عام 1775 التي كانت تؤدي بشكل مبادرات اهليه ومن خلال حركه السفن والمسافرين قبل ان يتم افتتاح اول مكتب بريد في البلاد رسميا قبل مئه عام وتحديدا في 21 يناير 1915 وكان في مقر المعتمد البريطاني “بيت ديسكون”.

وبدات الخدمات البريديه غير النظاميه في الكويت عام 1775 عندما كان اهل الكويت ياتون برسائلهم الي “ديوانيه المزيد” ليقوم ال مزيد بنقلها الي البصره فيما الرسائل الموجهه الي حلب فكانت ترسل عبر الصحراء عن طريق الهجانه في حين ارسلت الاهالي في ذلك الوقت الامانات والطرود مع ربابنه السفن والمسافرين.

Comments

عاجل