المحتوى الرئيسى

"الطاقة" كلمة السر لمفتاح اقتصاد الإمارات

01/21 14:28

رغم تصدر دوله الامارات، المركز السابع عالميا، في انتاج النفط، الا انها من اكثر الدول العربية اهتماما بمجالات الطاقة المتجددة، لا سيما وانها تحتل المركز الـ28 من حيث استهلاك النفط، وتعد تجربتها في استخدام وتطوير الطاقه المتجدده من اهم النماذج الدوليه، كما انها تحتل المركز السابع عالميا في احتياطي الغاز الطبيعى، والـ14 في استهلاكه.

فيما لم تعد الامارات تعتمد علي عائدات النفط بشكل كبير، لاهتمامها بقطاعات اخري كقطاع السياحه، في ظل اهتمامها بالطاقه المتجدده، ففي الثمانينات كانت عائدات النفط تمثل اكثر من 80% من الناتج المحلي الإجمالي، والان اصبحت تمثل 22% فقط.

بدات الامارات في توليد الطاقه الشمسيه وتطويرها في ابريل من عام 2008، وتطمح في زياده مخزونها الي 7% في عام 2020، كما تطلع "دبي" وحدها الي تحقيق زياده 5% في توليد الكهرباء من الطاقه الشمسيه، بالاضافه الي تركيزها حاليا علي تقنيات الخلايا الكهروضوئيه.

ماذا فعلت الامارات لتطوير الطاقه المتجدده؟

نظمت الدوله من عام 2012 جائزه الامارات للطاقه مره كل عامين، بغرض التشجيع علي الاستخدام الافضل لمصادر الطاقه، وتهدف الجائزه الي تسليط الضوء علي افضل الممارسات والاعمال الرائده في مجال كفاءه الطاقه، والطاقه البديله، والاستدامه، وحمايه البيئه، والجوائز ذهبيه، وفضيه، وبرونزيه.

تم تاسيس المجلس عام 2009 لدعم النمو الاقتصادي لاماره "دبي"، من خلال تامين وتوفير امدادات الطاقه واستدامتها مع الحفاظ علي البيئه، ويقوم المجلس بتطوير مصادر الطاقه البديله للاماره وزياده الكفاءه في استخدام الطاقه لتقليل الطلب.

تعمل الهيئه علي اقامه مزيج من الطاقه المتنوعه بحلول عام 2030، وتوليد 71% من احتياجات الطاقه من الغاز الطبيعي، و12% من الطاقه النوويه، و12% من الفحم النظيف، و5% من الطاقه الشمسيه.

بدات في اماره "ابوظبي" في عام 2006، لتعزيز الطاقه المتجدده من خلال التعليم، والبحث والتطوير، والاستثمار والتسويق، وتعد مصدر شركه فرعيه تابعه لمؤسسه مبادله للتنميه المملوكه بالكامل لحكومه إمارة أبوظبي، وتتكون مصدر من ثلاث وحدات للاعمال -تضم مصدر لراس المال، ومصدر للطاقه النظيفه- ويكملها معهد مصدر، وهو جامعه مستقله تحركها ابحاث الدراسات العليا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل