المحتوى الرئيسى

كأس إفريقيا للأمم تنعش تجارة المنتجات الرياضية في كوت ديفوار

01/21 14:06

قمصان وسروايل قصيره وقبّعات رياضيه واكسسوارات مختلفه بالوان العلم الايفواري الثلاثه غطّت واجهات المحلات في مدينه ابيدجان، وذلك منذ ان خاض المنتخب الايفواري لكرة القدم اولي مبارياته امس ضمن فعاليات كاس افريقيا للامم 2015 المقامه حاليا بغينيا الاستوائيه. سلع قفزت سريعا الي الواجهه، لتدرّ علي التجار ايرادات اضافيه انعشت انشطتهم، ورفعت عنهم الكثير من الكساد الذي كان يغشي محلاّتهم قبيل انطلاق التظاهره الكرويه الدوليه.

البعض زيّن واجهات محلاّته بالوان المنتخب الايفواري لكره القدم الثلاثه، والبعض الاخر افترش الارض، ورتّب عليها بضاعته التي اضحت مقتصره، خلال هذه الفتره، علي الملابس والاكسسوارات الرياضيه، حتي غدت شوارع العاصمه الاقتصاديه للبلاد شبيهه بلوحه مشكّله من الالوان البنفسجيه والبيضاء والخضراء. لا حديث لجميع اولئك التجار وصانعي تلك السلع سوي التظاهره الكرويه الدوليه التي يخوض منتخبهم الوطني غمارها.. وما بين راض عن مردود اللاعبين، وبين منتقد لادائهم، تمضي امسياتهم، وهم يستعرضون بضائعهم لعشاق كره القدم في البلاد.

الكاس الافريقيه تعدّ فرصه ذهبيه لهؤلاء المصنّعين والتجار الايفواريين بشكل عام، فلقد ارهقتهم المنافسه الاسيويه لمنتجاتهم. منافسه اكّد العديد منهم انها كانت قاسيه الي درجه جعلت اعمالهم تصل الي اعلي مستويات الركود، ورغم ذلك، سعوا، بجهد، الي التفوّق علي المنتجات الاسيويه الوافده بقوه، عبر تبني مقاربه تعتمد الجوده والابتكار.

"نامامان فاديغا" يعمل تاجرا، قال في حديث عن الموضوع للاناضول "نحن لم نعد في حاجه للذهاب الي الخارج لابتياع القمصان والسراويل والمعدّات الرياضيه، فهنا في ابيدجان، يوجد كلّ مبتغانا، ولدينا كلّ ما يلزم من الاقمشه ذات النوعيه الرفيعه والخيّاطين المهره".

العديد من الحرفيين في هذا المجال في ابيدجان ورثوا الولع بالخياطه او مهنه الخياطه عموما عن ابائهم، والاهمّ من ذلك انّ عمليه تبادل الخبرات هذه تتم عن حبّ وبشغف، وهذا ما يترجمه تنوّع الملابس المعروضه والاكسسوارات.. فالعمل يعتمد بالاساس علي مهاره ممزوجه باتقان وعشق للمهنه، بهدف تاجيج التنافس بين الدول في هذا المجال، بحسب شهادات متفرقه للاناضول.

تاجر اخر من ابيدجان اشار، في تصريح للاناضول، الي انّ منتجاتهم متنوعّه، فـ "نحن نعرض رايات جميع المنتخبات المؤهله لخوض غمار هذه الكاس الافريقيه.. نحن نصنع قمصان جميع الفرق الرياضيه من اجل ان يجد جميع المشجّعين رغباتهم ونلبي اذواقهم الرياضيه المختلفه.. فخلال فعاليات هذه الكاس، تزداد اعباء عملنا مقارنه ببقيه فترات العام، فنحن نستقبل الكثير من الاشخاص المولعين بهذه التظاهره، ويعتبرونها من الكرنفالات النادره".

ومن جانبه، اكّد احد التجار الناشطين في مجال القمصان والسراويل الرياضيه، ويدعي "عبدول كاريب"، للاناضول، انّ "حاجه المشجّعين الي الملابس الرياضيه تزداد مع تقدّم المباريات، فحين يبرهن المنتخب الايفواري عن اداء جيّد، ترتفع اليا نسبه مبيعاتنا المتعلّقه بالمعدات والملابس الرياضيه، عكس ذلك، فانّ سلعنا تشهد ركودا".

واصاب المنتخب الايفواري انصاره بخيبه، يوم امس الثلاثاء، خلال اولي مبارياته ضمن كاس افريقيا للامم 2015، حيث لم تتمكّن الافيال من احراز التقدّم علي منافسها المنتخب الغيني، واكتفت بانتزاع نقطه بعد تعادلهما بهدف لكل منهما في الجوله الاولي للمجموعه الرابعه من البطوله، اداء قال عنه النقاد بانه لم يكن في مستوي انتظارات مشجّعي الفريق، وذلك بسبب غياب المهاجم ديديه دروغبا الذي اعتزل اللعب الدولي، رغم انّ قائمه "الافيال" مليئه بالعناصر ذات الخبره امثال يايا توريه، وجيرفينيو، وويلفيرد بوني.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل