المحتوى الرئيسى

ضوابط صكوك التمويل خلال أسابيع وسط توقعات بنشاط غير مسبوق - جريدة البورصة

01/21 13:50

«بنوك الاستثمار»: الاليه تمثل اداه جذب ضروريه للمستثمرين العرب

في ظل معاناه بعض الشركات من ندره الموارد التمويليه وانخفاض توليفه الأدوات المالية المتاحه بالسوق المحلي، والزامها للشركات بضوابط ماديه ثابته مهما كان مصير المشروع كالسندات، بينما تتسبب الادوات الاخري في اضعاف هيمنه المالكين علي مشروعاتهم كالاسهم، جاءت الصكوك لتوازن بين تلك السلبيات وسط توقعات بنشاط غير مسبوق لسوق الصكوك في مصر في حاله اقرار ضوابط التعامل عليها.

وقال شريف سامي، رئيس الهيئه العامه للرقابه الماليه انه خلال الاسابيع المقبله سيتم اصدار اللائحه التنفيذيه لقانون سوق رأس المال التي تتضمن باباً جديداً لصكوك التمويل، حيث قدمت الهيئه مقترحاتها النهائيه حول الصكوك لوزاره الاستثمار لاعتمادها، والتي تعكف الوزاره علي دراستها في الوقت الحالي.

واوضحت بنوك الاستثمار المنوطه بالترويج لمشروعات القمه الاقتصاديه ان توفير مزيد من اليات التمويل سوف يتيح الفرصه لجذب الكثير من رؤوس الاموال، ولاسيما الاستثمارات الخليجيه التي تفضل التعامل في الادوات الاسلاميه.

ويري محمد متولي، نائب الرئيس التنفيذي لشركة اتش سي للاوراق الماليه والاستثمار، انه كان من المفترض ان يتم تفعيل الصكوك منذ وقت بعيد لسد الفجوات التمويليه، خاصه في ظل تنامي الطلب العالمي علي تلك الاليه، والتي سوف تمثل اضافه قويه للاقتصاد المصري.

اضاف انها اداه جاذبه للاستثمارات الاجنبيه والعربيه علي حد سواء، فضلاً عن جذب شريحه جديده من مستثمري جنوب شرق اسيا وتسهيل الترويج لمشروعات مؤتمر مصر الاقتصادي، مقترحاً انشاء لجنه تشريعيه موحده تحت اشراف البنك المركزي اسوه بالنظام الماليزي، مع سرعه تفعيلها خاصه ان الاقتصاد المحلي في حاجه ماسه لمزيد من تدفقات رؤوس الاموال في ظل ترقب شديد من قبل شريحه كبيره من المستثمرين بما فيها المستثمر الاجنبي والدول الغربيه التي سبقتنا في استخدام تلك الاليه لتمويل ميزانيتها.

وقالت وزاره الخزانه الماليه البريطانيه انها اصبحت اول دوله خارج العالم الاسلامي تصدر صكوكاً سياديه، وقامت ببيع ما قيمته 200 مليون جنيه استرليني، بما يعادل 340 مليون دولار، الي مستثمرين في المملكه المتحده وفي المراكز الرئيسه للتمويل الاسلامي في جميع انحاء العالم.

وطالب محمود جبريل، العضو المنتدب لشركه «اموال» لاداره صناديق الاستثمار، بضروره الانتهاء من اللائحه التنفيذيه لصكوك التمويل قبل مؤتمر القمه الاقتصاديه لتيسيير عمليات تمويل المشروعات المزمع طرحها، مع ضروره اتاحه الفرصه للشركات تحت الانشاء للتمويل عبر الصكوك.

وتسعي دول عربيه لاصدار صكوك تمويل لاول مره، حيث توقع نائب محافظ البنك المركزي الاردني ان يدير البنك اول اصدار من صكوك التمويل الاسلاميه لصالح الحكومه المركزيه في شهر فبراير المقبل بقيمه تتراوح بين 400 و500 مليون دينار، واعلن وزير الاقتصاد والماليه التونسي حكيم بن حموده، ان تونس ستصدر خلال الربع الثالث من العام الجاري صكوكاً اسلاميه بقيمه 500 مليون دولار.

وتعتزم سلطنه عُمان التوسع في الصكوك التي اصدرتها لاول مره منتصف 2013 لصالح احد الشركات بصيغه الاجاره، ليعلن الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العُماني عن اعتزام الحكومه اصدار صكوك اسلاميه، بقيمه 200 مليون ريال عماني خلال الفتره الراهنه.

وشدد محمد ماهر، نائب رئيس الجمعيه المصريه للاوراق الماليه، علي ضروره اصدار اليه الصكوك لتيسير عمليه الترويج لتمويل المشروعات الحكوميه في ظل توقعات باقبال الحكومه علي استخدام تلك الاليه لتمويل مشروعاتها، نظراً للجاذبيه الشديده التي تتمتع بها تلك الاليه للمستثرين العرب وبعض الفئات من المستثمرين المحليين، كما ان بعض الشركات تبحث عن ادوات تمويليه بعيده عن السندات في الوقت الذي ترغب فيه عدم ادخال مساهمين بالشركه ولا يتيح لها ذلك سوي الصكوك.

واشترطت ملامح مشروع الصكوك الجديد والمكون من 20 ماده، الا يقل رصيد حقوق الملكيه بالشركه عن 100 مليون جنيه، وان تُقدم الشركه قوائم مالية لعام مالي سابق، وان تلتزم حتي نهايه عمر الصك بجميع الافصاحات المطلوبه عن الاحداث الجوهريه، بالاضافه الي استحداث شركه تصكيك الحد الادني لراسمالها 5 ملايين جنيه والغرض الوحيد منها اصدار الصكوك، ويشبه عملها مهمه شركه التوريق.

وقال ماهر ان شركه برايم سوف تتجه للحصول علي رخصه تصكيك في حاله اقرار التعامل بصكوك التمويل واعلان عملاء الشركه عن رغبتهم في تمويل شركاتهم ومشروعاتهم عبر الصكوك.

وكشفت الهيئه العامه في وقت سابق عن احتماليه ان تدرس في مرحله لاحقه من اعتماد قانون الصكوك الجديد، السماح بالتعامل علي الصكوك في البورصه من خلال صانع سوق مع السماح لشركات السمسره بالقيام بهذا الدور، وذلك لتنشيط سوق التداول الثانوي للصكوك وتجنب ازمه جمود التداولات الثانويه مثلما هو الحال في تداولات السندات حالياً.

وكانت هونج كونج في مطلع سبتمبر الماضي قد ادرجت اول صكوك اسلاميه تصدرها في تاريخها في بورصه «ناسداك دبي» وبقيمه مليار دولار، حيث رحبت دبي بالخطوه معتبره انها تعزز طموح الاماره الخليجيه بالتحول الي «عاصمه للاقتصاد الاسلامي» في العالم.

وقال وائل المحجري، العضو المنتدب لشركة بلتون الماليه القابضه، انه لا سبيل سوي اقرار الصكوك كأداة مالية اثبتت كفاءتها وجاذبيتها حول العالم، في حين يتسبب تاجيل تلك الاليه في اضاعه الكثير من الفرص التمويليه والتنمويه علي الاقتصاد القومي، ولا سيما في ظل اتجاه جميع الجهات التمويليه الخارجيه نحو تنويع استثماراتها عبر ضخ رؤوس الاموال في ادوات استثماريه مختلفه. وسجل السوق الرئيسي للصكوك حول العالم اصدارات اجماليه بقيمه 114.7 مليار دولار خلال الاحد عشر شهراً المنتهيه في نوفمبر الماضي، مقابل 105.7 مليار دولار خلال الفتره المقارنه، وفقاً لمؤسسه بيتك الكويتيه للابحاث.

هونغ كونغ تدخل السوق الاسلاميه باول صكوك بمليار دولار.. الشارقه ترافقها وتونس تستعد

توقعات بنشاط قطاع العقارات بعد تعديلات لوائح «صناديق الاستثمار» وضوابط التمويل

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل