المحتوى الرئيسى

إهمال الأسنان اللبنية يعرض البالغين لجراحة الفكين

01/21 11:22

"ابنتي تعاني من الام في اسنانها بشكل دائم، وبالتوجه لعياده الطبيب المختص اكتشف انها تحتفظ بناب من اسنانها اللبنيه وهي في سن 28، وهذا يحتاج لاجراء عمليه جراحيه لاخراج الناب اللبني، وتركيب تقويم لايجاد مساحه للسن الدائم الاكبر حجما".

بعض الامهات تهمل العنايه الجيده باسنان اطفالهم اللبنيه سواء من حيث النظافه او التاكد من استبدالها بالاسنان الدائمه في الاوقات الصحيحه، ليعاني الابناء في مراحل متقدمه من العمر من مشكلات الاسنان تصل لحد الجراحه.

يحذر استاذ جراحة الفكين، الدكتور حسن عبد الغني، الامهات من اهمال تنظيف اسنان اطفالهم اللبنيه اعتقادا منهم انها غير مفيده وانها ستستبدل بالدائمه، الا ان ذلك يؤدي لتسوسها لتكون مكمن للبكتيريا التي تعرض الطفل لعده امراض.

وتظهر المشكله بشكل اكبر مع وجود فروق طبيعيه بين الاسنان، لتخلط الام بين حجم السن الدائم والمؤقت، الا ان المتابعه والملاحظه تمكنها من اكتشاف الفرق الواضح في الشكل والحجم.

الاسنان الدائمه لا تظهر الا في مرحله عمريه محدده تبدء من سن 6 سنوات، وخلع الأسنان المؤقته في مرحله مبكره يعرض الطفل لمشكله عدم انتظام الاسنان فهي المسؤوله عن تحديد المسافات الصحيحه ونمو الفكين بشكل صحيح ومتناسق.

لذا يجب علي الام متابعه طبيب أسنان الاطفال للتاكد من استبدال طفلها لجميع اسنانه اللبنيه باخري دائمه مع بلوغه 17 سنه، حتي يتم التدخل مبكرا لاتاحه مكان للاسنان الدائمه وعم تعريض البالغ لعمليات جراحيه صغيره او كبيره، او تشويه في شكل الفك والوجه.

المراحل العمريه لظهور الاسنان الدائمه:

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل