المحتوى الرئيسى

التعديل الوزاري في المغرب قد لا يرى النور !

01/21 06:57

رئيس الحكومه المغربيه عبد الاله بنكيران

ابن كيران اعتزم الوساطه بين المصريين ايام مرسي

بن كيران يفتتح الملتقي الرابع للاستثمار الخليجي المغربي

يري متابعون للشان المغربي، انّ الحديث عن تعديل حكومي جزئي في اداره بنكيران، قد تجاوزه الزمن. خاصه وانّ الاحزاب المشاركه في الائتلاف الحكومي  تضع نصب عينيها الاستحقاقات الانتخابيه القادمه.

ايمن بن التهامي من الرباط: فوّض رئيس الحكومه، عبد الاله بنكيران، تسيير وزارة الشباب والرياضة لوزير التعمير واعداد التراب الوطني والأمين العام لحزب الحركة الشعبية، امحند لعنصر، بصفه مؤقته، بعد اعفاء الوزير السابق محمد أوزين من مهامه، علي اثر فضيحه مجمع  الامير مولاي عبد الله الرياضي في الرباط، الذي غمرته المياه خلال مباراه كروز ازول المكسيكي وويسترن سيدني الاسترالي، في ربع نهائي كإس إلعالم للانديه، التي اقيمت في المغرب.

وياتي هذا القرار في وقت ما زالت الرؤيه لم تتضح بعد حول ما اذا كان سيجري الاكتفاء بتعويض الوزير المقال او اجراء تعديل قد يطال بعض الوزارات.

تتضارب الاخبار حول احتمال اجراء ثاني تعديل في عهد الحكومه الحاليه، التي يقودها العداله والتنميه (مرجعيه اسلاميه).

ففي الوقت الذي تتحدث اخبار عن احتمال ان يشمل التعديل، الي جانب محمد اوزين المقال، سته وزراء اخرين، نفي عبد الصمد الادريسي، عضو الامانه العامه للعداله والتنميه، صحه هذه الاخبار، مشيرا الي ان عبد الاله بنكيران اكد لقيادات الحزب، خلال اجتماع الامانه العامه، نهايه الاسبوع الماضي، انه سيجري استبدال اوزين بوزير اخر.

واضاف عبد الصمد الادريسي، في تصريح لـ"ايلاف"، "ليس هناك اي مؤشر علي تعديل ثان، ما حدث اخيرا ليس له اي تاثير علي العمل الحكومي والانسجام بين مكونات الاغلبيه".

قال منتصر حماده، الكاتب والباحث في شؤون الحركات الاسلاميه، ان "التعديل الجزئي المتوقع لا يمكن ان يؤثر علي اداء الحكومه ما دام مرتبطا بحاله استبدال وزير باخر، فالتعديل الحكومي شبه الموسع، في حال تفعيله، من المنتظر ان يؤثر علي اداء قطاعات معينه من العمل الحكومي وليس العمل الحكومي برمته، من منطلق ان الحكومه المغربيه حاليا، تتميز بوجود مركزين اثنين: لائحه وزراء يمسكون بالملفات الثقيله والحساسه، ولا يمكن التلاعب بها او المقامره بتركها بين وزراء حزبيين (ملف الامن، والدفاع، والشؤون الدينيه، وحتي الاعلام، لنا ان نتخيل ماذا لو كان فاعل اسلامي، اخواني او سلفي يُمسك فعلا بزمام الاعلام في المغرب، كدوله تتميز بوجود مؤسسه اماره المؤمنين)".

اما المركز الثاني، يؤكد منتصر حماده لـ"ايلاف"، فيتجلي في وجود "لائحه وزراء محسوبه بشكل مباشر علي الاحزاب السياسيه المشكله للحكومه الحاليه، وعددها حاليا اربعه احزاب، وقد بدات منذ الان، بسبب حسابات الاستحقاقات الانتخابيه القادمه، حملات التسخين الانتخابي، ومن باب اولي ان تنعكس هذه الحسابات علي اداء التحالف الحكومي الهش".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل