المحتوى الرئيسى

زوجة رائف بدوي تناشد ساسة ألمانيا للضغط لإطلاق سراحه

01/21 13:38

في اطار حمله دوليه لاطلاق سراح المدون السعودي رائف بدوي تناولت حلقه برنامج "شباب توك" الاخيره علي قناهDW عربيه موضوع عقوبة الجلد التي يتم تنفيذها تباعاً في حق المدون السعودي الشاب. وفي تصريح خاص للبرنامج قالت انصاف حيدر زوجه رائف بدوي "ان قضيه زوجها هي قضيه انسانيه قبل كل شيء"، مؤكده ان "العالم كله معها ومع رائف"، علي حد تعبيرها.

كما تحدثت انصاف حيدر، التي تعيش في كندا بعد لجوئها السياسي اليها، عن معاناه اطفاله الثلاثه بعد اعتقال والدهم اذ يطلبون باستمرار رؤيته ويسالون عنه. كما ناشدت ملك المملكة العربية السعودية عبد الله بن عبد العزيز باطلاق سراح زوجها لانه ليس مغتصباً ولا حاملاً للسلاح، مضيفه ان "سلاحه الوحيد هو قلمه"، ومؤكده براءته من التهم المنسوبه اليه.

وقالت حيدر ان زوجها "لم يتهجم علي احد. ومن يري ان رائف قد قام باهنه الدين او المرجعيات فعليه اثبات ذلك". وناشدت حيدر ساسه المانيا للعمل علي اطلاق سراح زوجها المحكوم بعشر سنوات والف جلده، قائله: "امل في ان لا يتخلي عنا ساسه المانيا، زوجي قال رايه فقط".

غير ان المحامي السعودي عبد الرحمن الجريس، المتخصص في القضايا الامنيه والسياسيه، يري ان ما قام به بدوي هو "اهانه للشعب السعودي وذلك من خلال اهانه الدين الاسلامي". واضاف عبد الرحمن ان "رائف (بدوي) استهزا بايات من القران الكريم"، مشككاً فيما تقوله العديد من المنظمات الحقوقيه الدوليه حول وضع حقوق الانسان في السعوديه، معتبراً ان تلك المنظمات تهتم بقضايا دون اخري.

من جانبها، اثارت الناشطه السعوديه سمر بدوي خلال الحلقه قضيه معتقلي الراي في السعوديه، مشدده علي وجود انتهاكات لحقوق الانسان، اذ تحدثت عن قضيه زوجها المحامي المعتقل وليد ابو الخير.

في الحلقه التي بُثت الثلاثاء (20 كانون الثاني/يناير 2015) اكد موريتس هويبيرغر، المسؤول عن التعاون الدولي في شبيبه حزب الخضر، ان الدولة السعودية لا ينبغي لها ممارسه العنف علي الافراد، مضيفاً انه "ليس هناك ثمه حيز للنقد في السعوديه ولا فصل للسلطات فيها". وطالب هويبيرغر نائب المستشاره الالمانيه، زيغمار غابرييل بالتدخل لصالح رائف بدوي قبل زيارته الرسميه للسعوديه في مارس/ اذار القادم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل