المحتوى الرئيسى

منتدى دافوس ينطلق الأربعاء وسط تحديات أمنية عالمية

01/20 19:17

منتدي داموس ينطلق الاربعاء والامن العالمي يفرض نفسه خلال هذه الدوره

منتدى دافوس يعقد مؤتمره السنوي

ستطغي الاعتداءات الداميه في فرنسا والنزاع في العراق وداعش واوكرانيا علي محادثات النخبه السياسيه والاقتصاديه المشاركه في المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري، الذي ينطلق الاربعاء في دورته الخامسه والاربعين، بحضور زعماء ورؤساء دول وشخصيات سياسيه واقتصاديه بارزه.

ايلاف - متابعه: سيكون الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال والمستشاره الالمانيه أنغيلا ميركل من بين الشخصيات الـ2500 المشاركين في اللقاء السنوي، بينما ستكون الانظار مركزه علي جهود حكوماتهم لمكافحه الجهاديين الذين يخططون لاعتداءات في اوروبا.

وشهدت المانيا وفرنسا وبلجيكا عمليات مداهمه وتوقيف عشرات الجهاديين المشتبه فيهم، وذلك بعد الاعتداءات علي صحيفه شارلي ايبدو الساخره ومتجر يهودي في باريس مما اوقع 17 قتيلاً. وتمت تعبئه ما لا يقل عن ثلاثه الاف عسكري وعدد سري من رجال الشرطه لضمان امن المنتدي في دورته الخامسه والاربعين. وبات التهديد الذي يمثله متطرفون شباب بعد عودتهم الي اوروبا من القتال، الي جانب جهاديين في الشرق الاوسط، علي راس اولويات القاده الغربيين بعد الاعتداءات في باريس.

وفي دافوس، سيتم التباحث في الموضوع علي مستوي دولي مع مشاركه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي والزعيم الكردي مسعود بارزاني الي جانب قاده افارقه من مالي ونيجيريا وغيرهما، من المتوقع ان يوجهوا نداء قويًا من اجل الحصول علي مساعده دوليه للتصدي للمقاتلين الاسلاميين. ويعقد المنتدي بعد ايام علي الاعتداءات في باريس ومجازر جديده ارتكبتها حركه بوكو حرام الاسلاميه في نيجيريا، وبينما تشهد قوات مكافحه الارهاب في العديد من الدول الاوروبيه حاله تاهب وتقوم بعمليات مداهمه عده.

وقال خبراء تم التحدث اليهم قبل المنتدي ان خطر نشوء نزاع دولي يشكل التهديد الاكبر علي الاستقرار في العالم، ويتقدم بذلك علي المخاطر المناخيه. ومن المتوقع ايضًا ان تجري مناقشات حول المعارك التي تشهدها اوكرانيا ضد المقاتلين الموالين للكرملين في شرق البلاد.

بدء اعمال منتدي دافوس الاربعاء المقبل مشاركه قياسيه في منتدي دافوس الاقتصادي الدوره الحاليه منتدي دافوس يعقد مؤتمره السنوي

وسيكون الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو ووزير الخارجيه الروسي سيرغي لافروف من بين المشاركين في المنتدي، الذي ستستمر اعماله اسبوعًا، كما من المتوقع ان يغتنم بوروشنكو الفرصه لطلب دعم دولي، بينما سيراقب رد فعل لافروف، الذي تعاني بلاده من عقوبات، بسبب دورها في النزاع الاوكراني علي مثل هذا الطلب.

ومع ان اي لقاء رسمي ليس مقررًا، الا ان القاده الاوروبيين الابرز يمكن ان يقرروا عقد اجتماعات مع وزير الخارجيه الاميركي جون كيري علي هامش المنتدي للقيام بوساطه من اجل السلام. واعتبر ناهريمان بهرافيش كبير الاقتصاديين لدي "اينفورميشن هاندلينغ سيرفيسس" لوكاله فرانس برس ان "الارهاب والوضع الجيوسياسي سيلقيان علي الارجح بظلالهما علي دوره هذا العام من المنتدي الدولي، اذ ان كلاً منهما يشكل تهديدًا جديًا للاستقرار السياسي في اوروبا والشرق الاوسط وشمال افريقيا".

واضاف بهرافيش ان "الوفود هذه السنه ستسعي الي الحصول علي ضمانات حول موضوعين علي الارجح. اولا ان الحكومات الوطنيه ستتخذ الاجراءات اللازمه للحد من المخاطر الارهابيه، وثانياً ان جهودًا كافيًا تبذل لتعزيز النمو في الاقتصاد الدولي".

وسيسعي رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ اول رئيس حكومة لبلاده يشارك في المنتدي منذ 2009 الي تعزيز الثقه الدوليه في الاقتصاد الصيني وازاله اي مخاوف حول تباطؤ النمو لدي هذا العملاق الاسيوي.

وستكون الاسواق مترقبه لاي تعليقات لحاكمي مصرف بريطانيا مارك كارني ومصرف اليابان هاروهيكو كورودا، للحصول علي معلومات اكبر حول التاثير الذي يمكن ان يترتب علي الاتجاهات المختلفه التي تسلكها المصارف المركزيه الاكبر في العالم. واختارت اليابان اللجوء الي التحفيز بينما فضل الاحتياطي الفدرالي طيّ صفحه المساعده الاستثنائيه للاقتصاد الاميركي، بينما من المفترض ان يقوم المصرف المركزي الاوروبي بعمليه شراء واسعه لديون سياديه للحؤول دون وقوع الاتحاد الاوروبي في انكماش.

ستتركز الانظار ايضًا علي رد فعل حكام المصارف المركزيه علي قرار سويسرا المفاجئ التخلي عن سياسه التدخل في سعر صرف الفرنك السويسري، مما ادي الي ارتفاع الاسعار في دافوس الباهظه اصلاً بنسبه 15% لمستخدمي اليورو والدولار. واثار قرار البنك الوطني السويسري عن سياسته النقديه زلزالاً في الاسواق الماليه وافلاس العديد من المتعاملين الدوليين بالعملات الاجنبيه.

بين المشاركين في منتدي هذا العام الذي سينعقد من 22 الي 25 يناير/ كانون الثاني رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ورئيس الوزراء الياباني شينزو ابي ورؤساء كوريا الجنوبيه واوكرانيا والمكسيك ونيجيريا. وسيتحدث في المنتدي ايضًا الرئيس الايراني حسن روحاني ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، وبين بلديهما عداء تقليدي.

وسيشارك في المنتدي محافظ بنك انجلترا المركزي مارك كارني ورئيس البنك المركزي الاوروبي ماريو دراجي ووزير الخزانه الامريكي جاكوب لو ومحافظ البنك المركزي الياباني هاروهيكو كورودا، اضافه الي مديره صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد ورئيس البنك الدولي جيم يونج كيم. ومن بين 2500 مشارك في المنتدي رؤساء جميع المنظمات العالميه الرئيسه واكثر من نصف الرؤساء التنفيذين لالف شركه كبري من بينهم رئيس مجلس اداره غولدمان ساكس والرئيس التنفيذي للويدز بلانكفين ورئيس كوكا كولا.

وستكون رئيسه البرازيل ديلما روسيف رئيس الدولة الوحيد من مجموعه بريكس في دافوس، بينما سترسل الهند وفدًا يضم وزير الماليه وسيمثل روسيا وزير الماليه ونائبان لرئيس الوزراء. وسترسل الصين تشانغ شياو تشيانغ نائب رئيس لجنه التنميه الوطنيه والاصلاح، لكن كلاوس شواب رئيس المنتدي الاقتصادي الذي ينظم الحدث قال انه سيكون هناك "زعيم بارز" من الصين لم يدرج اسمه حتي الان في قائمه الضيوف.

ومن بين المشاركين ايضا ديزاني اليسون مادويكي رئيس منظمه الدول المصدره للنفط (اوبك) وخالد الفالح الذي يتراس شركه ارامكو السعوديه للنفط مع تركيز العالم علي اي ايحاء بتغيير في سياسه الكارتل خصوصًا مع تراجع اسعار النفط الي ادني مستوي منذ ست سنوات. والي جانب السياسه والاعمال، فان للمشاهير حصه في المنتدي المعروف بسهراته الانيقه والفاخره. ومن المشاركين هذا العام الامير البير من موناكو والامير اندرو من بريطانيا.

اوكسفام: 1% سيحتكرون نصف الثروات

هذا ورات منظمه "اوكسفام" لمكافحه الفقر ان "اكثر من نصف ثروات العالم ستصبح العام المقبل حكراً علي واحد في المئه فقط من السكان، مع انتشار التفاوت في توزيع الثروه علي مستوي العالم". وفي تقرير لها نشرته قبل انعقاد المنتدي الاقتصادي العالمي في مدينه دافوس السويسريه، قالت المنظمه الخيريه ان الاثرياء زادوا نصيبهم من ثروات العالم من 44 في المئه في العام 2009 الي 48 في المئه في العام الماضي، مشيره الي انه اذا استمر الوضع علي هذه الحال، سيزيد نصيبهم عن 50 في المئه في العام 2016.

وقالت المديره التنفيذيه للمنظمه التي تتناوب ايضاً علي رئاسه المنتدي الاقتصادي العالمي في دافوس، ويني بيانييما، ان  تفاقم عدم المساواه يعرقل مكافحه الفقر، متسائله "هل نريد حقًا ان نعيش في عالم يملك فيه واحد في المئه ما يزيد علي ما نملكه نحن الباقين مجتمعين؟".

واعتبرت بيانيينا ان "الفشل في حل التفاوت سيعيد الحرب علي الفقر عقوداً الي الوراء. الفقراء سيتضررون مرتين من تفاقم عدم المساواه: سيحصلون علي نصيب اقل من كعكه النمو الاقتصادي، ولان التفاوت الحاد يضر النمو، ستكون الكعكه المتاحه للتقسيم اصغر."

في هذا السياق، اكدت "اوكسفام" انها ستدعو الي التحرك لمكافحه زياده انعدام المساواه خلال اجتماع دافوس، الذي يبدا يوم الاربعاء المقبل، خاصه التهرب الضريبي للشركات وتحقيق تقدم للتوصل الي اتفاق عالمي بشان تغير المناخ". وقالت المنظمه الخيريه ان ثروه اغني 80 فرداً في العالم تعادل ما يملكه النصف الافقر من اجمالي سكان العالم، اي نحو 3.5 مليارات شخص"، مشيره الي ان هذا يعني "تركيزاً اكبر للثروه مقارنه بما كان عليه الوضع قبل عام حين كان العدد 85 فرداً من اثرياء العالم".

وكان وزير الخارجيه الايراني محمد جواد ظريف اكد انه سيلتقي نظيره الاميركي جون كيري وغيره من وزراء خارجيه دول مجموعه الدول الست علي الارجح علي هامش اجتماعي دافوس وميونخ الدوليين. وصرح ظريف "من الممكن ان التقي كيري او غيره من وزراء دول مجموعه الدول الست (الولايات المتحده وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا والمانيا) اثناء المنتدي الاقتصادي العالمي في دافوس السويسريه من 21 الي 24 كانون الثاني من اجل مفاوضات حول البرنامج النووي الايراني.

واضاف انه من الممكن اجراء "مفاوضات مع نظرائه في مجموعه الدول الست في اثناء قمه ميونيخ" حول الامن، التي تعقد بين 6 و8 شباط/فبراير. قال ان "المفاوضات معقده. دخلنا في التفاصيل مثل صيغه الات الطرد المركزي" المخصصه لتخصيب اليورانيوم. وتابع "اثناء المفاوضات يتناقش الخبراء احيانًا لساعات واحيانًا لايام، ويستعينون ببرامج معلوماتيه معقده تتناول النماذج المختلفه الممكنه" لتشكيله الات الطرد. واضاف "امل ان تؤدي النقاشات الجديه الي نتائج. لكنه عمل معقد".

وكرر ظريف الطلب من الدول الغربيه ولا سيما الولايات المتحده ان تحجم عن "سياسات الضغوط" التي تعتمدها. واضاف "لطالما قلنا انه للتوصل الي نتيجه فعلي الطرف الاخر وقف سياسته القائمه علي الضغط".

ويجتمع زعماء دول وقيادات اقتصاديه في مدينه "دافوس" السويسريه، يوم غد الاربعاء، ايذانًا بانطلاق المنتدي السنوي لمناقشه قضايا اقتصاديه عالميه ملحه. يشارك في التجمع الذي يعرف رسميًا "المنتدي الاقتصادي الدولي" السنوي قرابه 2500 شخص من 140 دوله مختلفه، بينهم 40 رئيس دولة.

يلتقي المشاركون علي ارتفاع 1560 مترًا علي سطح البحر، وتعتبر دافوس اعلي المدن في اوروبا، وتنخفض درجات الحراره خلال شهر يناير/كانون الثاني الي دون -5 درجات مئويه. ويشار الي ان المره الوحيده التي عقد فيها المنتدي خارج دافوس كان في مدينه نيويورك كلفته تضامنيه بعد هجمات 11/9 عام 2001.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل