المحتوى الرئيسى

بالصور.. يسري فودة «يطيب أوقات» حضور حفل توقيع «في طريق الأذى» بمكتبة الشروق

01/20 13:54

«طيب الله اوقاتكم».. بهذه الكلمات بدا المهندس إبراهيم المعلم، رئيس مجلس اداره «دار الشروق» حفل توقيع كتاب «في طريق الاذي»، للاعلامي يسري فودة، الذي يسجل فيه كواليس لقائه بقيادات تنظيم القاعده.

رمزي بن الشيبه، وخالد شيخ محمد، هما منظمي حادثه 11 سبتمبر، وتفجير برج التجاره العالمي في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي العمليه التي اطلقا عليها اسم «غزوتي واشنطن ونيويورك» او «عمليات الثلاثاء المبارك»، قدما دعوه الي فوده لاعطائه فرصه للقائهما في الذكري الاولي للاحداث.

بعيون شاكره ممتلئه بالاعتزاز، عبر يسري فوده في بدايه الندوه عن سعادته بحضور الشباب الذي طغي علي مشهد الندوه التي عقدت مساء امس الاثنين، في حضره مكتبه «الشروق» بالزمالك، واصفا اياه بانه «يثلج القلب ويبعث الامل»، وسط ما تعيشه مصر من دوامه، ولكنها ستدخل قريبا مرحله الاشراق.

التقي فوده بقيادات تنظيم القاعده عام 2002، وبعد مرور اعوام كثيره قرر سرد تفاصيل هذا اللقاء، مبررا ذلك بانه «اخيرا توفر له الوقت للكتابه»، ووضع حد للغط المثار حول انه سبب القاء القبض علي رمزي بن الشيبة، كما حاول شرح الاحداث الحاليه التي نعيشها سواء في الربيع العربي او مخاطر تنظيم «داعش».

وردا علي اتهامه بالتعاطف مع قاده تنظيم «القاعده» في كتابه، اشار فوده الي ان "الكثيرين توقعوا منه «الغلط» فيهم، ولكنه تحدث عنهم بكل موضوعيه، لان العمل الصحفي الجاد ليس في موضوع الحكم علي المعلومه، ولكنه يوظفها في اطارها ويترك الحكم للقارئ، واكد انه لن يتكلم بلسان الفقه والدين، ولديه مشكله اخلاقيه مع قتل المدنيين والدم والارهاب، وان سبب ذهابه الي معقلهم كان للحصول علي معلومه مهنيه عن معلومات حدثت في زمن ماضٍ، ولكن لو كانت تلك المعلومات عن احداث مقرر حدوثها مستقبلا وقتها كان لزاما عليه ان يفصح عن معلوماته".

فُتح باب الاسئله، وعرض علي فوده عدد من الاسئله الخاصه بالعمل الاعلامي والصحفي، والذي جاء رده مجتمعا عليها انه يجب علينا ان نجتهد للوصول للمعلومه، والابتعاد عن الاحكام المسبقه، مشيرًا الي امكانيه تشكيل وعي مجتمعي مستقل.

اما عن الوضع السياسي فاجاب فوده، ان "غياب الحق يفتح المجال للاختلافات بين السياسيه والاسلام، كما ان المرحله الحاليه يغلب عليها الاحباط العام".

حضر حفل التوقيع عدد من الشخصيات العامه والاعلاميه والقي كل منهم كلمه في حق الكتاب وصاحبه؛ حيث قال المهندس ابراهيم المعلم، ان "يسري فوده تقيد بالمعايير الدوليه في كتابه، واحترم القارئ والمشاهد، كما انه نموذج للاعلامي الجاد المثقف، والباحث الذي لا يفقد انسانيته في طريق بحثه".

من جانبه، قال الكاتب الصحفي عبد الله السناوي، ان "الكتاب يمتاز بتدفق العباره وسلاستها، واهميته تكمن في توثيق الحدث، وتقديم اجابه علي كثير من التساؤلات حول لقاء فوده بقيادات القاعده".

كما حضر الشاعر فاروق شوشه حفل التوقيع والقي كلمه لتلميذه يسري فوده واصفا اياه بـ«ابني البكر الذي تمنيت لو كان لي ولد ان يكون جزء منه»، كما اشاد بجراته في نشر تفاصيل اهم لقاء في تاريخه، في لغه اعلاميه حاسمه متكامله.

واشاد وزير الخارجيه السابق، نبيل فهمي، بتعامل فوده بمهنيه وتفاعل وفهم، مع الماده المعلوماتيه التي توفرت له نتيجه لقائه بقيادات «القاعده»، لافتًا الي ان "وجوده في هذه الندوه من واقع اهتمامه واحترامه لشخصه.

بدوره، اشاد زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء السابق بدور «دار الشروق» التي اعتادت جمع الناس حولها في عرض واثاره القضايا المهمه.

1- في طريق الاذي.. كتاب جديد يجيب عن السؤال: كيف باع امير قطر يسري فوده للامريكان؟ (1-5)

2- كتاب يسري فوده «في طريق الاذي».. اسرار 48 ساعه مع قائدي «غزوه مانهاتن» (2-5)

3- يسري فوده في كتابه «طريق الاذي»: رئيس قناه الجزيره اختطفني من «اجواء لندن» بعد وصول الشريط الثاني من القاعده (3-5)

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل