المحتوى الرئيسى

تطوير جهاز يمكّن الأصم من السمع بلسانه

01/20 12:14

الجهاز الذي يتيح للاصم السمع

تطبيق يساعد الصم علي سماع الاتصالات الهاتفيه

يعمل فريق من الباحثين في جامعه ولايه كولورادو الاميركيه علي تطوير جهاز يمكِّن الاصم من "السمع" بوضع لسانه علي الجهاز الذي يعمل بتنقيه بلوتوث للاتصالات اللاسلكيه.

قإل آلبروفيسور جون وليامز من قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعه ان الجهاز الجديد بسيط ولا يحتاج الي عملية جراحية لزرعه في جسم الاصم بخلاف جهاز كوكلير Cochlear المستخدم حاليا علي نطاق واسع.

واوضح البروفيسور وليامز قائلا ان ما يحاول فريقه ان يفعله هو تطوير شكل اخر من التعويض عن حاسة السمع.

ونوه وليامز بان جهاز كوكلير الذي يُزرع في الجسم جهاز شديد الفاعليه واحدث تغييرا جذريا في حياه الكثير من الصم ولكنه اشار الي ارتفاع كلفته وعمليه الزرع المطلوبه قبل ان يتمكن الاصم من استخدامه وعدم توفره في متناول جميع المصابين بالصمم. ونقلت صحيفه الديلي تلغراف عن وليامز قوله "نحن نعتقد ان جهازنا سيكون بالقدر نفسه من الفاعليه ولكنه سيتوفر لاعداد اكبر من الاشخاص وبكلفه اقل".

وامضي وليامز سنوات طويله من حياته المهنيه في تطوير منظومات دفع كهربائيه للطائرات وتعامل بحكم عمله مع الكثير من الاجهزه الفراغيه القويه التي تُستخدم لمحاكاه الظروف خارج الغلاف الجوي ، وتسبب هذا في اصابته بمرض طنين الاذن.

وبعد ان درس وليامز جهاز كوكلير الذي يُزرع في جسم الاصم قرر ان يطور جهازا جديدا لا يحتاج الي تدخل جراحي.  وامضي وليامز مع الخريج جي. جي. موريتز عاما في اختبار تصاميم مختلفه قبل ان يقدما طلبا لتسجيل براءه اختراع للجهاز الجديد وتاسيس شركه ناشئه لانتاجه.

ويتطلب الجهاز تمرينا من المستخدم لترجمه الاشارات التي تُرسل الي اللسان إلي صوت. ولكن البروفيسوره ليلسي ستون روي من كليه الطب البيطري والعلوم الطبيه الحيويه في الولايات المتحده قالت ان ذلك يمكن يتحقق بشهرين من التمرين.

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل