المحتوى الرئيسى

أفيال كوت ديفوار تصطدم بمواجهة غينيا في بداية رحلتها الإفريقية

01/19 22:48

يستهل افيال كوت ديفوار مسيرتهم في النسخه الثلاثين من بطوله كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم بلقاء "السهل الممتنع" عندما يلتقي الفريق نظيره الغيني الثلاثاء في الجوله الاولي من مباريات المجموعه الرابعه بالدور الاول للبطوله.

ومع وقوع المنتخبين في مجموعه ناريه صعبه مع المنتخبين الكاميروني والمالي ، يدرك كل منهما ان البدايه القويه قد تكون السبيل نحو الوصول بعيدا في هذه البطوله والمنافسه علي اللقب الافريقي.

واذا كان الوصول للادوار النهائيه هو الهدف الذي يطمح اليه المنتخب الغيني فان افيال كوت ديفوار تخوض البطوله من اجل المنافسه علي اللقب الذي اخفقت في احرازه علي مدار النسخ القليله الماضيه رغم الترشيحات القويه التي حظي بها الفريق بقياده نجمه السابق المهاجم المخضرم ديدييه دروجبا.

ورغم تراجع هذه الترشيحات قليلا قبل النسخه الحاليه ، يظل الافيال ضمن ابرز المرشحين لاحراز اللقب في ظل وجود العديد من العناصر المتميزه في صفوف الفريق والقادره علي حمل اللواء خلفا لدروجبا.

وفي مقدمه هؤلاء النجوم ، يبرز النجم الشهير يايا توريه لاعب خط وسط مانشستر سيتي حامل لقب الدوري الانجليزي كما يقود الفريق المدرب الفرنسي هيرفي رينار الذي فجر المفاجاه قبل ثلاثه اعوام وقاد المنتخب الزامبي للقب البطوله في غينيا الاستوائيه والجابون.

ويسعي توريه ورفاقه الي تقديم بدايه قويه في النسخه الحاليه وتحقيق الفوز غدا فيما يبدو انه الاختبار الاسهل للفريق في هذه المجموعه حيث يبدو المنتخب الغيني اقل استعدادا من نظيريه الكاميروني والمالي.

ولكن افيال كوت ديفوار يرفضون خوض المباراه علي انها مواجهه محسومه خاصه وان العديد من الفرق غير المرشحه فجرت العديد من المفاجات في النسخ الاخيره وكان منها منتخبات غينيا الاستوائيه وكيب فيردي (الراس الاخضر) وبوركينا فاسو حيث ضرب الاخير بالتوقعات عرض الحائط وشق طريقه الي النهائي في النسخه الماضيه قبل ان يخسر بصعوبه امام نظيره النيجيري.

وما يعزز من فرص المنتخب الايفواري في تحقيق الفوز غدا هو سجل المواجهات الرسميه السابقه بين الفريقين والتي كانت لصالح الافيال تماما وكان منها الفوز 5/صفر في نسخه 2008 بانجولا اضافه للفوز 2/1 ذهابا و3/صفر ايابا في التصفيات الافريقيه المؤهله لكاس العالم 2010 بجنوب افريقيا.

والي جانب يايا توريه ، يتالق في صفوف الافيال كل من سالومون كالو وجيرفينهو وويلفريد بوني وجميعهم يقدمون مستويات رائعه مع انديتهم في الفتره الماضيه مما يجعل المنتخب الايفواري مرشحا لاجتياز هذه العقبه التي تمثل اختبارا مهما قبل خوض المباراتين المقبلتين الاكثر صعوبه امام مالي والكاميرون.

وفي المقابل ، يتطلع المنتخب الغيني الي تفجير المفاجاه ويعلم ان الفوز علي الافيال في هذه المجموعه سيكون بمثابه اكثر من نصف الطريق الي الدور الثاني كخطوه اولي نحو تحقيق حلم التاهل للمربع الذهبي بقياده مديره الفني الفرنسي ميشيل دوساييه الذي قاد الفريق في نسخه 2012 .

ورغم فشل المنتخب الغيني في الفوز باي لقب في جميع بطولات كاس الامم الافريقيه السابقه ، يمثل الفريق دائما احد المنتخبات صاحبه التاريخ الكبير في القاره السمراء نظرا للمستوي الجيد الذي يقدمه دائما في كل مشاركه له بالنهائيات.

ويعتمد دوساييه علي مجموعه بارزه من اللاعبين لديها خبره كبيره ومعظمها من اللاعبين المحترفين في اوروبا وهو ما يمنح الفريق فرصه كبيره للمنافسه بقوه في البطوله.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل