المحتوى الرئيسى

3 أشهر فوق العادة لريال مدريد = متصدر الليجا بجدارة

01/19 20:06

(افي): انتهي الدور الاول لموسم 2014-2015 من الليجا الاسبانيه بصداره مستحقه لريال مدريد، الذي قدم ثلاثه اشهر فوق العاده اقترب فيها من الكمال، وحقق خلالها 12 انتصارا متتاليا، رغم منافسه شرسه من قبل خصميه برشلونه واتلتيكو مدريد، اضافه لما يمكن اعتباره فرق الحصان الاسود بالبطوله، الممثله هذا الموسم في سيفيليا وفالنسيا وفياريال ومالاجا، الذين يرغبون في تقمص دور البطوله.

ولم يكمل الريال بعد الدور الاول حتي ينتهي من خوض المباراه المؤجله امام سيفيليا والتي ستقام في الرابع من فبراير المقبل، والتي تاجلت لانشغال فريق المدرب الايطالي كارلو أنشيلوتي بخوض مونديال الانديه الشهر الماضي.

لكن ورغم المباراه التي تنقصه، الا ان ريال مدريد، يتصدر الليجا حاليا برصيد 45 نقطه، بفارق نقطه عن برشلونه وباربعه عن حامل اللقب اتلتيكو.

واستهل الفريق الملكي البطوله بشكل ضعيف للغايه، بخسارتين متتاليتين في انويتا امام ريال سوسييداد وفي سانتياجو برنابيو امام الروخيبلانكوس، لكنه عاد بسرعه البرق الي القمه بفضل تالق هدافه الاول، البرتغالي كريستيانو رونالدو والدفاع المحكم في الخلف، حيث تصدر الجدول منذ الجوله العاشره.

ويعد ريال مدريد الفريق الاكثر تسجيلا للاهداف، بواقع 62 هدفا، وبزياده 12 هدفا عن برشلونه، المتفوق عليه بسته اهداف اقل دخلت مرماه، حيث يعد التشيلي كلاوديو برافو افضل حراس الليجا.

وسجل "الدون" حتي الان 28 هدفا، ليتساوي مع الرقم القياسي الذي يستحوذ عليه الارجنتيني ليونيل ميسي كافضل هداف في الدور الاول، لكنه لاتزال تنقصه مباراه سيفيليا.

بينما يجيء ميسي في الترتيب الثاني بهدافي الليجا، برصيد 19 هدفا، بعد "الهاتريك" الذي سجله امس في مرمي ديبورتيفو لاكورونيا.

ويشكل البرازيلي نيمار (12 هدفا) والاوروجوائي لويس سواريز (هدفين) الذي يتاقلم حتي الان علي الليجا حيث تاخر ظهوره الاول نظرا لعقوبه الفيفا، ثلاثي البرسا الخطير مع "البرغوث، في المقابل يكمل ثلاثي (بي بي سي) المدريدي كل من الويلزي جاريث بيل (9 اهداف) والفرنسي كريم بنزيمه (8 اهداف).

وحصد فريق انشيلوتي، قبل خوض مباراته المؤجله، نقطتين اقل مقارنه بالموسم الماضي، لكن في المقابل فقد كل من برشلونه واتلتيكو 6 و9 نقاط علي الترتيب.

ويظهر هذا الامر جليا نظرا لخساره اتلتيكو لاربع مباريات حتي الان (نفس اجمالي الهزائم الموسم الماضي)، الا ان فريق المدرب الارجنتيني دييجو سيميوني، لايزال يتنافس بجديه الي الان، ويصارع علي اللقب، وكذلك برشلونه، رغم الانتقادات الموجهه لمدربه لويس انريكي والمشاكل الاخيره التي وقعت داخل الفريق وصدامه مع بعض نجومه.

بينما ترفض فرق اخري مثل اشبيليه وفالنسيا وفياريال ان تكون المنافسه علي قمه الليجا بين ثلاثه فرق فقط، حيث تتقارب مستوياتهم لحد كبير.

ويحتل اشبيليه، الفريق الوحيد في الليجا الذي لم يهزم في ملعبه الي الان، المركز الرابع، بفارق نقطتين عن اتلتيكو، وقد يقتنص منه المركز الثالث حال فوزه باللقاء المؤجل علي ملعب سانتياجو برنابيو، وليبتعد في هذا الحال بفارق ثلاث نقاط عن المتصدر الملكي.

وحتي الوقت الحالي قدم الفريق الاندلسي بقياده اوناي ايمري دور اول تاريخي، رغم انه بحاجه لتجديد فريقه.

وياتي خلفه فالنسيا بقياده البرتغالي نونو سانتو، الذي يقود المشروع الجديد لرجل الاعمال ومالك النادي، السنغافوري بيتر ليم، والذي حقق افضل دور اول للفريق منذ 2010 رغم بعض النكسات، ليستمر في مستوي اداء جيد، ويكفي وقوفه امام الكبار، حيث تصدر الليجا في الجوله الخامسه ولم يهبط عن المركز الخامس الذي يحتله حاليا بفارق نقطه عن سيفيليا.

بدوره يعيش فياريال احد افضل اوقاته في الموسم، وياتي سادسا بثلاث نقاط عن فريق "الخفافيش"، مع مدربه مارسيلينو جارسيا.

اما مالاجا، فهو المرشح الاخر لحجز مقعد اوروبي الموسم المقبل، بقياده المدرب خافي جارسيا، والذي استسلم للهزيمه والتعادل فقط في الجولات الماضيه، لكنه لايزال يتمسك بامل كبير في الصعود لاحدي بطولتي اوروبا، ويحل سابعا.

فيما كسب ايبار دون شك حق ان يكون فريق الموسم، حيث يقدم اداء راقيا في اول مواسمه بدوري الاضواء، ويتمتع ايضا بحظوظ وافره للصعود لدوري اوروبا الموسم القادم، وياتي ثامنا في ترتيب جدول فرق الليجا.

اما بالنظر للجانب السلبي يظهر انخفاض مستوي فرق لها ثقل مثل اثلتيك بلباو وريال سوسييداد، اللذان يبعدان فقط بثلاث نقاط عن منطقه الخطر، التي يتواجد فيها الان غرناطه، الذي خاض 15 مباراه متتاليه دون فوز، وليفانتي والميريا.

فيما تتواجد فرق خيتافي والتشي وديبورتيفو علي بعد نقطه واحده من الهبوط، وقرطبه بفارق نقطتين، ويبدو جليا ان الفوارق ليست بالكبيره لذا يتوقع دور ثاني ملتهب بين فرق النصف الاسفل من الجدول والتي تتنافس علي البقاء.

وشهد الدور الاول الاطاحه بسته مدربين من مناصبهم، بدات من الجوله الثامنه برحيل البرت فيرير وخوسيه لويس مينديليبار من قرطبه وليفانتي، ليصل الي ادارتهما الفنيه كل من الصربي ميروسلاف ديوكيتش ولوكاس الكاراز علي الترتيب.

وانتظر جاكوبا اراساتي عشر جولات علي راس ريال سوسييداد قبل رحيله وتبديله بالاسكتلندي ديفيد مويس، مدرب ايفرتون ومان يونايتد السابق.

وعاد خوان اجناسيو مارتينيز لليجا بتولي قياده الميريا كخليفه لفرانسيسكو رودريجيز، وفي 2015 رحل كوسمين كونترا لكره القدم الصينيه وتعاقد خيتافي بدلا منه بكيكي سانشيز فلوريس.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل