المحتوى الرئيسى

حرية الإعلام.. اعلامي مخضرم في قناة "سي إن إن" ينهي عمله بعد انتقاده لإسرائيل

01/19 15:41

انهي المذيع المخضرم جيم كلانسي 34 عاما من العمل مع قناه "سي ان ان" بعد حرب كلاميه دارت بينه وبين مناصرين لدولة إسرائيل علي موقع تويتر.

وجاء في بيان رسمي من اداره القناه ان "جيم كلانسي لم يعد يعمل مع قناه سي ان ان. نشكره لخدمته المميزه لاكثر من ثلاثه عقود، ونتمني له كل الخير". وعمل كلانسي مراسلاً في بيروت، ولندن، وبرلين، قبل ان يتم تعيينه كمذيع رئيسي في القناه.

ورغم ان القناه لم توضح سبب انتهاء خدمه كلانسي معها، كما لم يفعل كلانسي نفسه، الا ان التقارير الاعلاميه تربط استقالته بالحرب الكلاميه التي دارت بينه وبين داعمين لدوله اسرائيل علي تويتر بعد هجمات شارلي ايبدو في فرنسا.

Reuters Reuters TV منفذو هجمات شارلي ايبدو

وبدات النقاشات علي تويتر بعد ان نشر كلانسي تغريده في السابع من يناير/كانون الثاني يوضح فيها ان الرسوم الكاريكاتوريه التي نشرتها "شارلي ايبدو" لم تستهزء بالنبي محمد، ولكنها استهزات "بالجبناء الذين حاولوا تشويه كلمته"، اشاره منه الي الجماعات المتطرفه الاسلاميه.

1- اول تغريده لجيم كلانسي حول احداث شارلي ايبدو

وجاء الرد علي كلانسي من قبل اليهودي الامريكي اورن كيسلر، وهو محلل مختص بقضايا الشرق الاوسط ونائب مدير مؤسسه الدفاع عن الديمقراطيات. حيث نشر رده علي تويتر موضحاً ان المجله تم استهدافها في السابق ايضاً لنشرها صورا تستهزا بالنبي محمد.

2- الرد علي جيم كلانسي

وكذلك رد عليه مدوّن مناصر لاسرائيل يحمل اسماً وهمياً "الدر اوف زيون"، متهماً كلانسي انه لم يتطلع علي الرسومات قبل ان يكتب عنها، مرفقاً رده برابط يحتوي علي جميع الصور الكاريكاتوريه التي نشرتها المجله حول النبي محمد.

ومن هنا شن كيسلر هجومه علي مناصري اسرائيل بسيل من التغريدات يتهمهم فيها باستغلال احداث "شارلي ايبدو" لتشويه صوره المسلمين وتعميم فكره ان جميع المسلمين ارهابيون. ورد علي اورن كيسلر بكلمه واحده "هاسبارا"، وهي تسميه لسياسة اسرائيل في نشر رسالتها اعلاميا.

كلانسي يبدا حربه الكلاميه ضد مناصري اسرائيل

وتبعها بسلسله انتقادات لداعمي اسرائيل ولسياسه اسرائيل في بناء المستوطنات، ومن بين تعليقاته ان مسؤولين اسرائيليون يحاكمون بتهم "جرائم حرب". واثارت احد تغريداته غضب مؤسسه عائله رودرمان اليهوديه التي كتبت رساله مفتوحه لقناه سي ان ان علي لسان مديرها جاي رودرمان، يشتكي فيها من تعليقات كلانسي.

واستمرت هذه الحرب الكلاميه لمده اسبوع تقريباً، قبل ان يبدا كلانسي بحذف بعض تعليقاته ومن ثم حذف حسابه علي تويتر بالكامل.

After intense media scrutiny, CNNI anchor Jim Clancy has disappeared from Twitter – http://t.co/fr5HKlMlEfpic.twitter.com/1XkkHh7suR

— CNN Commentary (@CommentaryCNN) 15 января 2015

وانتهي عمل كلانسي رسمياً في القناه يوم الخميس الفائت 16 يناير/كانون الثاني، وحذفت سيرته الذاتيه من موقع سي ان ان يوم الجمعه. وكتب الصحفي رساله "وداع" شاكراً فيها قناه "سي ان ان" عن حسن تعاملهم معه ومع عائلته، واصفاً اياها بافضل قناه اعلاميه في العالم.

ويذكر ان البابا فرانسيس علّق علي احداث شارلي ايبدو بقوله ان حريه التعبير "حق اساسي"، لكنها لا تجيز "اهانه معتقدات الاخرين"، مؤكداً في الوقت ذاته ان "القتل باسم الله شذوذ". وخالفه الراي رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، حيث راي انه "في مجتمع حر، يحق لاي شخص الاساءه الي ديانه شخص اخر".

Reuters /Suzanne Plunkett رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل