المحتوى الرئيسى

بالصور.. شعراء عرب يشاركون للمرة الأولى في «مهرجان بريدج ووتر الدولي للشعر» بأمريكا

01/19 10:36

شهدت جامعه "بريدج ووتر" بولايه فيرجينيا الامريكيه انعقاد فعاليات "مهرجان بريدج ووتر الدولي للشعر"، علي مدار اربعه ايام، اختتمت في الثامن عشر من يناير الجاري، بمشاركه عربيه، وحضور قرابه 50 شاعرًا من 15 دوله.

واوضح البروفيسور ستان جلواي مدير المهرجان واستاذ علم اللغه في جامعه "بريدج ووتر" ان المهرجان يُعقد دوريًّا بهدف الانفتاح علي اداب الشعوب المختلفه وتعميق الحوار الثقافي بين المبدعين، مشيرًا الي ان دوره هذا العام شهدت للمره الاولي في عمر المهرجان حضورًا للشعر العربي.

وقد شارك من مصر الشاعران شريف الشافعي، وساره علام، وحضرا من القاهره من اجل المشاركه بدعوتين مباشرتين من اداره المهرجان، ودعم وتوجيه من وزارة الثقافة المصرية. كما شاركت العراقيه رنا جعفر ياسين، والسوريان الكرديان جهاد صالح، وسيروان قجو، المقيمون في الولايات المتحده.

وحفل المهرجان بقراءات شعريه من دول عده، منها: الولايات المتحده، وفيتنام، واوكرانيا، وكندا، وفرنسا، واليابان، والهند، وجنوب افريقيا، وفنزويلا، وجاميكا، والصين، وغيرها. وبعض هؤلاء الشعراء قد حضر بالفعل، وشارك اخرون عبر "سكاي بي".

وقد بدا حفل الافتتاح، الذي شهد حضورًا طيبًا من طلاب الجامعه واساتذتها والعاملين بها وجمهور الشعر، بكلمه ترحيبيه القاها البروفيسور ستان جلواي مدير المهرجان، تلتها كلمه اخري للبروفيسور سكوت سيوتر رئيس قسم اللغه الانجليزيه بالجامعه.

وبعد حفل الاستقبال والغداء الذي اعدته الجامعه للشعراء والناشرين الذين حضروا من دول العالم المختلفه، بدات قراءات اليوم الاول الشعريه، علي ثلاث جلسات. ومن بين الذين شاركوا في اليوم الاول: السوري الكردي سيروان قجو.

كما شارك الشعراء الامريكيون: ستان جلواي، جاكلين بيشوب (المقيمه في نيويورك)، هيذار بانكس، باميلا يوشوك، ميشيل اوهين، ستيفن كوري، وغيرهم. وقرا كذلك الشاعر راستاكورا من جاميكا، والشاعره الصينيه مي لين هونج، وغيرهم.

وشهد اليوم الافتتاحي ايضًا عقد مائده لكبار الناشرين في الولايات المتحده، حيث عرضوا عليها احدث اصداراتهم في حقل الشعر، والمجال الادبي علي وجه العموم.

 وتنوعت فعاليات اليوم الثاني، من ايام المهرجان، ومن بين الذين شاركوا في القراءات الشعريه، العراقيه رنا جعفر ياسين، والسوري الكردي جان صالح، المقيمان في الولايات المتحده. وقد قرا جان صالح بالانجليزيه، في حين قرات رنا بالعربيه، وتولي السوري الكردي سيروان قجو، قراءه الترجمه الانجليزيه لقصائدها.

وشارك عدد كبير من الشعراء في قراءات اليوم الثاني، من الولايات المتحده، واوكرانيا، والهند، وجاميكا، والصين، وغيرها.  ومنهم عبر "سكاي بي" الهنديان: سوسيل ماندال، واندرانيل اتشاريا، والامريكي المقيم في اليابان جيس جلاس.

كما اقيم معرض للفن التشكيلي، للشاعره والرسامه الامريكيه جاكلين بيشوب، تضمن احدث اعمالها بالابيض والاسود، التي تلخص رحلتها، منذ مولدها في جاميكا، مرورًا برحيل اسرتها الي الولايات المتحده، ثم اقامتها بالمغرب بضع سنوات، حتي توجهها الي نيويورك، التي تقيم بها حاليًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل