المحتوى الرئيسى

10 مليارديرات كونوا ثرواتهم "من مفيش"

01/18 23:30

استطاع عدد من رجال اعمال استخدام شبكة الانترنت لبلوغ اهدافهم عن طريق تحويلها الي "ساحه تجاريه" مكنتهم من جمع ثروات طائله.

وتتصف النفقات الاوليه في هذا "البيزنس" بحجم متدنٍ، لكنها تجلب عددًا هائلاً من الزبائن، واصبح نجاح بعضهم مفاجاه للجميع، ولكن هناك من يرجع هذا النجاح الي العمل الشاق والتخطيط الذكي والحسابات الدقيقه.

ونشر موقع "روسيا اليوم"، قائمه بـ10 رجال ونساء استطاعوا تشكيل ثروتهم من لا شيء تقريبًا، كما يقال.

1- ا‌. ل. جيمس و"50 درجه للون الرمادي":

تشغل المرتبه الاولي في تلك القائمه اللامعه جيمس، وروايتها "50 درجه للون الرمادي".

والَّفت الكاتبه البريطانيه ا. ل. جيمس هذه الروايه التي اثارت ضجه واصبحت اكثر الروايات مبيعًا عام 2012، ونشرت روايتها اولًا علي الانترنت كحلقه من ملحمه "مصاصي الدماء" حظيت باقبال فائق، ثم سحبتها من الشبكه واعادت كتابتها واطلقت عليها "50 درجه للون الرمادي".

وتحكي الروايه قصه العلاقه بين ملياردير وطالبه قررت اجراء مقابله صحفيه معه، وهي روايه مليئه بمشاهد الجنس الاستفزازيه.

2- كافين سيستروم، مؤسس "انستجرام":

يشغل المرتبه الثانيه في القائمه خبير البرمجه ورجل الاعمال الامريكي الذي ذاع صيته بعد تشغيل مشروع "انستجرام" بصفته موقعًا ينشر فيه المستخدمون صورهم الفوتوغرافيه ويقومون بتحريرها بواسطه بضعه فلترات واليات اخري.

وظهر تطبيق "انستجرام" لاول مره في مركز التطبيقات في 6 اكتوبر عام 2010، واكتسب شعبيه هائله سريعًا.

3- مات دراج، مؤسس موقع "Drudge Report":

تعود المرتبه الثالثه الي "مات دراج"، الصحفي الامريكي ومؤسس موقع "Drudge Report" الخاص بالشائعات السياسيه والفضائح.

واصبح دراج يحصل من المشتركين في موقعه علي حقائق مشكوك فيها واخبار ثانويه فيما يتعلَّق بالسياسيين، ثم قام بمعالجتها وصياغتها علي شكل شائعات وفضائح مدويه.

وازدادت شعبيه موقعه لان المعلومات المنشوره فيه تضمَّنت 80% من الحقيقه، وتم اثباتها احيانًا بوقائع ملموسه.

4- بيتر تيل، مؤسس "Pay Pal":

وتعود المرتبه الرابعه الي بيتر تيل، الملياردير ورجل الاعمال والمستثمر ومؤسس "Pay Pal"، الذي اسس عام 1996 مؤسسه " Thiel Capital"، ثم ساهم في تاسيس " Pay Pal "، وباع حصته فيها مقابل 55 مليون دولار.

ويري بيتر تيل ان مهمته هي تخليص الناس من الاعتماد علي انخفاض سعر العمله نتيجه التضخم المالي.

5- كرايغ نيومارك، مؤسس موقع "Craigslist":

يحتل مؤسس موقع " Craigslist " كرايغ نيومارك، المرتبه الخامسه، حيث قام بتشغيل مشروعه عام 1995، ومنذ ذلك الحين استقطب الموقع عددًا هائلًا من المستخدمين.

ويكمن سبب ذلك في ان الموقع لا يمارس نشاطه كمنظمه تجاريه بل كخدمه للاستخدام العام، حيث تنشر اعلانات بشتي انواعها وعروض العمل وخدمات الشراء والبيع وما الي ذلك.

وتشغل شركته "وان لاين" الان المرتبه الرفيعه في تصنيف الشركات العالميه من هذا النوع.

6- نيك دانتون، مؤسس مدونه "Gawcer":

المرتبه السادسه يحتلها الصحفي نيك دانتون، الذي اسس مدونته بصفتها ساحه تنشر فيها الاراء حول مختلف الاحداث بدءًا من الاحداث الرياضيه وانتهاءً باخبار السينما.

وبعد مرور 10 اعوام بلغ سعر المدونه 25 مليون دولار.

7- دافيد كارب، مخترع نظام التشغيل للمدونات "Tumblr":

وفي المرتبه السابعه ياتي خبير البرمجه رجل الاعمال الامريكي الذي اخترع نظام التشغيل للمدونات "Tumblr" الذي صار يحظي بشعبيه فائقه. ووصفت وسائل الاعلام دافيد كارب عام 2010 بانه من اهم المبتكرين في العالم الذين لم يتجاوز عمرهم 35 عاما.

واخترع دافيد كارب اول نسخه لـ"Tumblr" بالتعاون مع ماركو امرمنت خلال اسبوعين، وتم تشغيل المشروع في نوفمبر عام 2007، وفي عام 2013 صار موقعه يضم 87 مليون مدونه، حيث تقدر ثروته بـ200 مليون دولار.

8- دونغ نغوين، مصمم لعبه "Flappy Bird":

شغل المرتبه التاسعه في القائمه دونغ نغوين، البالغ من العمر 29 عامًا، والذي اخترع لعبه "Flappy Bird" الالكترونيه لنظامي التشغيل "iOS" و"اندرويد"، خلال ايام معدوده.

وتم اطلاق اللعبه في 24 مايو 2013، حيث بلغت اللعبه ذروه الشعبيه في مطلع عام 2014، واصبحت في نهايه يناير 2014، اكثر الالعاب المجانيه استخدامًا في تطبيق p Store Ap" حيث بلغ الربح اليومي للمخترع انذاك 50 الف دولار، وذلك مقابل نشر الدعايه التجاريه التي ترافق اللعبه.

Comments

عاجل