المحتوى الرئيسى

«أبوظبي للتنمية» يقدم قروضًا لإيران لدعم الطاقة

01/18 21:23

اعلنت الوكاله الدوليه للطاقه المتجدده "ايرينا" وصندوق أبوظبي للتنمية اليوم الاحد عن تقديم قروض ميسره بقيمه 57 مليون دولار لتمويل 5 مشاريع للطاقه المتجدده في 5 دول  ضمن اطار الدوره الثانيه لبرنامج التمويل المشترك بين الجانبين.

وتتوزع هذه المشاريع في عده بلدان حول العالم هي الارجنتين وكوبا وايران وموريتانيا وسانت فنسنت وجزر غرينادين، وتبلغ الاستطاعه الاجماليه لها 35 ميجاواطا وستضمن امدادات موثوقه ومستدامه من الطاقه لاكثر من 280 الف شخص في المناطق الريفية التي تفتقر الي خدمات الطاقه العصريه.

وحصل احد المشاريع المبتكره لانتاج الطاقه الكهرومائيه باستطاعه 4 ميجاواط في مدينه ناهويفي الارجنتينيه علي قرض بقيمه 15 مليون دولار، وفي كوبا حاز مشروع الطاقه الشمسيه باستطاعه 10 ميجاواط علي تمويل بقيمه 15 مليون دولار.

وفي ايران تلقي مشروع الطاقه الحراريه الارضيه في محافظه "اردبيل" قرضا تمويليا بقيمه 6 ملايين دولا، وفي موريتانيا سيحصل مشروع الطاقه الهجينه "الرياح والطاقه المائيه والشمسيه" باستطاعه 1 ميجاواط علي قرض تمويلي بقيمه 6 ملايين دولار وفي سانت فنسنت وجزر غرينادين سيحصل مشروع الطاقه الحراريه الارضيه باستطاعه 10 الي 15 ميجاواطا علي قرض بقيمه 15 مليون دولار، حسبما ذكرت وكاله الانباء الاماراتيه (وام).

وقال عدنان امين مدير عام - ايرينا - " توفر المصادر المتجدده امدادات مستقره ومعقوله التكلفه من الكهرباء لحوالي 1.3مليار شخص لا يرتبطون بالشبكات الوطنيه ".

واضاف " يمثل التمويل تحديا رئيسيا امام انتشار حلول الطاقة المتجددة بالرغم من وفره مواردها في العديد من المجتمعات التي تفتقر الي الكهرباء وهو ما يعزز اهميه الشراكه المثمره بين "ايرينا " وصندوق ابوظبي للتنميه في هذا المضمار".

وتعد هذه الدوره الثانيه من اصل سبع جولات تمويليه تقدم علي مدي7 سنوات 350 مليون دولار لنشر حلول الطاقه المتجدده في البلدان الناميه من خلال مشروعات جديده للطاقه المتجدده بقيمه اجماليه تفوق 800 مليون دولار.

ويعتبر مشروع التمويل بين " ايرينا " وصندوق ابوظبي للتنميه من المشاريع الرائده لدعم الطاقه المتجدده باعتبارها احد مجالات التركيز المستدامه للمساعدات الانمائيه الخارجيه التي تثمر عن العديد من المنافع الاجتماعيه والاقتصاديه في البلدان الناميه علي المدي الطويل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل