المحتوى الرئيسى

تقرير - منتخب الأحلام الأفريقي لـ «المجنسين» عبر التاريخ

01/18 13:44

عاده ما يصدم اللاعبون اصحاب الاصول الافريقيه منتخبات بلادهم الاصليه برفض الانضمام الي صفوفها مفضلين الالتحاق بمنتخبات البلدان التي يلعبون بها ويحصلون علي جنسيتها.

يتكرر ذلك الاكثر كثيرا مع نجوم الدوري الفرنسي من اصحاب الاصول الافريقيه، وحتي من هم افارقه بالفعل، ولكن حينما يكون الخيار ما بين اللعب لبلدهم الافريقي او الانضمام لمنتخب فرنسا في اي مرحله عمريه فان الاخير يكون خيارهم.

موقع "جول" العالمي رصد تقريراً عن ابرز اللاعبين والاسماء الكبري التي اختارت اللعب لفرنسا مفضله ذلك عن منتخب بلادها، وصوره تخيليه لمنتخب يضم افضل النجوم عبر التاريخ من اصحاب الاصل الافريقي لو انهم اختاروا اللعب مع منتخباتهم الاصليه.

التقرير استشهد بواقعه حدثت قريبا حينما ادرك مدرب الجابون، اللاعب ماريو ليمينا المحترف في مارسيليا ضمن قائمه الـ 23 لاعب لكاس امم افريقيا، لكنه فوجئ برفض اللاعب الذي قال له : "لا شكرا !!" .. مفضلا الاستمرار مع منتخب فرنسا بعدما لعب لمرحله الشاب تحت 20 عاما في 2013.

وعلي الرغم من ان عائله ليمينا من الجابون الا انه رفض تمثيل منتخب بلاده.

الامر ليس بجديد فقد كانت البدايه مع نجمي البرتغال ايزيبيو وماريو كولونا اللذان حصلا علي الكاس الاوروبيه مع بنفيكا البرتغالي وفضلا الالتحاق بمنتخب البرتغال حيث لعبا معه اكثر من 120 مباراه، تاركين بلدهم الاصلي موزمبيق.

وعلي الرغم من ان موزمبيق في كاس امم افريقيا 1957 لم يكن لديها اي لاعبين علي المستوي الاحترافي الا ان ازيبيو وكولونا فضلا الانضمام للبرتغال.

تكرر الامر بعد سنوات بامثله عده من بينها هنريك لارسون ذو الاصول من الراس الاخضر والذي فضل تمثيل منتخب السويد، وفي هذا الامر علق لارسون قائلا لـ "جول" : "ربما اشجع الراس الاخضر في كاس افريقيا، لكن احد لم يقل انني سالعب لهم يوما ما، لانني العب مع السويد منذ الصغر".

واضاف انه زار الراس الاخضر مره او اثنين كما شاهدهم في التلفزيون يلعبون بالتصفيات مشيرا الي ان هناك بعض اللاعبين المميزين.

ويحفل التاريخ بامثله اخري عديده لعل ابرزها ، زين الدين زيدان "الجزائر – فرنسا" ، مارسيل ديساييه "غانا – فرنسا" ، كلود ميكاليل "الكونغو الديمقراطيه – فرنسا"، جيروم بواتينج "غانا – المانيا" برغم ان الاخير لديه شقيق يلعب في غانا وهو كيفين برنس بواتينج.

نيجيريا ايضا خسرت ديفيد الابا لاعب بايرن ميونخ ومنتخب النمسا، حيث كان اصغر لاعب يرتدي قميص المنتخب النمساوي حينما كان عمره 17 عاما.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل