المحتوى الرئيسى

في حلايب وشلاتين.. لا مكان للغة العربية

01/18 10:51

في اقصي الجنوب الشرقي للبلاد، حيث مثلث حلايب وشلاتين، الذي يقطنه قبائل البشاريه، ويتحدثون اللغه "البجاويه"، وهي لغه كوشيه قديمه لا يعرف لها حرف مكتوب، يرصد "دوت مصر"، عادات وتقاليد وثقافه ابناء هذه القبيله. 

يقول المتحدث باسم قبائل حلايب وشلاتين، واحد مشايخ البشاريه، محمد طاهر سدو، ان جميع اهالي المثلث يتحدثون اللغه "البجاويه"، وهي لغتهم الاصليه، ومنهم من يتحدث العربيه، بسبب الاختلاط بالاخرين، او بسبب التعليم، مؤكدا ان هناك وديان في قلب صحراء المثلث، لا تعرف العربيه اطلاقا.

يضيف الشيخ سدو، ان تلك اللغه هي الاقدم في التاريخ، وان الهيروغليفيه، كانت مشتقه منها، ومعني كلمه بيجا،"المقاتلون"، وهم مقاتلو الفراعنه، او الجيوش الفرعونيه علي مر العصور، مشيرًا الي ان اول من اطلق علي مصر كلمه "ايجيبت" هم البجاويه، وكانوا يقولون "ايجيب هاش"، بمعني الاقباط، مؤكدًا علي ان للبجاويه حضاره عريقه لها بصمه واضحه علي حقب تاريخيه عظيمه، ولها ارتباط وثيق بكثير من الاسماء ومعانيها. 

ويوضح ان هناك اوديه، في قلب الجبال، لا تتحدث بالعربيه اطلاقاً، منها "ماضي، ميسح، الشلال، ادلديب، ام رسين، شناي وبئنيت، فروكيت، كات هيوه، منديكاون، ايلاب، وغيرها، ويتعامل اهلها في حياتهم العاديه، باللغة البجاويه.

ويشير الي ان هناك كلمات ودلائل واسماء لمناطق مصريه اصلها بجاوي، مثل كلمه فرعون، بالبجاويه تنطق "فرائيون"، وتعني "ابانا العظيم"، وكذلك نفرتيتي، اصلها بيجاوي وتعني " التوام الجميل"، و"سنا تيتي" تعني الاخ التوام، و"سنفرو" تعني الاخ الجميل، و"سواركن" تعني الكبير، وكذلك "اكرتيل" تعني القبر. 

ويكشف ان الاسماء الفرعونيه كانت جميعها بجاويه الاصل، مثل "هامان"، وزير فرعون، وجاءت من مصطلح " هام ان"، بمعني انك تطلب من شخص طلب ما، اي افعل كذا، فاشتق منها الاسم الفرعوني.

كما يقول ان هناك دول اشتق اسمها من البجاويه، وضرب مثلا بكلمه فلست، وهي كلمه بجاويه تعني بالعربيه الممر الضيق، فاشتقت منها فلسطين، ومع البحث نجد ان فلسطين، تقع في ممر ضيق بين قناه السويس والبحر الابيض المتوسط، مؤكدا ان حرف " ط " لا ينطق اطلاقاً في اللغه البجاويه، وينطق " تاء" فمثلاً فلسطين، عندما تنطق بالبجاويه، تتحول الي فلستين، وتعني ممرنا. 

وقال احد شباب القبيله، ويدعي ابو عبيده البشاري، ان هناك الكثير من الباحثين، وخاصه الالمان، يقولون ان الفراعنه هم البجاويه، ولكن الكثير يؤكد انهم جنود الفراعنه.

واضاف ان هناك مؤرخ الماني، ذكر في بحث له، عن حياه القبائل، ان اول من سكن مصر، قبائل البحر المتوسط، والبجاويين، وان قبائل البجا من قديم الزمن تستوطن سواحل البحرالاحمر، من جنوب مصر، حتي جنوب ارتيريا.

 وعن تحيه السلام في اللغه البجاويه، قال انها تعني "دابايواي"، وكذلك في لغه البجاويه تعني كلمه "مصر"، الارض المطموره، نسبه الي الخصوبه العاليه في اراضي مصر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل