المحتوى الرئيسى

تشاد تدعو إلى تحالف لدول وسط أفريقيا ضد بوكو حرام

01/18 09:59

70 جنديا نيجيريا يتمردون مطالبين باسلحه افضل لقتال بوكو حرام

الانتخابات في نيجيريا قد لا تجري في مناطق بوكو حرام

بوكو حرام قتلت امراه وهي تلد

كيري يعتبر مجازر بوكو حرام في نيجيريا جريمه ضد الان

هجمات بوكو حرام تتسبب في فرار اكثر من 11 الف شخص

الامم المتحده ودول افريقيا تدعو للتحرك ضد بوكو حرام

الرئيس التشادي يدعو لائتلاف واسع لمواجهه بوكو حرام

اول لقاء لرئيس نيجيريا مع اهالي الفتيات المخطوفات لدي بوكو حرام

بوكو حرام تخطف عشرات الاشخاص في شمال شرق نيجيريا

تشاد ترسل قوات الي الكاميرون لمحاربه بوكو حرام

جماعه بوكو حرام تخطف عشرات الاشخاص في شمال شرق نيجيريا

جنود تشاديون يحررون 85 رهينه تحتجزهم بوكو حرام

مظاهرات في نجامينا دعما لتصدي جيش تشاد لبوكو حرام

نزوح 15 الف شخص في شمال شرق نيجيريا بعد هجوم لبوكو حرام

نجامينا: دعا الرئيس التشادي ادريس ديبي الي تشكيل تحالف من دول وسط افريقيا للتصدي لبوكو حرام بينما دخلت نحو 400 اليه للجيش التشادي ترافقها مروحيات قتاليه الكاميرون السبت بهدف مكافحه الجماعه الاسلاميه النيجيريه.

وعبرت القافله العسكريه التشاديه بعد ظهر السبت جسرا فوق نهر شاري يربط بين العاصمه التشاديه نجامينا ومدينه كوسيري الحدوديه. وتتالف القافله من نحو 400 اليه من دبابات واليات مدرعه والعديد من الشاحنات الصغيره المليئه بجنود تشاديين.

ورحب الاف الكاميرونيين في كوسيري بالقافله عند مرورها وهم يهتفون "برافو" ويرفعون شعار النصر لتشجيع الجنود، في طريقها الي مدينه مالتام الواقعه علي بعد 80 كلم جنوب كوسيري علي الطريق المؤديه الي مدينه مروه.

وكانت قافلتان عسكريتان اخريان غادرتا العاصمه نجامينا الجمعه باتجاه الجنوب لكنهما بقيتا في الاراضي التشاديه ولم تعبرا الحدود بالقرب من مروه. وقال مصدر عسكري تشادي ان تشاد ارسلت الي مروه ايضا "عده مروحيات من طراز ام اي-24" من صنع سوفياتي.

واكد الرئيس ديبي الذي رافق القوات التشاديه الي الحدود بان هذه الوحدات "ستكون عمليانيه" اعتبارا من اليوم الاحد.

ودعا الرئيس التشادي دول المنطقه الي تشكيل "تحالف واسع" لمكافحه بوكو حرام التي شنت هجوما واسعا في شمال شرق نيجيريا في كانون الثاني/يناير الماضي وهجمات في اراضي الكاميرون وعلي الحدود التشاديه. وينتشر عدد من مقاتلي الحركه علي حدود النيجر ايضا.

وقال ديبي "اوجه نداء الي الدول الاخري الاعضاء في المجموعة الإقتصادية لدول وسط أفريقيا من اجل تشكيل تحالف واسع لمكافحه بوكو حرام". واضاف "لبينا طلب الرئيس (الكاميروني) بول بيا. لا يمكننا البقاء مكتوفي الايدي امام ما يجري عند جيراننا"، مؤكدا ان "الكاميرون هي باب الدخول الي والخروج من تشاد علي الصعيد الاقتصادي ونحن الاقرب والمعنيون اكثر من غيرنا بما يجري في الكاميرون".

واضاف ان "الكاميرون يجب الا تواجه وحدها هذه الشبكه التي سببت الما كبيرا للسكان الابرياء في الكاميرون كما في نيجيريا". وشن مسلحو بوكو حرام الاثنين الماضي هجوما علي قاعده للجيش الكاميروني في كولوفاتا التي تبعد عشره كيلومترات عن الحدود مع نيجيريا.

واعلن الرئيس الكاميروني بول بيا الخميس ان نظيره التشادي سيقدم له الدعم العسكري في الحرب علي بوكو حرام. وتجمع عشرات الالاف من الاشخاص صباح السبت بدعوه من حكومه نجامينا تعبيرا عن دعمهم للجيش التشادي في تظاهره جديده تنظمها السلطه لتاكيد التزام تشاد ضد الجماعات الاسلاميه المسلحه في المنطقه بعد الاستقبال الحار الذي لقيه الجنود الذين قاتلوا الجماعات الجهاديه في مالي.

ولم يعرف العدد الدقيق للجنود التشاديين الذين سيتم ارسالهم لمقاتله بوكو حرام. ويحتل مقاتلو هذه الجماعه الاسلاميه المسلحه بلده باغا الاستراتيجيه في نيجيريا علي ضفاف بحيرة تشاد التي اكد الرئيس ديبي في خطاب امام البرلمان الجمعه انه يريد "استعادتها".

وتشارك تشاد في القوه الاقليميه التي شكلت لمكافحه بوكو حرام. وتتخذ هذه القوه من باغا مقرا لقيادتها لكن تشاد والنيجر سحبتا جنودهما منها قبل هجوم بوكو حرام في الثالث من كانون الثاني/يناير.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل