المحتوى الرئيسى

بروفايل| فاتن حمامة.. "أبلة حكمت" تودع الشاشة العربية

01/17 21:58

رقه وجمال وملامح مصريه.. فراشه تتنقل بين البساتين بخفه ودلال.. يتنافس الفنانون لمشاركتها ادوار البطوله.. حب للسينما بدا منذ نعومه اظافرها، وتبلور في تهافت المخرجين عليها.. اداؤها "الفاتن" وموهبتها المميزه اهلاها لتكون "سيده الشاشه العربيه".

فاتن حمامة.. تلك الفتاه الصغيره التي بدا ولعها بعالم السينما منذ كان عمرها 6 سنوات، حينما اخذها والدها الموظف في وزاره التعليم الي احدي دور السينما لمشاهده فيلم من بطوله الممثله آسيا داغر، التي تاثرت بها فاتن عقب متابعه الفيلم.

موهبه تفجَّرت برؤيه فنانه عظيمه، وبدايه كانت مع موسيقار الاجيال محمد عبدالوهاب، خلال عام 1940، حينما فازت بمسابقه اجمل طفله في مصر، وارسل والدها صورتها الي المخرج محمد كريم، الذي كان يبحث عن فتاة صغيرة للمشاركه مع عبدالوهاب في فيلم "يوم سعيد"، لتكون انطلاقه فنانه كبيره فيما بعد.

"موسيقار الاجيال" والمخرج محمد كريم كانا بمثابه تميمه الحظ لفاتن حمامه، حيث استدعياها عقب 4 سنوات من "يوم سعيد" لتقف مره ثانيه امام "عبدالوهاب" في فيلم "رصاصه في القلب" عام 1944، ومع فيلمها الثالث "دنيا" عام 1946 استطاعت وضع مكانه لها في السينما المصرية، وانتقلت العائله من الدقهليه الي القاهره؛ تشجيعًا منها للفنانه الناشئه، التي دخلت المعهد العالي للتمثيل عام 1946.

حينما تظهر موهبه جديده يسعي الكثيرون لتبنيها، وذلك ما حدث مع "فاتن" عندما طلب منها الفنان يوسف وهبي تمثيل دور ابنته في فيلم "ملاك الرحمه" عام 1946، لتنتقل الفنانه الشابه الي مرحله جديده من حياتها الفنيه، وليلتف حولها النقاد والمخرجون، تاهبًا لقدوم فنانه كبيره.

المخرج عز الدين ذو الفقار كان بدايه مرحله دخول الرجال في حياه فاتن حمامه، فهو اول حظها مع الزواج، وذلك اثناء تصوير فيلم "ابو زيد الهلالي" 1947، واسسا معًا شركه انتاج سينمائيه، انتجت فيلم "موعد مع الحياه"، الذي كان سببًا لحصولها علي لقب سيده الشاشه العربيه، ولكن علاقتهما لم تدم طويلًا، حيث انفصلا عام 1954، واستنادا اليها في احدي المقابلات الصحفيه، فان علاقتها بذو الفقار تدهورت لانها اكتشفت ان علاقتها معه كانت علاقه تلميذه مبهوره بحب الفن وانجذبت لاستاذ يكبرها باعوام عديده.

خرجت فاتن حمامه من مرحله الانبهار بالاستاذ لتدخل مرحله "الحب الكبير" مع الفنان عمر الشريف، وترجع قصه لقائها بـ"الشريف"، والذي كان اسمه انذاك ميشيل شلهوب، الي اعتراضها علي مشاركه شكري سرحان البطوله معها في فيلم يوسف شاهين "صراع في الوادي"، وقام شاهين بعرض الدور علي صديقه وزميل دراسته عمر الشريف، حيث كان الشريف زميل دراسته بكليه فيكتوريا بالاسكندريه، وكان عمر الشريف في ذلك الوقت تخرج من الكليه ويعمل في شركات والده بتجاره الخشب، فوافقت علي الممثل الشاب، واثناء تصوير هذا الفيلم حدث الطلاق بينها وبين زوجها عز الدين ذو الفقار.

كانت "سيده القصر" مشهوره برفضها اي مشهد او لقطه فيها قُبله، ولكن سيناريو الفيلم "صراع في الوادي" كان يحتوي علي قُبله بين البطلين، ووسط دهشه الجميع وافقت علي اللقطه، وبعد الفيلم اشهر عمر الشريف اسلامه وتزوجها، واستمر زواجهما حتي عام 1974، ولكن كثره الشائعات والغيره الشديده علي زوجها دفعاها الي طلب الطلاق.

رحلت "امنه"، اليوم، الساعه الخامسه مساء، عن عمر ناهز 84 عامًا، في منزها بالتجمع الخامس بمنتجع القطاميه، وذلك بعد هبوط مفاجئ في الدوره الدمويه، لتترك لنا تاريخًا زاخرًا من الاعمال الفنيه، بلغ اكثر من 94 فيلمًا، وصف بعضها بـ"اعظم ما قدمته" السينما المصريه، بالاضافه الي مسلسلي "ضمير ابله حكمت"، عام 1991، و"وجه القمر" عام 2000.

الحلفاوي ناعيا فاتن حمامه: "المبدعون لا يرحلون"

شقيق الراحله فاتن حمامه لـ"الوطن":اعلان تفاصيل تشييع الجنازه صباح الغد

غدا.. تشييع جنازه فاتن حمامه عقب صلاه الظهر من مسجد الحصري

اصابه ناديه لطفي بـ"انهيار شديد" بعد وفاه فاتن حمامه

مصادر لـ"الوطن": زوج فاتن حمامه يفكر في عدم اقامه عزاء كبير

"لازم نفهم" يخصص حلقه اليوم عن الفنانه الراحله فاتن حمامه

80 صوره تجسد الحياه الفنيه للراحله "فاتن حمامه"

"الوطن" تنفرد بنشر تفاصيل اللحظات الاخيره من حياه الفنانه فاتن حمامه

اخر وصيه لـ فاتن حمامه بتسجيل صوتي مع "الوطن": اعطوا الشباب فرصه

اسر ياسين ناعيا فاتن حمامه: وداعا رائده زمن الفن الجميل

"ناعوت" تنعي فاتن حمامه: "امي كانت تقلدها في فساتينها"

راغب علامه: اعشق فاتن حمامه.. رحمها الله واسكنها فسيح جناته

سامح الصريطي يؤكد وفاه سيده الشاشه العربيه فاتن حمامه

مصادر طبيه: فاتن حمامه توفيت في منزلها بعد هبوط مفاجئ بالدوره الدمويه

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل