المحتوى الرئيسى

قتال حزب الله في سوريا أحدث خللاً في بنيته

01/17 15:27

قدرات حزب الله تراجعت بعد قتاله في سوريا

الوزاري العربي: تدخل حزب الله في البحرين سافر

حديث نصرالله عن اسلحته القويّه لرفع معنويّات حزب الله

حزب الله يعترف: مخترق امنيًا وعلي اعلي المستويات

حزب الله يعلن حيازته صواريخ ايرانيه تطال كل اسرائيل

حزب الله: رسم النبي محمد في شارلي ايبدو يدعم الارهاب

زمزم مشروع مفاعل نووى سوري بالقصير يحرسه حزب الله

مناطق حزب الله تشهد تعزيزات امنيّه خشيه من اي استهداف

نتانياهو: داعش وحماس وحزب الله اغصان لشجره واحده

ساهم قتال حزب الله الي جانب قوات النظام في سوريا باحداث خلل كبير في بنيته علي مختلف الاصعده، خاصه بعد ظهور حاله اختراق في صفوفه لصالح اسرائيل، اضافه الي الازمه الماليه التي بدات تنكشف في الفتره الاخيره.

لندن: لا يخفي حزب الله قتاله في سوريا الي جانب نظام الرئيس بشار الاسد منذ اوائل 2013.  وكان للحزب دور حاسم في معارك قوات النظام ضد المعارضه المسلحه، لا سيما علي الحدود السوريه – اللبنانيه، حيث ساعد قوات النظام في استعاده مناطق كانت تسيطر عليها قوات المعارضه.

وقال قائد عسكري في حزب الله: "نحن الان جيش، لسنا جيشًا نظاميًا لكننا نعمل كما يعمل الجيش". 

ولكن مثلما احدث تدخل الحزب الي جانب النظام السوري تغييرًا في موازين القوي علي الارض، فان الحرب السوريه احدثت تغييرًا في بنيه الحزب ايضًا، اذ اصبح التنظيم اكبر بكثير وتلقي مقاتلوه تدريبًا لا يتوفر الا بالمشاركه المديده في نزاعات مسلحه.  ولكن الحزب ترهل وتفشي فيه الفساد وبات اكثر انكشافًا للاخترقات الامنيه. 

وتبدت هذه الحقيقه باندساس جاسوس اسرائيلي في الحزب علي اعلي المستويات، كما افادت تقارير محليه طيله الفتره السابقه، والان اكد الامين العام للحزب حسن نصر الله نفسه القاء القبض علي قيادي بارز في الحزب بتهمه التجسس لصالح اسرائيل. وقال نصر الله في مقابله تلفزيونيه يوم الخميس، ان الجاسوس المدسوس كان يشغل منصبًا رفيعًا في وحده امنيه حساسه، تابعه للحزب، واعتُقل قبل خمسه اشهر. وكانت التقارير افادت بان القيادي هو محمد شوربا الذي كان مقربًا من زعيم الحزب. 

وحاول قائد عسكري في حزب الله ان يقلل من شان هذا الاختراق قائلًا ان الاعلام يهول القضيه كلما ضُبط جاسوس.  

واكد هذا القائد ان حزب الله، من نواحي معينه، اقوي عسكرياً منه في اي وقت مضي، فان تدخله في سوريا ادي الي زياده في التجنيد ورفد صفوفه بعدد متزايد من المقاتلين الشباب، وان سنوات من القتال صنعت جيلاً جديدًا من المحاربين المتمرسين. ولكن من ينزل الي مستويات ادني في التسلسل الحزبي يسمع حكايات مغايره.  

وقال مقاتل شاب قدم نفسه باسم ابو علي ان الحزب "ياخذ اي احد" للقتال في سوريا، "فلا تستغربوا اذا رايتم بعض القبضايات بيننا هذه الايام".  

واضاف ابو علي انه بالكاد يعرف حزبه الذي انتمي اليه منذ عشر سنوات، فهو يري مقاتلين كانوا معروفين بانضباطهم يتصرفون بنزق خالص، وفي شوارع الضاحيه الجنوبيه معقل حزب الله في بيروت، تشيع قوات الحزب الامنيه احساسًا متعاظمًا بالتوتر  بعدما كانت رمزًا للاستقرار، علي حد وصفه. ويري ابو علي ان الحاجه الي رجال لارسالهم الي الجبهه اجبرت الحزب علي خفض معايير التجنيد التي كان يعتمدها في السابق.  

وقال ابو علي لمجله فورين بولس "لا اري ان الوضع جيد جدًا الان بين شبابنا... انه وضع خطير... فهم اخذوا يصبحون قساه بعد الخبره التي اكتسبوها في سوريا".  واضاف ابو علي "انهم متعطشون للدم".  

وكان لبنان شهد اكثر من 12 هجومًا، اعلنت المسؤوليه عنها جماعات جهاديه في سوريا ترتبط بجبهه النصره التي تنتمي الي تنظيم القاعده، وبتنظيم "داعش"، مثل التفجير الانتحاري الاخير الذي استهدف مقهي في مدينه طرابلس، حيث قُتل تسعه اشخاص. كما امتدت هذه الهجمات الي معاقل حزب الله في الضاحيه الجنوبيه من بيروت وشرق البقاع. 

وحاول نصر الله ازاء امتداد الحريق الي عقر داره، ان يكسب حلفاء من سنه لبنان ومسيحييه لبناء جبهه مشتركه ضد الجهاديين، ودخل في حوار مع تيار المستقبل وارسل وفودًا قامت بجوله علي كنائس لبنان في الجنوب ونشر زينه عيد الميلاد في شوارع الضاحيه الجنوبيه.  واستقبل كبير اساقفه بيروت للموارنه بولس مطر احد وفود حزب الله خلال عطله عيد الميلاد.  

وقإل ألمطران مطر "ان الامر كله يتعلق بتحسين الصوره، فهم يحاولون ان يصوروا انفسهم مختلفين تمامًا [عن داعش]".  

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل