المحتوى الرئيسى

بعد رفع سعر استهلاك الكهرباء.. كيف تختار ''لمبة موفرة''؟

01/16 14:45

اختلفت انواع المصابيح الكهربائيه في السوق المصري بشكل كبير في الفتره الاخيره، وقام عدد كبير من المواطنين باللجوء الي شراء المصابيح الموفره في الطاقه، بعد اعلان وزاره الكهرباء والطاقه المتجدده عن نيه الحكومه رفع الدعم عن الكهرباء علي مدار الخمس سنوات القادمه، ورفع وحده المحاسبه تدريجياً .

ومن اجل الوصول الي اختيار المصباح المناسب للمستهلك، نوضح الفرق في التقرير التالي بين اشهر اربع انواع للمصابيح الكهربائيه المنتشره في السوق المصري .

ويحتوي علي العديد من الوحدات الصغيره ''أشباه الموصلات'' تعمل علي بعث الضوء عند مرور التيار الكهربائي، والعمر الافتراضي لهذا النوع من المصابيح قد يصل الي 20000 ساعه، كما انها توفر في كميه الطاقه المفقوده .

المصباح الفلورسنت المدمجه 23 وات

ويحتوي علي غاز ينتج الاشعه فوق البنفسجيه غير مرئيه uv ويتم تحفيز الغاز عن طريق الكهرباء، ويقوم ضوء الاشعه فوق البنفسجيه باصدار طلاء ابيض يضرب داخل المصباح وقدر المرفق ان العمر الافتراضي لهذا المصباح قد يصل الي 10000 ساعه، كما انه يوفر في كميه الطاقه المفقوده.

المصباح الهالوجين المتوهجه 77 وات

ويحتوي هذا المصباح علي خيوط التنغستن مغلقه داخل زجاج ملئ بغاز خامل وكميه صغيره من الهالوجين، وهذه الخيوط تتوهج وينبعث عنها الضوء عند تشغيل الطاقة الكهربائية، والعمر الافتراضي لهذه المصابيح قد تصل الي 1000 ساعه، وهي غير موفره في الطاقه، حيث انها تهدر كميات طاقه كبيره عند استخدامها.

ويعمل هذا المصباح عند تمرير التيار الكهربائي فيقوم بتسخين الشمعه الداخليه حتي تشتعل وتضئ، ويقدر العمر الافتراضي لهذا المصباح بـ 750 ساعه، كما انه ايضاً يعد من اكثر المصابيح الغير موفره في الطاقه.

ونستنتج من هذا ان اكثر انواع المصابيح موفره في الطاقه وعمرها الافتراضي كبير هي المصابيح اللد، ومصباح الفلورسنت المدمج.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل