المحتوى الرئيسى

البافانا بافانا.. من "مجموعة فاشلين" إلى منافس يتمتع بالثقة في كأس أفريقيا

01/16 07:48

 شهرا فقط كانت كافيه ليتحول منتخب جنوب افريقيا لكره القدم من "مجموعه فاشلين" الي فريق تجددت فيه الثقه واصبح مرشحا لتقديم بطوله جيده في النسخه الثلاثين من كأس الأمم الإفريقية وهي النسخه التي تستضيفها غينيا الإستوائية من 17 يناير الحالي الي الثامن من فبراير المقبل.

وعلي عكس ما كان عليه الحال بالنسبه لكره القدم في جنوب افريقيا خلال عام 2014 ، تحمل بدايه العام الجديد بعض التفاؤل والثقه بمنتخب البافانا بافانا وقدرته علي المنافسه في البطوله الافريقيه.

وبدا عام 2014 بشكل سيئ لكره القدم بجنوب افريقيا حيث خرج منتخب البافانا بافانا من الدور الاول لبطوله كأس أمم إفريقيا للمحليين مما دفع وزير الرياضه الجنوب افريقي فيكيلي مبالولا الي وصف الفريق بانه "مجموعه فاشلين".

وفي اواخر اكتوبر الماضي ، لقي حارس المرمي سنزو مايوا قائد الفريق حتفه في حادث سطو.

ولكن هذا لم يمنع الفريق من الاتجاه الي غينيا الاستوائيه للمشاركه في كاس الامم الافريقيه بكثير من الثقه كما يري انصار الفريق ان منتخب البافانا بافانا حاليا قادر علي المنافسه واستعاده بعض بريق مشاركاته الاولي في البطوله حيث سبق له التتويج باللقب في نسخه 1996 التي شهدت اول مشاركه له في البطوله.

ولم يخسر الفريق في اي مباراه من 11 مباراه خاضها تحت قياده مديره الفني الحالي شيكس ماشابا وهو ما يمنح الفريق مزيدا من الثقه قبل المشاركه في البطوله الافريقيه.

وقال ماشابا للصحفيين في جوهانسبرج ، قبل السفر الي غينيا الاستوائيه ، ان الفريق قدم في 1996 ما يؤكد ان لديه روح الابطال.

واوضح " من خلال هذا الفريق ، نحاول استعاده الروح العاليه والتاكيد علي اننا من افضل المنتخبات في افريقيا.. سنعود بعد العاشر من شباط/فبراير وذلك بعد المباراه النهائيه للبطوله".

ويبدا منتخب الاولاد مسيرته في البطوله بمواجهه نظيره الجزائري المصنف الاول افريقيا وذلك يوم الاثنين المقبل في افتتاح مباريات الفريقين بالمجموعه الثالثه للبطوله.

كما يلتقي في المباراتين التاليتين له بالمجموعه (مجموعة الموت) مع منتخبي السنغال وغانا في 23 و27 يناير علي الترتيب.

ويري ديفيد مينتشيلا ، الصحفي في "سوكر لادوما" اشهر صحيفه متخصصه في كره القدم بجنوب افريقيا ، ان التصريحات "مفرطه الثقه" من ماشابا وضعت ضغوطا غير ضروريه علي اللاعبين.

واوضح "لم نكن ابدا الفريق الاقوي ذهنيا. ومن خلال الافصاح عن هذه التوقعات غير الواقعيه فعليا ، اعتقد ان ماشابا اعد فريق البافانا بافانا للفشل.. سنخرج من دور المجموعات.. يؤسفني ان اقول هذا. المسيره السهله نسبيا في التصفيات كانت خادعه".

ومنذ فوز الفريق بلقب البطوله في 1966 ، كان اداء البافانا بافانا مخيبا للامال رغم كونه من افضل الفرق في افريقيا من حيث الموارد.

وجاء مقتل قائد الفريق في حادث سطو في 2014 والقياده الصارمه لماشابا لتحسن مسيره الفريق.

وحل ماشابا /63 عاما/ مكان المدرب جوردون ايجيسوند في يوليو الماضي علما بانه سبق له تدريب الفريق بين عامي 2002 و2004 .

وبدا استعداد ابافانا بافانا للبطوله المقبله في مطلع يناير الحالي بالفوز 1/صفر وديا علي المنتخب الزامبي في جوهانسبرج كما تعادل الفريق 1/1 وديا مع المنتخب الكاميروني يوم الاحد الماضي.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل