المحتوى الرئيسى

المناظرات العربية الجديدة .. هل تشجع الشعوب العربية التطرف؟

01/15 18:17

ينظم برنامج المناظرات العربيه الجديده حلقه حواريه عامه يومي الاحد والاثنين في عمان لمناقشه سؤال: هل يجنح العالم العربي طوعا صوب التشدد وتاييد الاضطهاد، عقب احداث القتل في باريس الاسبوع الماضي.

تحت عنوان: "العالم العربي يتبني التطرف بدلا من مكافحته"، يشارك في النقاش نشطاء سياسيون ومدافعون عن حقوق الإنسان الي جانب طلاب جامعات ومغتربين.

تسجل المناظرتان بنسختيهما الانجليزيه والعربيه في المركز الثقافي الملكي، ايذانا باطلاق الموسم الرابع من برنامج المناظرات الذي يوفر منصه عربيه تشجع علي الحوار الحر وترسيخ مبدا المساءله.

سيدير حلقه عمان بنسختها الانجليزيه الاعلامي البريطاني تيم سباستيان - الذي اطلق المناظرات العربيه الجديده عام 2011 - في الساعه السابعه مساء الاحد 18 يناير. ويدافع عن موضوع الحلقه د. عدنان هياجنه، استاذ العلوم السياسيه في جامعه قطر في مواجهه د. موسي شتيوي مدير عام مركز الدراسات الاستراتيجيه في الجامعه الاردنيه، وكاتب مقال راي في يوميه "الغد" الاردنيه، الذي يتحدث ضد فكره المناظره.

وفي مساء اليوم التالي، تقدم النسخه العربيه من المناظره الاعلاميه الاردنيه المخضرمه لينا مشربش تحت ذات الطرح وفي عين المكان، لكن مع متحدثين وجمهور مختلفين. وعملت مشربش مذيعه رئيسه عبر اذاعه وشاشه (ال بي بي سي) العربيه سابقا. وقبل ذلك قدّمت نشرات اخبار وبرامج حواريه عبر شاشات عده قنوات عربيه منها فضائيه ال "ام بي سي".

يتحدث مؤيدا لطرح الحلقه الاستاذ حسن ابو هنيه، باحث وخبير في شؤون الحركات الاسلاميه، محلل سياسي ومعلق دائم في الفضائيات العربيه. يكتب ابو هنيه ايضا في عده صحف عربيه وقد الف عدّه كتب منها: "المراه والسياسه من منظور الحركات الاسلاميه في الاردن" و "السلفيه الجهاديه في الاردن: مقاربه الهويه وشروط الفاعليه".

ويعارض الطرح د. خالد الكلالده، وزير التنميه السياسيه والشؤون البرلمانيه وامين عام حركه اليسار الاجتماعي الاردني سابقا وعضو لجنة الحوار الوطني.

يقول سباستيان ان احداث القتل في باريس قبل ايام دفعت عنوان المناظره الي الصداره. "هذه المناظره لن تتطرق فقط للعنف. سنسال مثلا: هل تولّد الحكومات العربيه ذات التشدد الذي تدعي انها تكافحه؟ وهل تجبر الشعوب العربية تدريجيا علي الاختيار بين تطرف وتشدد اكثر"؟.

يشار ان المناظرات العربيه الجديده تشكّل منبرا حرا لحفز المساءله والمحاسبه في اطار الديمقراطيه.

وتمول الخارجيه النرويجيه الموسم الرابع من هذه المناظرات، التي تتواكب مع حملات واسعه في مدارس وجامعات عربية، ضمن مسعي تشجيع الشباب علي المشاركه في تطوير الحياه السياسيه من خلال ندوات ونقاشات عامه.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل