المحتوى الرئيسى

نيبال «الأسوأ» في سلامة الطيران.. والخطوط الماليزية «5 نجوم» رغم الحوادث المتكررة | المصري اليوم

01/15 16:35

افاد احصاء جديد نشره موقع «ايرلاين ريتنجز» الاسترالي الالكتروني، المتخصص في تقييم سلامه وجوده الخدمات في مجال الطيران، بان الخطوط الجويه في كل من نيبال وكازاخستان وافغانستان جاءت في ذيل قائمه شركات الطيران الاكثر امنًا في العالم.

واوضحت الصحيفه الالكترونيه ان شركه طيران «اير اسيا»، التي لقي 162 شخصًا كانوا علي متنها مصرعهم خلال تحطم احدي طائراتها في رحله من اندونيسيا الي سنغافوره في 28 ديسمبر الماضي، منيت ايضًا بتصنيف سيئ فيما يخص اجراءات السلامه، وذلك من بين 449 شركه طيران من مختلف انحاء العالم، شملها تقييم «ايرلاين ريتنجز»، بحسب ما نقلته صحيفه «ديلي تلجراف» البريطانيه، الخميس.

وفقدت الطائره التابعه لشركه «اير اسيا» الاتصال ببرج المراقبه الجويه، وسط طقس سيئ في 28 ديسمبر، بعدما قطعت اقل من نصف المسافه، في رحله من مدينه سورابايا الاندونيسيه الي سنغافوره، وانتشل الغواصون الصندوقين الاسودين للرحله من حطام الطائره في وقت سابق الاسبوع الجاري.

ومجموعه «اير اسيا» للطيران هي واحده من كبري شركات الطيران منخفض التكاليف في العالم، وهي مؤلفه من شركات تايلانديه وماليزيه واندونيسيه وفلبينيه وهنديه وشركات اخري.

وياخذ ترتيب موقع «ايرلاين ريتنجز» في الاعتبار المراجعات التي تجريها هيئات الطيران المنظمه الي جانب المراجعات الحكوميه وسجلات الوفيات لشركات الطيران، كما يفحص ايضاً تاريخ شركة الطيران التشغيلي، وسجلها للحوادث.

وقام الموقع الإلكتروني بتصنيف شركات الطيران وفقًا لنظام مكوّن من 7 نجوم تمثل درجات السلامه والجوده، واشارت الي ان كلا من شركات «نيبال تارا اير» و«نيبال ايرلاينز»، النيباليتين، و«سكات ايرلاينز» الكازاخيه، و«كام اير» الافغانيه، حصلت علي نجمه واحده فقط في التصنيف.

وتقول «ديلي تلجراف» ان الامر المثير للدهشه هو ان الخطوط الجوية الماليزية، التي فقد اثر احدي طائراتها في مارس الماضي، مع 239 شخصًا كانوا علي متنها، حققت مرتبه جديده في التصنيف الخاص بسلامه الطيران، بحصولها علي 5 نجوم، بينما حصلت شركات تابعه لـ«اير اسيا» في اندونيسيا وماليزيا والفلبين علي نجمتين او 3 فقط.

واشارت الصحيفه البريطانيه الي ان 149 شركه طيران حول العالم حققت المرتبه العليا في التصنيف، بحصولها علي النجوم الـ7. وحصدت شركه «كانتاس» الاستراليه لقب شركه الطيران الاكثر امانًا في العالم، حيث لم تشهد اي حوادث مروعه علي مدار اكثر من 60 عامًا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل