المحتوى الرئيسى

عملية شارلي إيبدو: أنور العولقي مطلوب ميتًا!

01/14 13:56

حماس تستنكر الاعتداءات علي صحيفه شارلي ايبدو في باري

اعلاميون عرب يدينون الاعتداء علي شارلي ايبدو

افغانستان تشيد بمهاجمي شارلي ايبدو

اوروبا ما بعد شارلي ايبدو مختلفه عمّا قبلها

السعوديه تدين بقوه الاعتداء علي شارلي ايبدو

الصحافه البريطانيه تدعم الفرنسيه بعد هجوم شارلي ايبدو

المشتبه بهما باعتداء شارلي ايبدو شوهدا بشمال فرنسا

اليونسكو تدين الهجوم ضد صحيفه شارلي ايبدو

تظاهرات باميركا وكندا تنديدًا بالهجوم علي شارلي ايبدو

حركة الشباب الإسلامية تشيد بالاعتداء علي شارلي ايبدو

داعش كان علي علم بحادثه شارلي ايبدو

شارلي ايبدو سخريه جريئه انتهت بـ12 قتيلًا!

شارلي ايبدو... مواجهات فظّه بالكاريكاتير مع الاسلام !

صحيفه شارلي ايبدو ستصدر الاسبوع المقبل رغم الهجوم

في عدد شارلي ايبدو المقبل رسوم جديده للنبي محمد!

مقتله شارلي ايبدو تؤكد خطر الجهاديين علي الغرب

هجوم مسلح علي مقر صحيفه شارلي ايبدو يوقع 12 قتيلًا

لا شك في ان تنظيم القاعده في شبه الجزيره العربيه هو المسؤول عن مقتله شارلي ايبدو، حتي ان الاتهام يطال أنور العولقي المقتول في 2009، لانه ما زال مصدر الهام للمتطرفين حول العالم.

بيروت: في ايلول (سبتمبر) 2011، قتلت طائرات اميركيه من دون طيار المتطرف انور العولقي، الامام الاميركي المولد الذي انضم لفرع تنظيم القاعده في اليمن، لكنه حاضر ابدًا في ادمغه المتطرفين، يلهمهم في اعمالهم الارهابيه.

وهذا ما دلت عليه محاضره مصوره له بثت اخيرًا، وظهور اسمه في كل تحقيق غربي في الارهاب علي امتداد خمسه اعوام، وحضوره في هجوم فاشل ضد طائره مدنيه فوق ديترويت في 2009، وفي طعن عضو برلماني بريطاني في لندن في 2010، وفي التفجير المدمر بماراثون بوسطن في 2013، والان في اطلاق النار علي رسامي كاريكاتير شارلي ايبدو وضباط شرطه في باريس، ولو كان هجومان من الاربعه وقعا بعد موت العولقي.

من يموت، يمكن لموقع يوتيوب ان يحييه. وهذا العولقي نموذجًا. فمقتله بقي نافلًا في القضيه الكبري، اذ استمرت مجله "انسباير" الالكترونيه، التي تولي الاشراف عليها مع الاميركي سمير خان، في نشر خطابه الحربي اولًا، وفي تصدير تعليماته حول كيفيه اطلاق النار، وصنع العبوات الناسفه واستخدامها، باللغه الانجليزيه، اللغه العالميه التي حولت العولقي الي "عالِمٍ" في عالم التطرف، وجذب اليه مجموعه من المتطوعين.

وفي مراجعه للهجمات الاربع، فقد نفذها نجل مصرفي نيجيري وطالب جامعي بريطاني واثنان من المهاجرين الشيشان الي ماساتشوستس، وفرنسيان من اصول جزائريه، في عولمه ارهابيه لا بد من التطرق اليها. ولا تزال خطب العولقي توفر حججًا دينيه لتلك الاعمال التخريبيه التي تندد بها بقوه الغالبيه الكاسحه من المسلمين والسلطات الاسلاميه.

في الغرب، صار العولقي وجهًا للقاعده في شبه الجزيره العربيه، وتكمن المفارقه في ان هذه المجموعه التي تكونت بصوره معلنه مطلع 2009 علي يد مسلحين يمنيين وسعوديين، حلت محل المجموعه الرئيسه للقاعده المؤلفه في باكستان.

انفصل تنظيم الدوله الاسلاميه (داعش) عن القاعده، فصار هو محط الانظار، بعدما غطت مكاسبه الميدانيه في سوريا والعراق، وقسوته في النحر، كل ماثر القاعده. لكن العولقي الملهم اعاد "القاعده في شبه الجزيره" الي صداره العمل "الجهادي" الدولي، مع اعلانها المسؤوليه عن مقتله "شارلي ايبدو" الفرنسيه.

فقد تراكمت الادله علي دور القاعده باليمن والراحل العولقي في الاعداد للهجوم علي الصحيفه منذ حادث اطلاق النار الاربعاء الماضي. ويبدو ان الشقيقين سعيد وشريف كواشي، منفذي الهجوم، حرصا علي الاشاره الي القاعده في شبه الجزيره العربيه، اذ سمع شاهد عيان الشقيقين يصرخان في وجه المارين، مطالبين اياهم باخبار وسائل الاعلام بان هذا من فعل القاعده باليمن، واخبرا سائق السياره التي اختطفاها بانهما انتقما للعولقي.

وقالت "واشنطن بوست" ان مسؤولي استخبارات وشهود عيان اكدوا ان سعيد كواشي (34 عامًا) كان في اليمن بين 2009 و2012، وتلقي فيها تدريبًا بمعسكرات تنظيم القاعده في شبه الجزيره، حتي انه التقي العولقي شخصيًا، وفق بعض التقارير.

وبحسب الصحافي اليمني محمد القبيسي، تجوّل كواشي في العاصمه اليمنيه صنعاء، مع عمر فاروق عبد المطلب الذي حاول نسف طائره فوق ديترويت في 2009، والذي اخبر محققي مكتب التحقيقات الفيدرالي الاميركي ان مخططه حصل علي الموافقه والتوجيه الجزئي من العولقي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل