المحتوى الرئيسى

الأثرياء ليسوا أشرارًا دائمًا

01/14 13:20

يمتلك العديد من الناس نظره احاديه لحياه الاثرياء باعتبارهم مجرد رجال اعمال يسعون دائمًا الي ملء خزائنهم باموال عملائهم غير عابئين باي شيء اخر. ربما يكون هذا الاعتقاد صحيحًا عند بعض الاثرياء، لكنه بالتاكيد ليس صحيحًا عند الكثيرين. فهناك العديد من الاثرياء الذين يحاولون ابتكار الطرق والاليات التي تضمن عوده الاموال التي ربحوها الي المجتمع مره اخري من اجل جعل العالم مكانًا افضل. لذا هذه قائمه بمجموعه من الاثرياء الذين تنازلوا عن اجزاءٍ كبيره من ثروتهم من اجل الاعمال الخيريه.

1 – بيل وميليندا جيتس

هذا هو الرجل الذي استطاع تغيير مسار مستقبل البشريه من خلال شركته ميكروسوفت التي قام بانشائها بالتعاون مع صديقه “بول الان” عام 1975، حيث يعمل بها اكثر من 70 الف موظف في اكثر من 100 دوله وبدخلٍ سنوي يجاوز الاربعين مليار دولار. تختص شركة ميكروسوفت في مجال تقنيات الحاسوب، وفي بدايه انشائها كانت متخصصه في تسويق معالجات “بيسك” والتي اشتهرت بهذا المنتج مما دفع جميع باقي الشركات الي التسارع من اجل انشاء معالجات تتوافق مع معالجات ميكروسوفت باعتبارها المقياس والمهيمن علي سوق الحاسوب في ذلك الوقت. الان تشتهر شركه ميكروسوفت بنظام التشغيل “ويندوز”، مجموعه البرامج المكتبيه “اوفيس”، محرك البحث “بينج Bing “، وغيرها من البرامج التي لا يخلو جهاز حاسوب في العالم منها. اذا كانت هناك جمله تلخص مدي تاثير جيتس في مستقبل البشريه فبالتاكيد هي “كومبيوتر في كل منزل” والتي استطاعت ان تصبح حقيقه ساهم جيتس بشكلٍ كبير في تحقيقها من خلال شركته.

جيتس هو احد اثري اثرياء العالم، فقد قام بتصدر قائمه اثري رجل بالعالم لمده 12 عامًا متتاليًا. احد اشهر الحوارات التي ظهر بها بيل جيتس عام 2014، هو ما قدمه مؤتمر TED من حوار للزوجين بيل وميليندا جيتس مع كريس اندرسون تحدثا خلاله عن عملهما في مؤسسه جيتس الخيريه.

تبدا القصه عام 1993 حينما كان يقوم الخطيبان جيتس وقتها بنزهه في افريقيا، وبسبب ما شاهداه من فقرٍ وانعدامٍ للتعليم، قاما باتخاذ اكثر القرارات اهميه وجراه في حياتهما بضمان عوده الاموال التي ربحاها من ميكروسوفت الي خدمه المجتمع. كانت تلك النزهه، وهذا القرار هما اللبنه الاولي لانشاء مؤسسه جيتس والتي اهتمت بتطوير وتنميه العالم، تطوير التعليم، وانقاذ ملايين الاطفال حول العالم من الفقر والمرض.

شاهد الفديو التالي: Why giving away our wealth has been the most satisfying thing we’ve done

عام 2008، قام بيل جيتس بترك اداره ميكروسوفت من اجل التفرغ لاداره مؤسسته الخيريه، ليس هذا فقط بل قام هو وزوجته باعلانهم التبرع بـ 95 % من ثروتهم لصالح مؤسسه جيتس الخيريه، كما انهم قاموا بتشجيع رجال الأعمال والمستثمرين بالتبرع بجزء من ثرواتهم لصالح الاعمال الخيريه والتنمويه وذلك بالتعاون مع رجل الاعمال “وارين بافت”.

وارين بافت هو احد اشهر رجال الاعمال والمستثمرين حول العالم. احتل المركز الرابع في قائمة أغنياء العالم حسب تصنيف مجله “فوربس” بثروه تقدر بـ 58.2 مليار دولار. ربما لكونهما اصدقاء، يمتلك بافت وجيتس نفس الافكار التنمويه في وجوب التبرع من اجل تطوير العالم. لذا قام بافت باعلان التبرع بـ 80 % من ثروته لصالح مؤسسه جيتس من اجل تاكيد اهميه الاعمال الخيريه. كذلك قام وارين بافت مع الزوجين جيتس، بانشاء حمله “تعهد العطاء” وذلك من اجل اقناع رجال الاعمال والاثرياء بالتخلي عن نصف ثروتهم او اكثر لصالح الاعمال الخيريه.

تعهد العطاء هي حمله تم اطلاقها من قبل الزوجين جيتس ورجل الاعمال وارين بافت من اجل تشجيع الاثرياء علي التبرع بنصف ثرواتهم او اكثر لصالح الاعمال الخيريه. تم اطلاق تلك الحمله عام 2010، وقام كلًا من جيتس وبافت باتباع اساليب رياديه من اجل اقناع اصحاب المليارات بتوقيع وثيقه التعهد، وذلك من خلال الدعوه الصريحه لهم بالتبرع والمساهمه في اعداد خطط صرف تلك التبرعات.

لا تهدف حمله تعهد العطاء الي رصد ثروات الاغنياء، بل تهدف في المقام الاول الي ضمان عوده الاموال التي يجنيها الجميع الي المجتمع من خلال الانشطه الخيريه. في مايو 2014 وصلت قائمه الموقعين علي التعهد الي 127 ملياردير قاموا بالتوقيع علي تبرعهم بنصف ثروتهم علي الاقل لصالح اعمال الخير.

“اذا كنت ان تريد ان تفعل شيئا لاولادك وتظهر لهم كم تحبهم، الامر الافضل ان تقوم به هو دعم مؤسسه تجعل العالم افضل لهم ولابنائهم” * مايكل بلومبورج بعد توقيعه التعهد.

بالتاكيد لا يمكن ان توجد قائمه بالاثرياء الاكثر سخاءًا دون ان يحتل مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرج مكانًا بارزًا بتلك القائمه. ربما يسعي زوكربيرج الي زياده سبل التواصل الاجتماعي بين جميع البشر، لكنه بالتاكيد يسعي ايضًا الي زياده سبل التواصل الخيري بين الجميع علي الاخص للمؤسسات التي تهتم بالعمليه التعليميه.

لدي زوكربيرج سجلًا حافلًا بالتبرعات الخيريه الهائله بالرغم من انه ما زال يمتلك من العمر 30 عامًا فقط، فقد قام عام 2010 بالتوقيع علي وثيقه تعهد العطاء من اجل التبرع بنصف ثروته علي الاقل لصالح الاعمال الخيريه. كذلك قام بالتبرع بمبلغ 100 مليون دولار في نفس العام لصالح مدارس نيوجيرسي العامّه من اجل تطوير نظام التعليم. اما في عام 2013، قام مارك بالتبرع بـمبلغ 990 مليون دولار علي شكل اسهم شركه فيس بوك لصالح مؤسسه وادي السيلكون المجتمعيه وتم رصد هذا التبرع بكونه اكبر تبرع لعام 2013.

العام المنصرم، قام مارك وزوجته بريسيليلا تشان بالتبرع بمبلغ 25 مليون دولار من اجل محاربه فيروس الايبولا علي الاخص في غرب افريقيا.

عظيم بريمجي هو رجل أعمال هندي يمتلك شركه “ويبرو” للمعلوماتيه ويحتل المركز الثالث في قائمه اثري رجال الاعمال الهنود حسب تصنيف مجله فوربس بثروه تقدر بـ 16.4 مليار دولار. قام بريمجي بالتبرع بمبلغ 2.3 مليار دولار الي جمعيه خيريه تحمل اسم “مؤسسه عظيم بريمجي” والتي تعني بمجال التربيه والتعليم. قام بريمجي بالتبرع بهذا المبلغ من اجل تدريب المعلمين الهنود، وبناء مدارس جديده، لينضم بذلك الي نادي اصحاب المليارات المشاركين في تعهد العطاء.

مايكل بلومبورج هو رجل اعمال وسياسي امريكي. شغل الترتيب رقم 108 كعمده لمدينه نيويورك، كما انه قام بتاسيس شركه بلومبورج المحدوده. يحتل بلومبورج المركز الثامن في قائمه الاغنياء الامريكيين، والسادس عشر في قائمه اغنياء العالم بثروه تقدر ب 34.6 مليار دولار حسب تصنيف مجله فوربس.

ربما سمعتً كثيرًا عن كلمه سخيّ، لكنها بالنسبه لمايكل بلومبورج تعدّ لقبًا مستحقًا عن جداره وذلك نظير الاعمال الخيريه والتبرعات السنويه التي يقوم بها، حيث يقوم بتركيز تبرعاته علي خمسه مجالات هي: “الصحه العامه، الفنون، الابتكار الحكومي، البيئه، والتعليم”، اما عن معني السخاء بالنسبه له فهذه بعض التبرعات التي قدمها علي مدار السنوات الماضيه:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل