المحتوى الرئيسى

دراسة أمريكية تحذر: الفيتامينات فيها سم قاتل.. زيادة الحديد تسبب السكر وتضخم الكبد وفشل القلب وتضر الجنين.. والإفراط فى فيتامينC يسبب حصوات الكلى.. وجرعات عالية من "A" تضر العظام وتؤدى للوفاة

01/14 12:59

يعتقد الكثيرون ان الافراط في تناول الفيتامينات امر مفيد للصحه، وانه كلما زاد في تناولها كلما اصبح اكثر صحه ونشاطا، لذلك نجد الكثيرين يتناولون الفيتامينات علي الرغم من عدم وجود حاجه طبيه او توصيه طبيب بتناولها.

واثبتت بعض الدراسات ان تناول اقراص الفيتامينات مجرد مضيعه للمال، حيث تخرج الفيتامينات الاضافيه ببساطه في البول، ولكن بالنسبه لاولئك الذين يتناولون كميات كبيره من الفيتامينات غير الضروريه، فان هناك عواقب صحيه اكثر خطوره تصيبهم بحسب الكميه التي يتناولونها، والوقت الذي تستغرقه لاحداث التاثيرات الضاره التي قد تصل الي حد تسببها في الوفاه.

ووفقاً للموقع الطبي الاخباري “Medical News Today”، فان الفيتامينات مركبات عضويه نحتاجها بكميات صغيره للمحافظه علي الحياه، ونحن عاده نحصل علي الكميه الضروريه من غذائنا اليومي، ولكن في بعض الاحيان، بسبب القيود الغذائيه، فاننا قد نعاني من نقص الفيتامينات.

ومع ذلك، اوضحت ماريسا بوليو، وهي كيميائيه تعمل في ولايه بنسلفانيا، ان المرء يجب ان يكون حذرا مع تناول الفيتامين، حيث ان الكثير من الفيتامينات والمكملات الغذائيه تسبب عواقب سلبيه، ويمكن لهذه الفيتامينات ان تصل الي مستويات سامه وتتسبب في اثار جانبيه ضاره.

وسوف نتناول فيما يلي طرق عمل الفيتامينات والجرعات التي تؤدي الي كوارث ويمكن تؤدي الي الوفاه وفقاً للموقع العالمي “Medical Daily”:

فقر الدم يحدث عندما لا يكون لديك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الصحيه القادره علي حمل الاكسجين الكافي للانسجه الخاصه بك، كما انه اكثر شيوعا بين النساء، ويمكن ان يسبب اعراضا مثل التعب والشعور بالضعف.

واوضح الباحثون ان كميه الحديد غير الضروريه يمكن ان تتراكم في الجسم، ويمكن ان ترتفع الي مستويات سامه، كما ان اخذ كميه اكثر من الكميه الموصي بها من الحديد مع مرور الوقت يسبب تلون الجلد البني، وتضخم الكبد او الطحال والام في البطن، وفشل القلب الاحتقاني، وعدم انتظام ضربات القلب، والسكري المعتمد علي الانسولين.

• الكميات الكبيره من الحديد للنساء الحوامل تضر بالجنين

وجدت دراسه من قبل فريق من الاطباء في الهند، ان جرعه الحديد المفرطه بين النساء غير المصابات بفقر الدم صحيه يمكن ان تؤدي الي مشاكل، بما في ذلك انخفاض الوزن عند الولاده، والولاده المبكره، والنمو الضعيف للطفل اثناء وجوده في الرحم.

واوصت ليشا شاستري، استاذه الطب والجراحه النساء الحوامل اللاتي لا يعانين من فقر الدم بالابتعاد عن مكملات الحديد الاضافيه، وخصوصا خلال فتره الحمل.

وقالت شاستري، ان الحديد في جرعات يوميه عاليه يمكن ان يكون مسئولاً عن الاضرار الخلويه من خلال الاكسده، وهذا يحتاج الي ان تكون الجرعه متوازنه مع ما يكفي من المواد المضاده للتاكسد، والتي يمكن الحصول عليها من الفواكه الغنيه بفيتامين C، لافتهً الي ان جرعه الحديد تختلف من فرد الي اخر، ولا يمكن ان يكون هناك جرعه موحده يمكن ان تكون ثابته للجميع.

وفي كثير من الاحيان تكون النساء الحائض او النساء الذين يشاركون في الالعاب الرياضيه الشاقه بشكل خاص، مثل عدائي المسافات الطويله، معرضات لمخاطر اكبر لنقص الحديد، ولكن هناك العديد من الطرق لادخال المزيد من الحديد في النظام الغذائي الخاص بهن دون استخدام المكملات الغذائيه، وهي تناول اللحوم والبيض حيث يحتويان علي العديد من الفيتامينات وخاصه الحديد، وللنباتيين يجب عليهم تناول الفول والفاصوليا حيث انهم ايضا مصادر كبيره من هذا الفيتامين.

• كم تبلغ الجرعه التي يمكن ان تقتلك من الحديد؟

ذكر الموقع العالمي “LIVESTRONG”، ان الجرعه الزائده لمره واحده من الحديد يمكن ان تقتل، لذلك يجب وضع حد لكميه الحديد في حوالي mg” 20” من عنصر الحديد لكل كيلو جرام من وزن الجسم، اي اكثر من هذا فان الشخص قد يواجه الام البطن والقيء المستمر، وسرعه التنفس، والغيبوبه.

فيتامين C يمكن القول انه احد الفيتامينات الاكثر شعبيه والمعترف بها علي نطاق واسع بين جميع الفيتامينات، حيث ان نقص فيتامين C يمكن ان يسبب فقدان الاسنان، وحب الشباب، والتعب، وحتي الموت.

ويتم تناول فيتامين C للمساعده في محاربه البرد، حيث يوصي به من قبل الاطباء، ومع ذلك، وعلي الرغم من كل هذا لا يزال هناك شيء يدعو للقلق من الجرعات المرتفعه من هذا الفيتامين.

فاذا كان لديك برد فمن المستحسن الحصول علي الجرعه اليوميه من فيتامين C من الطعام، مثل الحمضيات، والتوت، والخضراوات مثل القرنبيط والبروكلي، حيث ان لديهم مستويات عاليه منه، وهذا وفقاً لباحثون من المركز الطبي بجامعه ميريلاند.

• كم تبلغ الجرعه التي يمكن ان تقتلك من فيتامين C؟

الخبر السار هو ان المبالغه في تناول فيتامين C لن يقتلك، حيث ان 2000mg من فيتامين C ويعتبر الحد الاقصي من الجرعه اسبوعياً، ولكن بالنسبه لاولئك الذين يستهلكون هذه الكميه في يوم واحد، قد يتعرضون الي اعراض مثل القيء وحرقان، والصداع، والارق، وحصي الكلي ومع ذلك، ويمكن ان تؤدي الي الاسهال .

فيتامين (ا) كما هو معروف انه يعزز الرؤيه الجيده ولكن ايضا يساعد علي تشكيل والحفاظ علي صحه الجلد والاسنان والانسجه الهيكليه والرخوه، والغشاء المخاطي.

واوضح تقرير نشر مؤخراً عبر موقع “Medline Plus” افاد بان الافراد الذين لا يحصلون علي ما يكفي من فيتامين (ا) هم اكثر عرضه للحصول علي الامراض المعديه و مشاكل الرؤيه.

واوضح الباحثون ان الجرعه العاليه من فيتامين (ا) يمكن ان تسبب الاثار الجانبيه التاليه: الغثيان، والتقيؤ، والاسهال، وفقدان الشهيه، والتعب، والصداع، والدوخه، وعدم وضوح الرؤيه، وشد العضلات، والحكه وتقشر الجلد، والام العظام، وفقدان الشعر، وعدم انتظام الحيض في النساء، وهشاشه العظام، وتلف الكبد بشكل مؤقت او دائم.

ومن المعروف ان تناول جرعات عاليه من فيتامين (ا) يؤدي ايضا الي زياده خطر الاصابه بسرطان الرئه لدي المدخنين، وفقاً لموقع سي نيوز.

اما عن فرط الجرعه من فيتامين “A”، فاشار باحثون خلال دراسه اجريت بالقطب الشمالي الي انه عند تناول الحيوانات القطبيه جرعات مرتفعه من فيتامين A، مثل الاختام، والكلاب الاجش، والنعام، حتي الدب القطبي، قد ظهرت عليهم اعراض غير ساره للغايه وهي فقدان الجلد والشعر، وتلف الكبد، ونزيف، والغيبوبه، وحتي الموت.

• كم تبلغ الجرعه التي يمكن ان تقتلك من فيتامين “A”؟

المشكله مع فيتامين (ا) هو انه علي عكس الفيتامينات الاخري، حيث ان الكميات الزائده لا تطرد في البول بل تتراكم في الكبد.

ووفقا لبوابه سان فرانسيسكو، فان 3000mg من فيتامين (ا) يوميا هو الحد الاقصي واكثر من ذلك يمكن ان يكون له عواقب وخيمه.

في مقال نشرته “BuzzFeed” في وقت سابق من هذا العام، اوضح الدكتور كين سبيث من نورث شور لونغ ايلاند، ان الكميات العاليه من تلك الفيتامينات المتعدده ليست جيده لصحتك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل