المحتوى الرئيسى

دراسات النوم: كيف تنام في القيلولة كالمحترفين؟

01/14 12:48

سمعنا جميعا عن مزايا نوم القيلوله والطاقه التي يمنحها، كما تقول الكاتبه تيفاني وين، لكن هل هناك طرق جيده للنوم اثناء النهار واخري سيئه؟

كان النوم خلال مراحل نموي مكونا اساسيا في بيت اسرتي، ولم يكن لدي او اخوتي العديد من القواعد المنزليه، فكانت اوقات الخلود الي النوم لدينا مرنه، وكنا نستمتع بحريه تناول العشاء بعد تسخينه بالميكرويف اثناء مشاهده التلفاز، وكذلك اثناء استغراقنا في ألعاب الفيديو، وكان ذلك في عام 1980.

لكن ثمه امراً واضحاً كوضوح الشمس دائما: هو عدم ازعاج اي كبير او صغير عندما يكون مستغرقا في قيلولته.

وعندما كبرت استيقظت علي صدمه اكتشاف ان المجتمع ينظر نظره دونيه للقيلوله في بيئه عمل الكبار. لكن الادله تتزايد حول اهميه القيلوله، وتثبت انها تساعد علي انتاج فوائد ادراكيه عن طريق زياده اليقظه من اجل تحسين المهارات الحركيه والادراك، وكذلك تقويه الذاكره. اذاً، كيف يمكنك الحصول علي افضل ميزات نومه قيلوله اوغمضه جفن؟

طبقا لدراسه نشرت العام الماضي، وجد باحثون ان النوم اثناء الليل او النهار يساعد علي تقويه الذاكره فيما يتعلق بازواج الكلمات غير المترابطه، مثل كلمتي "فلفل" و "كوع"، مما يشير الي ان النوم يساعدك في محاوله تعلم مفاهيم صعبه التذكر.

واجريت دراسه اخري في جامعه بكين للتكنولوجيا تناولت اثار القيلوله علي الرياضيين بعد التدريب. وثبت ان القيلوله تساعد في تحسين وظائف الدماغ والاجهزه البصريه، كما تعمل علي تعزيز الانتعاش الجسدي والعقلي، وتتماشي هذه النتيجه مع البحث السابق الذي يبرهن ان القيلوله تساعد في تقويه الذاكره الحركيه.

وطبقا للدراسه التي نشرت في عام 2008، اجرت الباحثه ساره ميدنيك من جامعه كاليفورنيا، وهي ايضا مؤلفه كتاب "خذ غفوه! تغير حياتك"، مع زملائها مقارنه بين فوائد 200 ملجم من الكفايين (ما يعادل فنجان من القهوه) وبين قيلوله مدتها من 60 الي 90 دقيقه اثناء النهار فيما يتعلق بمهام الذاكره المختلفه.

وجد الباحثون ان القيلوله تحسن اداء الذاكره بوجه عام، في حين ان الكافيين اما لا يؤثر اطلاقا او انه يزيد الاداء سوءا. ويشير الباحثون الي ان الكافيين يعيق دمج ماده جديده في الذاكره طويله المدي عن طريق زياده المستويات في الناقل العصبي "استيل كولين" في منطقه قرن امون في الدماغ. (وهو نفس الناقل العصبي الذي ينخفض طبيعيا اثناء النوم البطيء.)

نجحت فوائد النوم الواعده في اقناع عدد قليل من الشركات بالسماح لموظفيها باخذ قيلوله في العمل. ففي اوائل هذا العام، صممت شركه البرمجيات "هبسبوت" صاله للقيلوله في مكاتبها في ماساتشوسيتس والتي تتميز باحتوائها علي ارجوحات شبكيه، وكذلك اضاءات خافته. كما يتمتع موظفوها بحريه حجز اماكنهم دون قيود.

وطبقا لراي اليسون الورثي، من شركه هبسبوت، حققت هذه السياسه نجاحا كبيرا، ولا سيما انها تساعد الاباء والامهات الجدد الذين يعوضون قلقهم اثناء نومهم ليلا، وكذلك الموظفين الذين يتخلصون من اثار فروق التوقيت.

وتقول الورثي: "الموظفون متحمسون لاستخدام هذه الغرفه، ولم يسيؤوا استخدام تلك السياسه علي الاطلاق."

وفي الوقت نفسه، لم تحقق شركات اخري نجاحا كبيرا في تطبيقها لهذه السياسه، ففي مطلع هذا العام صدر تقرير عن موقع "بي بي سي كابيتال" جاء فيه ان سياسه النوم لفتره وجيزه ساعدت علي التكاسل والتسويف في بعض الشركات، ونتج عنها انخفاض في معل الانتاج بلغ 30 في المئه باحدي شركات التكنولوجيا الصاعده في مدينه تورنتو.

ومع هذا، تزعم ساره ان نحو 40 في المئه من السكان يمارسون عاده النوم لفتره وجيزه – بمعني انهم يشعرون بالحاجه بل والاستفاده من نوم القيلوله. وعليه، فان كنت ممن ينامون القيلوله (مثلي)، فما هي الطريق الاكثر فعاليه لنوم القيلوله؟

وفقًا للباحثين، فان الوقت الطبيعي لاخذ غفوه، استنادًا الي ايقاعات الساعه البيولوجيه لدينا، هو فتره ما بعد الظهر، اي ما بين الساعه الثانيه والرابعه مساءا.

وقد صممت ساره عجله القيلوله لتبرز الوقت المثالي لذلك، حينما تحتوي القيلوله علي لحظات نوم متوازنه وخاطفه، ويحدث هذا التوازن عاده بعد مرور ما بين ست الي ثماني ساعات من وقت الاستيقاظ.

لكن تعتمد افضل طريقه للقيلوله ايضًا علي اي نوع من الاثار التي تبحث عنها، ففي دراسه اجريت عام 2009، قارنت ساره وزملاؤها اثار كل من النوم الخاطف، والنوم المسترخي، والاستراحه (مقابل البقاء مستيقظًا) علي القدره علي حل المشكلات.

وفي صباح يوم الاختبار، خضع الطلاب لمهمه تمثلت في ان عليهم ان ياتوا بكلمه متعلقه بثلاث كلمات لا توجد علاقه بينهم ظاهريًا - علي سبيل المثال "السقوط" و"الممثل" و"الغبار"، وهذه يمكن ربطها جميعًا بكلمه واحده وهي "نجم"، وفي فتره ما بعد الظهر في وقت مبكر، اخذ بعض الطلاب قيلوله خاطفه وبعضهم قيلوله باسترخاء في حين قضي اخرون وقتً الاسترخاء وهم مستيقظًون.

وعندما عادوا في المساء للقيام بنفس مهمه الصباح، حقق الطلاب الذين اخذوا القيلوله الخاطفه افضل اداء، اي بعباره اخري يمكن القول ان القيلوله تعزز من ايجاد حلول للمشكلات بطريقه خلاقه.

"ومن ثم فان كنت تبحث عن قيلوله منعشه، فيجب عليك النوم في وقت متاخر من اليوم عندما يكون لديك قسط كبير من النوم المتواصل،" حسبما تقول ساره.

وتضيف: "اذا كنت تبحث عن قيلوله تساعد علي الابداع، يجب عليك النوم في وقت سابق من اليوم، وخاصه عندما تواجه مشكله النوم المتقطع مع زياده حركه العين اثناء النوم."

لكن تعرضك لحركه العين كثيرا اثناء النوم يعني ايضا انك بحاجه للنوم لمده اطول خلال القيلوله- حوالي 60-90 دقيقه- لانها هي المرحله الاخيره من دوره النوم، ومع هذا يمكن ان يكون للقيلوله القصيره فوائد ايضًا.

ووجدت دراسه اجريت في استراليا ان القيلوله لمده 10 دقائق بعد الظهر كافيه لنقاهه المشاركين والانتعاش بعد عدم الحصول علي نوم مريح ليلاً، حيث لم يشرع المشاركون بالنعاس الا لفترات اقل، واصبحت لديهم قوه اكثر، وكان هناك تحسن في الاداء الادراكي لنحو 155 دقيقه بعد نوم القيلوله.

لكن علي الرغم من ذلك، اظهرت القيلوله لمده تتراوح ما بين 20 و 30 دقيقه فقط ثمه فوائد ايضا، حيث استمرت التحسينات المعرفيه لوقت اطول، ولربما احتاج المشاركون وقتًا للانتعاش من حاله الخمول الناجمه عن قيلوله لفتره اطول.

وهذا يتماشي مع الابحاث التي اجراها جون جروجر، استاذ علم النفس في جامعه هال في بريطانيا، التي يشير فيها الي انه يجب علي من ياخذون قسطًا من القيلوله تجنب تولي المهام التنفيذيه المعقده عقب الاستيقاظ مباشره.

ويضيف جروجر: "عندما تستيقظ يمكنك ان تفعل اشياء بسيطه بشكل جيد ولكن ذهنك بحاجه لساعه او ساعتين لينشط بشكل تام مره اخري."

اذن، من الواضح ان الفيصل هو اختيار التوقيت المناسب للقيلوله- وهو الامر الذي تحاول تطبيقات الهواتف الذكيه الجديده وحتي اقنعه النوم الذكيه الاستفاده منه.

استطاعت شركه اقنعه النوم الذكيه "نيرو اون" التي تتعقب موجات الدماغ وحركات العين لتوقظك في الوقت الامثل ان تحقق اربعه اضعاف هدفها في حملتها لمنتجها "كيك ستارتر" في يناير/كانون الثاني، ومن المقرر ان يصدر في العام المقبل.

ولم يكن هذا اول قناع ذكي للنوم يطرح بالاسواق، فهناك جهاز مماثل يسمي "زيو" عرض لفتره وجيزه باسواق الولايات المتحده قبل اغلاق الشركه في العام الماضي.

وفي دراسه حديثه، فحص نيكولا سيليني، الباحث في جامعه بادوفا، وزملاؤه كيفيه اداء جهاز "زيو" مقارنه بانظمه "البوليسومنجرافي" التي وُجدت في مختبرات النوم في مدي قدرته علي رصد مراحل النوم.

ومما لا يثير الدهشه، انهم وجدوا ان زيو ضعيفً نسبيًا مقارنه بمعدات المختبرات، وبالتاكيد، لم يحقق المعايير التي يطلبها باحثو النوم.

وعلي الرغم من نتائج الدراسه، يعتقد سيليني انها مساله وقت قبل ظهور القناع الشخصي الذي يمكنه رصد نوم الشخص بدقه بالاسواق، وفي الواقع توجد بالفعل بعض الادله التي تبين ان بامكان شيء بسيط مثل قطبين علي الجبين ان تتبع بدقه مؤشرات النوم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل