المحتوى الرئيسى

كيا سورينتو في جيلها الثالث للأسواق العامة

01/14 17:03

تقدم سياره كيا سورينتو الجديده كلياً، التي ستصل الي الاسواق في مطلع 2015، مزيجاً فريداً من الاناقه والمزايا العمليه واحدث التقنيات، لتعزز النجاح الكبير الذي حققه الطراز السابق.

ويوفر التصميم الانسيابي ذو الخلفيه المنحنيه والاسطح المصممه ببراعه فائقه مستويات اعلي من التطور في موديل الجيل الثالث من سيارات الدفع الرباعي المتميزه من كيا. ويتجلي المظهر المتميز للسياره في المقصوره، التي تمتاز بمساحه اوسع تستوعب ما يصل الي سبعه ركاب، اضافه الي العديد من المزايا الابداعيه.

اطلق مصممو كيا سورينتو اسم "Streetwolf" اي "ذئب الطرقات" علي السياره الجديده. ورغم التطوّر الهائل الذي شهدته التحسينات المدخله علي التصميم، الا انها تجسّد بشكل مثالي شخصيه سورينتو الجديده، وتبرز شكلها الانسيابي بمنحنياته الانيقه، مع منح الطراز الجديد مظهراً متطوراً وضمان تمتّعه بحضور اكثر جراه وقوه علي الطريق.

وتتضمن مقدمه سورينتو الجديده مصابيح اماميه طويله ملتفه ومصابيح ضبابيه اكثر بروزاً، اضافه الي شبك امامي اكبر واكثر استقامه "مستوحي من وجه النمر" بنمط ماسيّ مميز ثلاثي الابعاد، والذي ظهر للمره الاولي في السياره التجريبيه "كيا كروس جي تي" لعام 2013.

وبالنسبه لمظهره العام، يحافظ الطراز الجديد علي غطاء محرك سورينتو الطويل والدعامه D العريضه المميزه، لكن مع انخفاض اكبر لخط السقف، وارتفاع اعلي لخط الخصر، مع تصميم منحنٍ الي الخلف يمنح السياره مظهراً مميزاً يوحي بقوتها الكبيره.

ويضمّ الجزء الخلفي من السياره "اكتافاً" اكثر بروزاً وشكلاً اكثر تميزاً حول لوحه رقم السياره، تم تصميمه من خلال ادخال تقنيات التصنيع الجديده باللحام بالليزري - لاول مره في سياره كيا - مما يسهم في جعل خطوط اللحام غير مرئيه، ويتيح لسورينتو الاستغناء عن الزينه التقليديه المستخدمه لاخفاء الوصلات علي الباب الخلفي.

وتم تحسين المظهر الانيق لسياره سورينتو الجديده من خلال زياده طولها بمقدار +95 ملم لتصل الي 4780 ملم، وتقليل ارتفاعها بمقدار 15 ملم ليصل الي 1685 ملم، مع عرض اضافي بمقدار +5 ملم ليصل الي 1890 ملم.

وتولي مهمه التصميم الخارجي للسياره الجديده استوديو ناميانج للتصميم التابع لشركه كيا في كوريا، مع مساهمه كبيره من قبل استوديوهات التصميم التابعه للشركه في فرانكفورت بالمانيا، وفي ارفين بولايه كاليفورنيا.

تحتضن سورينتو الجديده كلياً في مقصورتها عدداً من اهمّ التحسينات. وتولّي مهمه التصميم الداخلي فريق التصميم الاوروبي التابع للشركه، ومقره فرانكفورت، وقام مصممو كيا بابتكار مقصوره اكثر فخامه وتطوراً باستخدام مواد فائقه الجوده.

تم تصميم المقصوره استناداً الي مفهوم "عصري وواسع". ويظهر ذلك بوضوح من خلال التنسيق الافقي للوحه العدادات، والتشطيبات الداخليه، ولوحه القياده ذات التصميم الملتف التي تمتد لتتصل مع ديكورات الابواب. كما تم استخدام نسبه كبيره من المواد والجلود ذات الملمس الناعم لمنح سورينتو الجديده مقصوره تزخر بالفخامه والاصاله.

وتتضمن ابرز سمات التصميم الداخلي واجهه مستخدم مستوحاه من الساعات السويسريه، حيث تضم احدث تقنيات التفاعل بين الانسان والاله (HMI) من كيا، محاطه باطار جديد باللون الفضي.

وترتفع الخطوط الانسيابيه، المستوحاه من الجسم البشري، من لوحه القياده لتحتضن لوحه عدادات السائق. وينحني التصميم الجذاب بسلاسه في الابواب، حيث ينطلق من مكبرات الصوت الي الاعلي حتي المقابض ومساند الذراعين، مما يمنح المقصوره مظهراً اكثر تطوراً وتناغماً بصرياً.

وللاسواق العامه**، سيكون بوسع العملاء تخصيص المواصفات الداخليه لسياراتهم اما بلون واحد (الاسود ساترن)، او بلونين (الاسود ساترن والحجري)، مع تطعيمات من القماش او الجلد. واضافه الي ذلك، سيتم توفير تشكيله من تطعيمات الجلد باللون البني او الرمادي الفاتح بشكل اختياري.

مقارنه مع طراز الجيل السابق، تسهم الابعاد الخارجيه المعززه وقاعده العجلات الاطول (+80 ملم الي 2780 ملم) في توفير مساحه اضافيه واسعه في مقصوره السياره الجديده.

وتضم سياره سورينتو الجديده، المتوفره بنموذجين بخمسه او سبعه مقاعد، مقاعد منفصله قابله للطي في الصف الثاني بنسب 40/20/40 لتعزيز المرونه، مع مسند ذراع مركزي مرتفع قابل للطي. وتم تجهيز مقاعد الصف الثاني من النموذج ذي المقاعد السبعه بميزه "الطيّ عن بعد" بواسطه ذراعين مثبتين في جانب حيز الامتعه.

وبحسب السوق، تم تزويد مقعد السائق، الذي يمكن تعديله كهربائياً بعشر وضعيات بعدد من الميزات لتحسين الراحه. وتشمل هذه الميزات دعماً لاسفل الظهر باربعه وضعيات، ودعماً للركبه بلمسه زر واحده. كما يمكن تحريك مسند الراس باربعه وضعيات لراكبي المقعدين الاماميين، كما يستفيد راكب المقعد الامامي من ميزه تعديل مقعده كهربائياً بثمانيه وضعيات. ويمكن تخزين وحفظ الوضعيتين المفضلتين لمقعد السائق والمرايا الجانبيه بفضل وظيفه الذاكره المدمجه للمقاعد (IMS).

ورغم انخفاض خط السقف بمقدار 15 ملم، الا ان وسائد المقاعد المعدّله تضمن زياده ارتفاع حيّز الراس للركاب في الصفوف الثلاثه (عند اختيارها)، بالاضافه الي حيّز اكبر للارجل في الصف الثالث. كما تمت زياده حجم صندوق الامتعه لموديلات المقاعد السبعه مع ارضيه اطول بمقدار 87 ملم. وتمت زياده مساحه الامتعه عند طيّ مقاعد الصف الثالث بنسبه 17.5 في المائه، اي من 515 الي 605 لترات (VDA، 1077 لتر SAE)، بينما تم تزويد مدويلات المقاعد الخمسه من سورينتو بصندوق امتعه اكبر بسعه 660 لتر (VDA ،1099 لتر SAE). كما تتميز سورينتو الجديده بغطاء "تونيو" جديد (منطقه المقعد الخلفي) تحت ارضيه صندوق الامتعه، مع شبكه مدمجه لتثبيت الامتعه.

تقدم سورينتو الجديده عدداً من التقنيات الحديثه والمتطوره التي تظهر لاول مره لتحسين مستوي الراحه ومواصله تعزيز تجربه التملك.

وبحسب السوق، سوف تشمل المزايا الجديده المتوفره شاشه رؤيه شامله لمساعده السائق علي المناوره عند ركن السياره من خلال عرض صور مباشره من احدي الكاميرات الاربع علي الشاشه الملونه مقاس 7 او 8 بوصات، بالاضافه الي مجموعه من الارشادات.

ويقوم هذا النظام بفتح الباب الخلفي تلقائياً عند استشعار وجود المفتاح بالمقرب من صندوق الامتعه، مما يتيح للمالكين وضع اكياس التسوق والاشياء الثقيله مباشره في صندوق السياره.

تم تجهيز سورينتو الجديده بلوحه من لوحتين للعدادات. وتقع شاشه LCD الاحاديه القياسيه مقاس 3.5 بوصه بين عدادين تناظريين في وسط اللوحه، حيث عرض جميع المعلومات الحاسوبيه الاساسيه للرحلات، مثل المسافه التي يمكن للسياره ان تقطعها بالوقود المتبقي، ومتوسط استهلاك الوقود واستهلاك الوقود الحالي. كما تسهم شاشه TFT LCD الاختياريه الجديده والملونه مقاس 7 بوصه، مع العدادات المناره كهربائياً وعداد السرعه الرقمي، في تحسين الاداء والمظهر العصري للمقصوره، مع عرض جميع المعلومات الخاصه بالرحلات والتي يمكن للسائق اختيارها من خلال عجله القياده متعدده الوظائف.

وباعتبارها احدث طراز ضمن تشكيله سيارات كيا الحديثه، تتوفر سورينتو للعملاء مع مجموعه من خيارات الوسائط المتعدده والترفيه. وبحسب السوق، يتوفر نظام الصوت القياسي مع شاشه مقاس 3.8 بوصه، اضافه الي مشغل اقراص MP3، ومنافذ وسائط متعدده من خلال USB وAUX-in، وسته مكبرات صوت موزعه في انحاء المقصوره. كما تتوفر نسخه ذات مقاس 4.3 بوصه، مزوده ايضاً بكاميرا للرجوع الخلفي. وتاتي احدث نسخه من نظام الملاحه السمعي البصري (AVN) الاختياري من كيا مع شاشه TFT LCD تعمل باللمس بمقاس 7 او 8 بوصه.

ويمكن للعملاء الراغبين بالحصول علي اعدادات صوتيه اكثر تميزاً اختيار احد الانظمه الصوتيه الممتازه والمتطوره من انفينيتي (Infinity) مع 10 مكبرات صوت موزعه في انحاء المقصوره (بما في ذلك مضخم صوت) ومكبر صوت خارجي لتوفير تجربه صوتيه عاليه الجوده واكثر قوه.

خلال مختلف مراحل تطوير سورينتو الجديده، ركز مهندسو كيا علي تعزيز بنيه هيكل السياره وتحسين مستويات الضجيج والاهتزاز والخشونه بهدف تعزيز النقاء وخلق بيئه سفر هادئه ومتميزه تماماً كالتصميم الجديد لهذا الطراز.

وتسهم زياده الصلابه الالتوائيه لهيكل السياره الجديد بنسبه 14 في المائه مقارنه مع الطراز السابق، في توفير اساس ممتاز لتعزيز مستويات الرقي والسلامه علي حد سواء.

وتتضمن الاجراءات المتبعه لتخفيف الضجيج في سورينتو الجديده استخدام ماده جديده عازله للصوت لنفق مجموعه نقل الحركه، ولوحه عازله للصوت اكثر سماكه بنسبه 29 في المائه للوحه القياده، وقواعد تثبيت اكبر للمحرك ومجموعه نقل الحركه لتعزيز نقاء نظام الدفع، وبالنسبه لطرازات الديزل، تمت اضافه غطاء جديد لفلتر جسيمات الديزل مع حاجز كاتم للصوت الي غطاء سلسله توقيت المحرك. وهكذا، تم تخفيف الضجيج في المقصوره بنسبه تتراوح بين 3 الي 6 في المائه، بحسب ظروف القياده.

عمل مهندسو كيا علي تطوير كل جزئيه في تجربه قياده سورينتو الجديده بما يرتقي الي تطلعات الزبائن المتزايده، بما في ذلك مجموعه تحسينات اُدخلت علي المحرك.

وتتوفر سورينتو الجديده* مع ثلاثه محركات حسب السوق، وتولّد قوه تتراوح بين 172 و270 حصاناً. منها محركي بنزين بخيارين 2.4 لتر و3.3 لتر وتقنيه الحقن متعدد النقاط (MPI)، اضافه الي محرك ديزل توربيني مطوّر من فئه R سعه 2.2 لتر. وجميع تلك المحركات في سياره سورينتو الجديده سواء الديزل او البنزين مصممه لتولّد مستويات عزم افضل عند السرعات المنخفضه والمتوسطه لتمنح السائق القياده السلسه التي يتمناها من السيارات الرياضيه متعدده الاستخدامات.

وقد اُدخلت العديد من التحسينات علي اجزاء محرك الديزل التوربيني R سعه 2.2 ليتر علي وجه الخصوص، وذلك لتعزيز الكفاءه والسلاسه، وزياده مستويات عزم الدوران المتوسطه والمنخفضه. وجاءت كل هذه التحسينات علي المحرك لضمان توافق جميع اجزاء الطاقه المتوفره في سياره سورينتو الجديده مع احدث معايير الانبعاثات الاقليميه في جميع انحاء العالم.

يستخدم محرك الديزيل التوربيني R سعه 2.2 لتر الجيل الرابع من نظام كيا لحقن الوقود، ليزيد كفاءه استهلاك الوقود ويضاعف الاداء واستجابه المحرك، مع خفض ضجيج المحرك في ذات الوقت. بينما يعزز مبرّد اعاده تدوير غاز العادم الجديد اعاده تدوير غاز العادم النظيف والبارد ومنخفض الضغط للحد من انبعاثات غاز اكسيد النيتروجين وزياده كفاءه الوقود. واخيراً، يقلل صمام التحكم الالكتروني اللولبي المعتمد حديثاً في مشعب السحب من الانبعاثات من خلال التحكم بكميه الاكسجين المسحوب الي غرفه الاحتراق بعنايه.

يختلف تجهيز سياره كيا سورينتو الجديده كلياً حسب السوق والمحرك المختار، فقد تاتي بنظام دفع امامي او نظام دفع رباعي، مع امكانيه الاختيار بين نظام نقل حركه يدوي او اوتوماتيكي بست سرعات.

يوفّر نظام DYNAMAXTM للدفع الرباعي في سياره سورينتو مستويات عاليه من الثبات والثقه في ظروف القياده الصعبه والاسطح الزلقه، وتوزيع عزم الدوران بشكل متوازن بين العجلات الاماميه والخلفيه تبعاً لمتطلبات معينه. كما تم تعزيز النظام بنمط "4WD Lock"، الذي يوزع عزم الدوران بالتساوي بين العجلات الاماميه والخلفيه، ويزيد قوه الجر، ويضاعف التحكم التنبؤي علي الطرقات الثلجيه والرمليه وغيرها من الاسطح منخفضه التشبّث، وعلي المنعطفات.

هذا ويساعد نظام التحكم المتطور بالتشبث علي المنعطفات ATCC في سياره سورينتو الجديده كلياً علي زياده تعزيز التحكم عن طريق نقل عزم الدوران الي العجلات مع توفير تشبث اقوي. وان اكتشف النظام حاله انعطاف اقل من الحاجه، يتم تفعيل نظام ATCC قبل نظام التحكم الالكتروني بالثبات، مما ينقل المزيد من عزم الدوران الي العجله الخلفيه الخارجيه ويكبح العجله الخلفيه الداخليه.

يمكن للعملاء اختيار اسلوب القياده بما يتناسب مع ظروف القياده الحاليه مع الطرازات الاوتوماتيكيه المزوده بنظام اختيار نمط القياده، ويمكن تفعيله من خلال مفتاح علي لوحه التحكم المركزيه. وفيها يُعتبر النمط العادي "Normal" مثالياً للقياده اليوميه، في حين يقوم نمط "Echo" الاقتصادي ببرمجه نقاط نقل الحركه في ناقل الحركه الاوتوماتيكي لتحقيق الاقتصاد الامثل في استهلاك الوقود، بينما يسمح النمط "Sport" الرياضي لعلبه التروس بتاخير تغيير التروس ويقلل من مستوي التوجيه لتعزيز القياده الرياضيه. وتاتي الطرازات بناقل الحركه اليدوي مجهزه بنظام كيا المسمي "فليكس ستير" الذي يسمح للسائق بالتبديل بين ثلاثه مستويات من المساعده علي التوجيه: "العادي" و"الرياضي" (الذي يقلل من مستوي المساعده لزياده انخراط السائق في القياده) و"المريح" (الذي يحتاج الي جهد اقل للتوجيه).

اثناء تطوير سورينتو الجديده، ركز فريق هندسه الشاسيه في كيا بشكل رئيسي علي تحسين مستويات الراحه والثبات والاستجابه في السرعات العاليه، ولذلك تم ادخال تحديثات كبيره علي نظامي التوجيه والتعليق، بما يتناسب مع الانجازات التي تم تحقيقها علي صعيد الجوده الداخليه ومستويات الضجيج والاهتزاز والخشونه.

ويحافظ نظام التعليق المستقل بالكامل علي نفس الصيغه المتوفره في الموديل السابق (نظام ماكفرسون في الامام ونظام كيا متعدد الوصلات في الخلف)، مع تزويده بمجموعه من التعديلات. وبالنسبه للنظام الخلفي، تم تعزيز بطانات الاطار الفرعي لتوفير عزل افضل عن المقصوره، الي جانب تثبيت مخمدات اكبر بشكل عمودي خلف خط المحور، مما يسهم في تحسين التحكم بحركه البدن.

وتسهم هذه التعديلات، الي جانب قاعده العجلات الاطول، في توفير تجربه ركوب مريحه بشكل اكبر، مع استجابه افضل للمطبات في الطريق، مما يجعل سورينتو الجديده مكاناً مريحاً للغايه لقضاء للرحلات الطويله.

اما في الامام، فتم تزويد السياره بنظام توجيه جديد كلياً معزز بمحرك كهربائي (R-MDPS)، يتوفر كميزه قياسيه او اختياريه حسب السوق، حيث تم تثبيته مباشره علي لوحه التوجيه بدلاً من عمود التوجيه كما في الموديل السابق. ويوفر هذا الامر استجابه اسرع وقدراً اكبر من التحكم بالتوجيه، ويضمن وضع سورينتو الجديده بين اهم السيارات من حيث المرونه والاداء الرياضي ضمن فئتها، دون المساومه علي جوده الركوب التي يتوقعها العملاء من السيارات الرياضيه الفاخره متعدده الاستعمالات. وقد تم تطوير نظام التوجيه المثبت علي العمود (R-MDPS) لتوفير مستوي اعلي من الاستجابه والثبات.

هذا وقد حظيت المكابح بزياده نسبيه في حجمها لبعض الاسواق العامه، وذلك بهدف تعزيز ادائها، اذ زاد قطر المكابح القرصيه الخلفيه الصلبه من 302 مم الي 305 مم. بينما بقي قطر المكابح القرصيه الاماميه الصلبه (او الاقراص المهواه حسب السوق) بطول 320 مم.

نرشح لك

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل