المحتوى الرئيسى

أكيرا كوروساوا.. ساموراي السينما الجميلة

01/13 20:59

حينما نتحدث عن السينما اليابانيه، لابد وان نتحدث عن سيدها "أكيرا كوروساوا". بدات مسيره "كوروساوا" في الاربعينيات عندما اخرج فيلمه الاول "سانشيرو سوغاتا" عام 1943، وامتدت مسيرته الفنيه حتي وفاته اواخر التسعينيات.

بدا مشواره الفني بتلقي دروسا في الرسم بأكاديمية الفنون الجميله بطوكيو، وهو في سن الـ26، عمل كمساعد مخرج سينمائي. يقال ان استوديوهات "توهو" قامت بتوفير ميزانيه تجاوزت 300 مليون ين ياباني حتي ينجز فيلمه الاشهر "رجال الساموراي السبعة"، عام 1954. وبالرغم من قيام الاستوديو بحذف اكثر من ساعه من مده الفيلم، فقد ظل الاكثر نجاحا والاعلي ميزانيه.

اعتاد "كوراساوا" ان يرسم خطه مشاهد افلامه علي شكل "قصة مصورة كامله بالالوان"، ووصل عدد افلامه الي 31 فيلما. اشتهر "كوراساو" باستخدام الطقس في افلامه وتوظيفه جيدا، حيث كانت مشاهد الامطار قطعه فنيه، بالاضافه الي مشاهد العتمه والضباب التي اثرت فيما بعد في سلاسل سينمائيه شهيره مثل "حرب النجوم".

بعد فيلمه الشهير "رجال الساموراي السبعه"، قامت السينما الهوليوديه بانتاج نسخه اخري بعنوان "السبعه الرائعون" لستيف ماكوين، وكذلك "شمس الزناتي" لعادل امام. في منتصف السبعينات فاز بجائزه "الاوسكار" عن فيلم "درسو اوزالا"، والذي ساعده علي الخروج من حاله اكتئاب مبكره، واستغرق العمل عليه اكثر من 4 سنوات متتاليه.

عندما سُئِل عن افلامه قال عنها "احب ليالي الصيف الحاره، الشتاءات البارده، الامطار الغزيره والجليد. اعتقد ان افلامي تعكس ذلك، لطالما احببت المبالغات، لانني اجدها اكثر حيويه".

قائمه افلام يجب ان تشاهدها لاكيرا كوروساوا:

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل