المحتوى الرئيسى

تجدد ثورة بركان جزيرة تونجا يحيل المياه الى اللون الأحمر القاني

01/13 15:44

قال سكان ومسؤولون ان بركانا تحت الماء قباله جزيره تونجا بدا يوم الثلاثاء ينفث الرماد عاليا في الجو مما اجبر عده شركات طيران لتعليق رحلاتها الي هذه الدوله الواقعه في المحيط الهادي الجنوبي فيما تحول لون المياه الي الاحمر القاني.

وقال مركز ولنجتون الاستشاري للرماد البركاني ان بركان هونجا تونجا-هونجا هاباي تحت الماء الواقع علي بعد نحو 65 كيلومترا الي الشمال من العاصمه نوكو ألوفا ينفث الرماد البركاني الي ارتفاع 4500 متر في الجو.

وقالت صحيفه نيوزيلاند هيرالد تريبيون ان البركان -الذي كان قد ثار لاول مره عام 2009 - ظل يزمجز خلال الاسابيع الماضيه قبل ان يثور بعنف خلال الايام القليله الماضيه.

وقالت شركه طيران اير نيوزيلندا في بيان انه تم يوم الاثنين تحويل مسار رحله تابعه لها بين اوكلاند والعاصمه نوكو الوفا الي ساموا ثم عادت الرحله فيما بعد الي نيوزيلندا بسبب البركان.

واضافت ان رحله العوده التي كانت مقرره يوم الثلاثاء الغيت بسبب النشاط البركاني مشيره الي ان البركان لم يعطل رحلات الي مناطق اخري.

وحولت شركه خطوط فيجي الجويه مسار رحله لها الي تونجا يوم الاثنين بسبب مخاوف تتعلق بالسلامه كما الغيت رحلات جويه داخليه في تونجا.

وروي سكان تونجا مشهدا بديعا مع انطلاق الرماد البركاني عاليا في الجو فيما حولت النواتج البركانيه والطينيه المنطقه البحريه قباله الجزيره الي اللون الاحمر القاني.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل