المحتوى الرئيسى

كيف تختار شاشة حاسوبك؟

01/13 14:30

ميونيخ - (د ب ا)

ذكرت مجله الحاسوب ''بي سي مجازين'' الالمانيه انه يتعين علي المستخدم الذي يرغب في شراء شاشه حاسوب جديده مراعاه بعض المعايير المهمه، التي تتعلق بالتجهيزات التقنيه وطبيعه الاستخدام والراحه اثناء العمل.

وبالنسبه للتجهيزات التقنيه، تنصح المجله باختيار الموديلات، التي تشتمل علي منافذ توصيل رقميه، بحيث تحتوي الشاشه علي منفذ DVI او HDMI او DisplayPort علي الاقل، مع الابتعاد عن منفذ VGA القديم بسبب تدهور جوده عرض الصوره.

واذا رغب المستخدم في شراء شاشه فائقه الوضوح تعمل بتقنيه 4K، فينبغي عليه مراعاه ان يكون الحاسوب مزوداً بمكونات صلبه عاليه الكفاءه ومنافذ توصيل متطوره. وتعتمد جوده عرض الصوره بالشاشات 4K علي بطاقه الرسوميات، فعلي سبيل المثال لا تدعم بطاقه الرسوميات انتل HD Graphics 4000 المنتشره في الحواسب المكتبيه واجهزه اللاب توب تقنيه العرض فائق الوضوح 4K (3840 x 2160 بيكسل) علي الاطلاق.

علاوه علي ان منافذ التوصيل تكون بطيئه للغايه، وهو ما يؤدي الي عرض الصور فائقه الوضوح بشكل مشوش علي الشاشه. ولذلك اذا رغب المستخدم في عرض صور بدقه وضوح 4K مع تردد 60 هرتز، فانه يحتاج الي منافذ Displayport 1.2 او HDMI 2.0 علي الاقل.

ومن الامور المهمه، التي يجب مراعاتها عند شراء شاشه جديده، التاكد من نوع شاشات LCD المدمجه، وفي معظم الاحيان يقع الاختيار الصحيح بين شاشه IPS او PLS، حيث ترتبط جوده عرض الالوان بزاويه المشاهده الصحيحه، كما هو الحال مع شاشات TN التي لا تزال مستخدمه كثيراً.

وتعتبر شاشات TN مناسبه جداً لعشاق الالعاب ومستخدمي النظارات ثلاثيه الابعاد 3D، لتمتعها بمعدلات استجابه اسرع. ونظراً لان المستخدم يجلس في نفس المكان تقريباً امام الحاسوب عند الاستمتاع بالالعاب، فان زاويه المشاهده الضيقه نسبياً مع شاشات TN لن يكون لها تاثير كبير.

واذا كان المستخدم يجلس لفترات طويله امام شاشة الحاسوب، فلابد ان يحرص علي شراء الشاشه التي تتمتع ببعض سبل الراحه؛ حيث تسمح الموديلات المزوده بخاصيه ضبط الارتفاع للمستخدم العمل في وضع اكثر استرخاءً. وفي تلك الاثناء يجب ان يكون اعلي سطر في الشاشه بشكل عام اقل من مستوي ارتفاع العين، بحيث يميل المستخدم الي النظر لاسفل بسهوله.

وبالنسبه للشاشات التي يتم ترويجها تحت شعارات مثل ''خاليه من الوميض'' Flicker-Free او Flicker-Safe، فانها تكون مزوده عادهً باضاءه خلفيه بتردد اعلي او مشغله باستمرار. ويشعر كثيرٌ من المستخدمين بان هذه الشاشات اكثر راحه مقارنه باضاءه LED العاديه للشاشه. وينصح الخبراء باقتناء الشاشات المزوده بزجاج مضاد للانعكاسات او المطفاه حتي لا يتشتت انتباه المستخدم بسبب الانعكاسات اثناء العمل او الاستمتاع بالالعاب.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل