المحتوى الرئيسى

علماء دين عراقيون: نأمل في فتوى من الأزهر تحرم الالتحاق بالجماعات المسلحة

01/13 02:25

اختتم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي زيارته الي مصر بلقاء عقده مع شيخ الأزهر أحمد الطيب، شدد خلاله علي ضروره تجاوز "الخلافات الصغيره" بين المسلمين، والتمسك بالمشتركات.

ودعا العبادي، خلال اللقاء، الي "الوحده واحترام الاخر وعدم صبغ المجتمعات بلون واحد من خلال الايمان بالتنوع"، مشددا علي "وجوب حصول الاقليات علي حقوقها".

ونقل بيان صادر عن مكتب العبادي عن الشيخ احمد الطيب تاكيده "حرص الازهر علي وحده التراب العراقي وسلامه شعبه"، مشيرا الي ان "التنسيق بين مصر والعراق اللذين يملكان حضاره عميقه سيعود بالنفع علي البلدين وعلي الامه الاسلاميه".

وابدي علماء دين عراقيون ترحيبهم بلقاء العبادي مع علماء دين مصريين وعلي راسهم شيخ الازهر لكسب الدعم، وذلك املا ان يصدر الازهر فتوي بتحريم الالتحاق بالجماعات المسلحه في العراق.

ووصف امام وخطيب جامع ابي حنيفه النعمان في الاعظميه شمال بغداد الشيخ عبد الوهاب السامرائي زياره العبادي للازهر بالجيده التي قد تسهم في تعزيز موقف العراق في جهود محاربه الارهاب.

لكن السامرائي قلل في حديث لـ"راديو سوا" من قدره الازهر التاثير علي الجماعات المسلحه او منع الشباب من الالتحاق بها.

اما استاذ الحوزه الشيخ عبد الحسن الفراتي فقال ان للازهر تاريخا من التعاون مع المراجع السنيه والشيعيه وهو ما يسهل عليه التحرك للتقليل من اثار التوتر في المنطقه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل