المحتوى الرئيسى

أستراليا تتأهل وعُمان تغادر

01/13 14:16

اكد المنتخب الاسترالي المضيف بدايته القويه في نهائيات كأس آسيا 2015 وضمن تاهله الي الدور ربع النهائي للمره الثالثه علي التوالي في ثلاث مشاركات بتغلبه علي نظيره العماني 4-صفر اليوم الثلاثاء في سيدني ضمن الجوله الثانيه من منافسات المجموعه الاولي.

وسجل مات ماكاي (27) وروبي كروز (30) ومارك ميليغان (2+45 من ركله جزاء) وتومي يوريتش (70) اهداف المباراه.

وكان رجال المدرب انج بوستيكوغلو افتتحوا النهائيات بالفوز علي الكويت 4-1، فضمنوا بالتالي تاهلهم الي جانب كوريا الجنوبيه التي حققت اليوم ايضاً فوزها الثاني علي حساب الكويت بنتيجه 1-صفر، فيما ودع المنتخبان الخليجيان البطوله من الباب الصغير قبل جوله الثالثه الاخيره التي ستضعهما في مواجهه بعضهما.

وبقي المنتخب الاسترالي في الصداره بفارق الاهداف عن كوريا الجنوبيه بانتظار مواجهتهما في الجوله الاخيره السبت المقبل. ويكفي استراليا التعادل لضمان صدراه المجموعه.

واكد المنتخب الاسترالي، وصيف النسخه الماضيه والساعي الي اللقب الاول في مشاركته الاسيويه الثالثه فقط منذ ان التحق بالقاره الصفراء عام 2006، العرض المميز الذي قدمه في مباراته الاولي امام الكويت، فيما فشلت عمان في تعويض هزيمتها امام كوريا الجنوبيه صفر-1 وفي تحقيق فوزها الثاني في النهائيات من اصل 8 مباريات حتي الان.

وكان من المتوقع ان تواجه عمان صعوبه امام الجماهير الاستراليه التي غصت بها مدرجات "ستاد سيدني"، لكن فريق المدرب الفرنسي بول لوغوين بدا في مستهل اللقاء غير متاثر باجواء المدرجات وكان الطرف الافضل قبل ان يستلم اصحاب الارض المبادره بتسجيلهم هدفين في غضون ثلاث دقائق فقط بعد حوالي نصف ساعه علي صافره البدايه.

وكانت مواجهه سيدني الثانيه بين المنتخب العماني ونظيره الاسترالي في النهائيات القاريه، والاولي تعود الي نسخه 2007 حين تعادلا 1-1 في دور المجموعات ايضاً، فيما تواجه الطرفان في تصفيات نسخه 2011 وفاز "سوكيروس" ذهابا 1-صفر في ملبورن واياباً 2-1 في مسقط.

ومن المؤكد ان المنتخب العماني كانت يتمني ان لا تتكرر نتيجه زيارته الاولي الي سيدني حيث مني بهزيمه ثقيله صفر-3 في الدور الثالث من تصفيات اسيا لنهائيات مونديال 2014 قبل ان يرد اياباً 1-صفر.

وشاءت الصدف حينها ان يقع المنتخب العماني في نفس مجموعه استراليا ضمن الدور الرابع الحاسم من تلك التصفيات فتعادلا ذهاباً في مسقط صفر-صفر وايابا في سيدني بالذات 2-2 في مباراه تقدم خلالها المنتخب الخليجي بثنائيه نظيفه قبل ان يعود صاحب الارض من بعيد ويخطف التعادل قبل 5 دقائق علي صافره النهايه.

وتاهلت حينها استراليا واليابان عن المجموعه، فيما حل العمانيون في المركز الرابع.

بالفيديو - الكويت تودّع وكوريا الجنوبيه تتاهل

لي تشونغ-يونغ يغادر امم اسيا

وبالمجمل، تواجه الطرفان 8 مرات، ورفعت استراليا رصيدها اليوم الي اربعه انتصارات وفازت عمان مره واحده مقابل 3 تعادلات.

وقد اجري لوغوين تعديلين علي التشكيله العمانيه التي خاض بها المباراه الاولي حيث زج بمحمد السيابي وقاسم سعيد منذ البدايه علي حساب محسن جوهر وقاسم سعيد.

اما في الجهه المقابله، فادخل بوستيكوغلو ثلاثه تعديلات علي تشكيله اللقاء الافتتاحي وقد عوض القائد ميلي يديناك المصاب بمارك ميليغان في منتصف الملعب، كما اشرك جيسون ديفيدسون ومات ماكاي بدلاً من عزيز بهيش وجيمس ترويزي.

وكاد المنتخب العماني يفتتح التسجيل منذ الدقيقه الرابعه بتسديده صاروخيه "طائره" لرائد ابراهيم من خارج المنطقه لكن الحارس الاسترالي مات راين تالق وابعد الكره من المقص.

واستلم بعدها صاحب الارض المبادره وحاصر رجال لوغوين في منطقتهم لكنهم لم يشكلوا تهديداً فعلياً لمرمي علي الحبسي حتي الدقيقه 23 عندما وصلت الكره من الجهه اليمني الي القائد كايهل فحولها براسه لكن محاولته علت العارضه بقليل.

ولم ينتظر بعدها صاحب الارض كثيراً لافتتاح التسجيل اثر ركله ركنيه من الجهه اليسري وصلت عبرها الكره الي ترنت ساينسبوري الذي حضرها براسه لماثيو ليكي فتابعها الاخير في الشباك من مسافه قربيه جداً (27).

ولم يكد الحبسي يستفيق من صدمه الهدف حتي اهتزت شباكه مجدداً عبر روبي كروز الذي وصلته الكره بتمريره رائعه من المتالق ماسيمو لوونغو فتقدم بها قبل ان يطلقها من مشارف المنطقه الي الشباك العمانيه (30).

وكاد الاستراليون ان يستغلوا الحاله المعنويه لرجال لوغوين لكي يضيفوا هدفاً ثالثاً قبل استراحه الشوطين عبر المتالق كروز الذي قام بتسديده جميله من خارج المنطقه لكن الكره لامست القائم الايسر وواصلت طريقها الي خارج الملعب (40).

وواصل صاحب الارض اندفاعه وحصل علي فرصه اخري لماثيو ليكي لكن الكره مرت بجانب القائم الايمن (42).

وعندما كان الشوط الاول يلفظ انفاسه الاخيره حصلت استراليا علي ركله جزاء بعد خطا من عبد السلام عامر علي كايهل نفذها كيليغان بنجاح (2+45).

وفي بدايه الشوط الثاني كادت استراليا ان تضيف الرابع عبر كروز الذي اطلق كره "طائره" من خارج المنطقه علت العارضه بقليل (47).

وفي ظل التقدم المريح لاستراليا، قرر بوستيكوغلو اراحه كايهل ولوونغو وادخل بدلاً منهما تومي يوريتش ومارك بريشيانو (51)، وذلك بعد ان سبقه لوغوين بادخاله علي الجابري وعامر سعيد الشاطري بدلاً من الحوسني وعلي البوسعيدي (46).

وتراجع اداء المباراه بسبب النتيجه المريحه لاستراليا التي انتظرت حتي الدقيقه 68 لتهدد مرمي الحبسي مجدداً عبر البديل يوريتش الذي كسر مصيده التسلل بعدما انطلق من قبل منتصف الملعب بقليل ثم توغل حتي وصل الي المنطقه العمانيه قبل ان يسدد كره قويه تالق الحبسي في صدها.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل