المحتوى الرئيسى

مشروع شاه للغاز الإماراتي يبدأ التشغيل ليبلغ طاقته الكاملة بنهاية العام

01/12 22:38

قال عبد الله ناصر السويدي الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (ادنوك) اليوم الاثنين ان مشروع شاه للغاز في دولة الإمارات العربية المتحدة بدا التشغيل ومن المتوقع ان يصل الي طاقته الكامله بحلول نهايه العام.

ويهدف المشروع الذي يتكلف عده مليارات من الدولارات ويواجه تحديات فنيه وينفذ بالتعاون مع أوكسيدنتال بتروليوم ومقرها الولايات المتحدة الي انتاج غاز صالح للاستخدام من حقل شاه الذي ترتفع فيه نسبه الكبريت.

وقال السويدي في مؤتمر للطاقه بابوظبي ان مشروع شاه للغاز شهد بدايه تشغيل ناجحه ومن المنتظر ان يصل الي طاقته الكامله هذا العام.

ويهدف المشروع الي معالجه نحو مليار قدم مكعبه يوميا من الغاز الذي ترتفع فيه نسبه الكبريت وتحويلها الي 0.5 مليار قدم مكعبه يوميا من الغاز القابل للاستعمال في منطقه صحراويه نائيه وهو ذو اهميه حيويه لامداد دوله الامارات بالوقود وتقليص اعتمادها المتزايد علي الغاز المستورد.

واضافه الي الغاز المستخدم في الصناعه ومحطات توليد الكهرباء سينتج مشروع شاه كميات كبيره من المكثفات التي تستخدم في انتاج وقود المركبات.

وقال وزير الطاقه الاماراتي سهيل بن محمد المزروعي في المؤتمر انه مع بدء تشغيل مشروع شاه للغاز فان دوله الامارات ستشكل نحو خمسه في المئه من الانتاج العالمي من الكبريت.

كانت دوله الامارات قالت انها تخطط لانتاج 22 الف طن من الكبريت يوميا بحلول عام 2015 وهو ما يجعلها دوله رائده في تصدير الكبريت علي مستوي العالم.

ويستخدم الكبريت في تصنيع الاسمده وحامض الكبريتيك الذي يستخدم في تكرير النفط ومعالجه مياه الصرف واستخلاص المعادن.

نرشح لك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل