المحتوى الرئيسى

اجتماعات نيروبي.. «صفحة جديدة» في العلاقات المصرية الإفريقية

01/12 19:38

تفتح اجتماعات اللجنه المصريه الكينيه المشتركه المنعقده حاليًا في العاصمه نيروبي، صفحه جديده في العلاقات المصريه الافريقيه، تتجه فيها بوصله العلاقات الثنائيه في الدبلوماسيه الجديده التي خرجت من رحم ثوره 30 يونيو نحو اعاده التوازن المفقود بما يخدم التنميه والاقتصاد.

وايمانا باهميه تكتل الكوميسا كشريك تجاري لمصر وما تقوم به كل من مصر وكينيا من دور ريادي لدعم هذا التكتل ليكون منافسًا قويًا للتكتلات الاقليميه الاخري، تشهد العلاقات الثنائيه المصريه الكينيه تطورًا ايجابيًا وتناميًا ملحوظًا علي كافه الاصعده السياسيه والاقتصاديه والتجاريه والثقافيه، الامر الذي يفرض علي الجانبين ضروره العمل علي دفع هذا التطور في كافه مجالات التعاون المشترك، بما يعود بالنفع علي شعوبهما.

فالعلاقات التاريخيه الوثيقه بين شعبي مصر وكينيا ترسخت من خلال شريان نهر النيل الذي يمدهما باسباب الحياه، كما تتميز العلاقات المصريه الكينيه منذ نشاتها بالود وحسن التعاون حيث تحرص مصر دائما علي تقديم الدعم والمساعده للشعب الكيني.

وتشهد العلاقات التجاريه المصريه الكينيه تطوراً ايجابياً، نتيجه عضويه البلدين في تجمع الكوميسا، بالاضافه الي توجه مصر الافريقي، لتغطيه احتياجاتها من المنتجات والسلع من الدول الافريقيه، فحجم التبادل التجاري بين مصر وكينيا يعد اكبر حجم مبادلات تجاريه بين دولتين في تكتل الكوميسا.

وقد بدات العلاقات الثنائيه بين البلدين منذ فتره ما قبل الاستقلال الكيني حيث ساندت مصر خلال عهد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر حركه "الماو ماو الكينيه " التحرريه من خلال حمله اعلاميه ودبلوماسيه مركزه ومناهضه الاحتلال الانجليزي، وفتحت القاهره ابوابها للزعماء الكينيين الوطنيين ومدتهم بالمساعدات الممكنه لتنشيط حركتهم داخل كينيا، وتم تخصيص اذاعه موجهه من مصر باللغه السواحيليه باسم "صوت افريقيا" لدعم الشعب الكيني في نضاله لتحرير بلاده - وهي اول اذاعه باللغه السواحيليه تصدر من افريقيا-.

وخلال العقد الماضي استمرت مصر في سياستها لدعم كينيا مقدمه المساعدات اللازمه والمعونات الغذائيه والطبيه في وقت الازمات للشعب الكيني لمساندته علي مواجهه الكوارث الطبيعيه مثل الجفاف والفيضانات، الي جانب الترحيب بمشاركه الكينيين في فاعليات الدورات التدريبيه التي تنظمها الجهات المختلفه في شتي المجالات .

ويتراس وزير الخارجيه سامح شكري الوفد المصري في اعمال الجوله السادسه من اللجنه المشتركه المصريه الكينيه، و منتدي الاعمال الرسمي المصري الكيني المنعقدين حالياً في العاصمه الكينيه نيروبي، لتعزيز التعاون المشترك في كافه المجالات، اضافه لتبادل الرؤي حيال العديد من المسائل الاقليميه وبخاصه المتعلقه بالتعاون الافريقي وفي اطار تكتل الكوميسا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل