المحتوى الرئيسى

منتخب السنغال

01/12 18:20

تاريخ الانضمام للاتّحاد الدولي لكرة القدم: 1962.

تاريخ الانضمام للاتّحاد الافريقي لكره القدم: 1963.

المدرّب: يشرف الفرنسي الان جيريس علي تدريب المنتخب السنغالي منذ كانون الثاني/يناير 2013 خلفاً للسنغالي جوزيف كوتو.

شارك المنتخب السنغالي في كاس أمم أفريقيا 12 مرّه بداها عام 1965 بتونس وغادر حينها من الدور الاوّل وتكرّر خروجه المبكّر في نسخه عام 1967، قبل ان يفشل في التاهّل لثماني نسخ متتاليه عاد بعدها وفي عام 1986 وغادر من الدور الاوّل ايضاً، ثمّ اخذت نتائج "اسود التيرنغا" في التحسّن في نسخه عام 1990 حين انهي البطوله في المركز الرابع، وفي عام 1992 استضافت السنغال البطوله لكنها فشلت في تخطّي الدور رُبع النهائي وغادرت السباق بالخساره امام الكاميرون صفر-1.

افضل نتائج السنغاليين في كاس امم افريقيا كانت عام 2002 في مالي، حينها بلغ الاسود الدور النهائي لكن ركلات الترجيح حرمت زملاء الحاج ضيوف من اللقب الذي عاد الي المنتخب الكاميروني ومنذ ذلك التاريخ تراجعت الكره السنغاليه مجدداً وكانت افضل نتائجها بلوغ نصف نهائي نسخه 2006 والخروج امام المنتخب المصري المستضيف قبل ان تعود نكسات الخروج المبكّر وعدم التاهّل.

تاهّل المنتخب السنغالي الي "كان" غينيا الاستوائيه بعد ان حلّ ثانياً في المجموعه السابعه برصيد 13 نقطه خلف المنتخب التونسي المتصدّر، ولم يتعرّض الاسود للهزيمه الا في مناسبه وحيده كانت امام "نسور قرطاج" بتونس (صفر-1).

يملك المنتخب السنغالي نجوماً رائعين عبر التاريخ يتقدّمهم مهاجم مرسيليا الفرنسي الاسبق سار بوبكار والمميز اليو سيسي، قبل ان ياتي الجيل الذهبي الذي قاد السنغال الي رُبع نهائي مونديال 2002 بقياده المهاجم الحاجي ضيوف والحارس طوني سيلفا وصانع الالعاب خليلو فاديغا وبوبا ديوب وهنري كامارا الاكثر تمثيلاً للمنتخب بـ 99 مباراه دوليه.

ولان الكره السنغاليه تتمتّع برصيد زاخر من المواهب استطاعت ان تنهض من جديد وتعود علي الساحه القاريه بمنتخب قوي يقوده نجم هال سيتي وقائد المنتخب محمد ديامي، اضافه الي مهاجم نيوكاسل بابيس سيسيه ومهاجم ستوك سيتي مام بيرام ضيوف.

يعتبر ساديو ماني احد افضل المواهب الجديده في كره القدم السنغاليه، اذ يعول عليه المدرب الفرنسي الان جيريس، اضافه الي مدربه في نادي ساوثهامبتون الانكليزي رونالد كومان.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل