المحتوى الرئيسى

جينات بعض الحيتان تطيل العمر وتقاوم السرطان

01/12 14:59

خطت البشريه هذا الاسبوع خطوه اولي لكشف اسرار الحوت مقوس الرأس، فقد تمكن العلماء من وضع خريطه بتسلسله الجيني (الجينوم) ونشرت النتائج في جريده ( سيل). وقال الباحث جواو بيدرو دي ماجالهايس من جامعة ليفربول "اعتقد ان الحصول علي تسلسل جينوم الحوت الأحدب سيتيح للباحثين دراسه العمليات الجزيئيه الاساسيه وتحديد الاليات التي تساعده علي البقاء علي قيد الحياه وتجنب الخلل واصلاح التلف في الجزيئات".

والامر الذي يحظي باهميه خاصه هو مقاومه الحيتان للسرطان. ويمكن ان يصل وزن الحوت الي 100 طن ويحتوي جسمه علي عدد من الخلايا يزيد الاف المرات عن عدد الخلايا في جسم الانسان. لذلك فان من المنطقي من الناحيه الاحصائيه ان تظهر في الحيتان اعداد اكبر من حالات الاصابه بالسرطان. لكن الفحص لم يظهر صحه هذا الطرح.

ولم يجد ماجالهايس وزملاؤه اختلافات بين الحيتان الحدباء وحيتان المنك الشبيهه بها والتي تعيش نحو 50 عاما فقط وذلك فيما يتعلق بالجينات المتصله بدوره الخلايا واصلاح الحمض النووي والسرطان والشيخوخه. ويعتقد ماجالهايس ان الحيتان مقوسه الراس قد تكون افضل فيما يتعلق باصلاح الحمض النووي من التلف وهو امر من شانه ان يبقيها علي قيد الحياه لفتره اطول ويحميها من الامراض مثل السرطان.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل