المحتوى الرئيسى

رسامو كاريكاتير فرنسيون ينددون باستغلال بيغيدا لاسم شارلي إيبدو

01/12 00:29

اصدر رسامو كاريكاتير من فرنسا ودول ناطقه بالفرنسيه، بينهم الرسام وليم بيرنار وليم هولتروب المؤسس الشريك لصحيفه شارلي ايبدو الفرنسيه الساخره، اليوم الاحد (11 كانون الثاني/ يناير 2015) منشورا ضد استغلال حركه "بيغيدا" المناهضه للاسلام لاسم زملائهم في مظاهره تنوي القيام بها يوم غد الاثنين في مدينه دريسدن بشرق المانيا.

وقال احد مصممي المنشور لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا) "نرفض محاوله بيغيدا اختطاف احياء ذكري زملائنا". ورفض المتحدث ذكر اسمه حفاظا علي الطبيعه التعاونيه للمشروع. وبعد الهجمات الارهابيه التي وقعت في باريس الاسبوع الماضي، ناشدت بيغيدا - وهي جماعه تطلق علي نفسها اسم "اوروبيون وطنيون ضد اسلمه الغرب" - انصارها ارتداء ازياء حداد علي ضحايا شارلي ايبدو في مسيرتها المقبله يوم غد.

ويقول المنشور الذي وقع عليه 11 من رسامي الكاريكاتير بينهم بيرنار وليم هولتروب ان "بيغيدا ترمز الي كل شئ حارب ضده زملاؤنا بشارلي ايبدو في عملهم ". ويقول ايضا "نحن رسامو الكاريكاتير الفرنسيون والناطقون بالفرنسية مذعورون من قتل اصدقائنا. ونشعر بالاشمئزاز من ان قوي يمينيه تحاول استغلال ذلك كاداه لتحقيق غاياتها."

ويظهر احد الرسوم الكاريكاتيريه التي يتضمنها المنشور حيوان الضبع وطائر النسر يحاولان استغلال الهجوم الارهابي. واضافه الي ذلك، يطالب الفنانون المواطنين في دريسدن بتبني قيم الانفتاح الفكري والتسامح، قائلين "في هذه المعركه، دريسدن مدينه رمزيه شانها في ذلك شان باريس".

وتنظم الحركه مظاهرات اسبوعيا منذ تشرين الاول/ اكتوبر الماضي في مدينه دريسدن عاصمه ولايه سكسونيا الواقعه شرقي المانيا التي ارتبطت مرارا بعنف النازيين الجدد ضد الاجانب.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل