المحتوى الرئيسى

الطحالب كنز مفقود في المطبخ المصري

01/12 10:20

عند ذكر الطحالب البحريه تتبادر الي اذهاننا المأكولات اليابانية لاحتواء العديد من الاصناف عليها ولكنها تتصدر قائمه المواد الغذائيه التي يعتمد عليها في تجهيز الموائد في المانيا ايضا، وتعتبر الطحالب البحريه من اكثر الكائنات النباتيه اهميه للانسان وذلك نظرا لغناها بالفيتامينات والعناصر المعدنيه.

يقول د/ محمد عطيه استاذ باحث مساعد بقسم كيمياء المركبات الطبيعيه بالمركز القومي للبحوث، ان الطحالب البحريه تدخل في:

ويتم استخلاص ماده لامينين من الطحالب وهي مسؤوله عن تخفيض ضغط الدم، كما ان تناول الطحالب يزيد من نسبه كولستيرول الدم المفيد ويقلل نسبه الكولستيرول الضار.

 الطحالب لها القدره علي تنشيط خلايا جهاز المناعة وكمضاد للامراض الفيروسيه خاصه الهربس، والحساسيه ووقف تدهور ترسيب الكولستيرول في الشرايين وحالات الزهايمر وتطور مراحل الشيخوخه و تعديل ارتفاع سكر الدم.

كذلك فان ماده فيوكودان لها قدره كبيره (منفرده او مضافه الي عقار هيبارين) في منع سد الشريان التاجي، كما انه تم اكتشاف اثرها الكبير في علاج حالات لوكيميا الخلايا الليمفاويه، حيث يؤكد الباحثون انها ماده واعده لعلاج هذا النوع من السرطان.

هذا بالاضافه الي اهميتها الكبري كمصدر لاستخراج العديد من المواد الطبيعيه ذات الاثر الفعال بيولوجيا كمضادات للكائنات الدقيقه الضاره (البكتيريا والفطريات) والفيروسات والاورام السرطانيه  وكمضادات للالتهاب.

 كما تتميز الطحالب ايضا باحتوائها علي العديد من مضادات الاكسده  مثل المركبات الفينوليه والفلافونيه والكاروتينيدات التي تساعد علي حمايه الجسم من الشقوق الطليقه المسئوله عن العديد من الامراض السرطانيه.

كما انه تم حديثا اكتشاف ماده فيوكودان عديده السكريات الكبريتيه ذات التركيب المعقد، في العديد من الطحالب البنية، وذلك بواسطه فريق بحثي ياباني (عام 2000)، هذه الماده تتميز بقدرتها الفائقه علي وقف نمو الخلايا السرطانيه ودفعها نحو قتل نفسها بنفسها او ما يعرف بالتخلص الذاتي.

قام فريق بحثي بقياده د.عطيه، وبمشاركه فريق بحثي من كليه العلوم بجامعه المنصوره وجامعه جوتنجن الالمانيه، بعمل دراسه بحثيه مكثفه علي الطحلب البحري البني "ديكتيوتا ديكوتوما هودسون"، والذي تم جمعه من شاطيء البحر الأحمر للحدود المصريه، واستخلاص مركباته الفعاله وتحديد تراكيبها الكيميائيه وتاثيرها البيولوجي كمضادات للسرطان.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل